الفورمولا واحد تقيّم نظام تجارب تأهيلية مُعدل لسباق البحرين

قد تؤجل الفورمولا واحد عودتها لنظام التجارب التأهيلية السابق خلال سباق جائزة البحرين الكبرى وسط المساعي الأخيرة لتجربة نظام إقصاء مُعدل.

قبل أن يتم اجراء تصويت خلال الـ 24 ساعة المقبلة، كشفت بعض المصادر أنّ هنالك مساعٍ للحفاظ على نظام الإقصاء الجديد خلال الحصتين الأولى والثانية من التجارب التأهيلية مع العودة للنظام القديم في الحصة الأخيرة.

وشهدت الحصة الثالثة من التجارب التأهيلية في الجولة الإفتتاحيّة للبطولة في أستراليا فشلاً ذريعاً عندما لم تتواجد أي سيارة على الحلبة وتم تحديد أول ثمانية منطلقين في وقت مبكر قبل نهاية التجارب، ما دفع الفرق للموافقة بالإجماع صباح يوم الأحد للتخلي عن هذا النظام.

الخطة كانت أن تعود الفورمولا واحد على الفور لنظام التجارب التأهيلية السابق بدءاً من الجولة المقبلة في البحرين، بينما يتم عمل تقييم لبدء استخدام نظام مُعدل في عام 2017.

Romain Grosjean, Haas F1 Team VF-16

احتمالية تغيّر جذريٍ في الموقف

على الرغم من ذلك، كشفت مصادر رفيعة المستوى أن هذا الإجماع من الفرق لم يحظَ بدعم تلقائي كما كان متوقعاً وتم وضع خطة بديلة في الأفق.

ومع قرب إعلان لجنة الفورمولا واحد والمجلس العالمي لرياضة السيارات - أعلى هيئة في الإتحاد الدولي للسيارت "فيا" - عن القرار النهائي قبل نهاية يوم غدٍ الخميس، يتفهّم موقعنا أنّه قد تم كسب الدعم اللازم لترتيب حل وسط للسباق المقبل.

ولمجرد سباق واحد فقط في البحرين، تُبذل الجهود للحفاظ على نظام الإقصاء الجديد خلال الحصتين الأولى والثانية من التجارب التأهيلية مع تمديد فترتيهما،  والعودة للنظام القديم في الحصة الأخيرة.

وهذا سيعطي فرق الفورمولا واحد والسائقين وقتاً كافياً لفهم نظام الإقصاء بشكل كامل.

Pascal Wehrlein, Manor Racing MRT05

خطة طويلة الأمد لم تُقرر بعد

في حال نجح النظام المُعدل في البحرين، سيقرر مسؤولو الفورمولا واحد إذا كان بإمكانهم العمل على خطة دائمة حتى نهاية الموسم.

وجراء طريقة إدارة الفورمولا واحد للأمور، فإن أي تغيير في القوانين يحتاج دعماً كاملاً وإلا فإن النظام الذي تم استخدامه في أستراليا سيبقى حيّز التطبيق.

عندها قد تكون هنالك إمكانية لموافقة بيرني إيكلستون، والفرق، وفيا على النظام المعدل كحل وسط مؤقت - خاصةً إذا كانت بعض الأطراف تعارض العودة للنظام القديم.

العودة للنظام السابق

شركة بيريللي وفريق فورس إنديا اعترفا في سباق أستراليا بأنهما ليسا مقتنعين بفكرة التخلي عن النظام الجديد بشكل كامل.

وقال بوب فيرنلي نائب مدير فريق فورس إنديا في حديثه مع موقعنا "موتورسبورت.كوم" بأن فريقه مستعد للوقوف بوجه العودة للنظام السابق، إلا أنه لن يقوم بذلك إذا ما كان الفريق الوحيد المعترض.

وقال: "لن نقف أبداً كصوت وحيد إذا ما كان أمراً مصيرياً للفورمولا واحد. عندما تأتي الأمور لما هو أفضل للجماهير والفورمولا واحد، لن نكون العقبة لتحقيق ذلك".

وأضاف: "ولكن جميع الفرق تعمل تحت ضغط التجارب التأهيلية. لذلك يبدو من العار أن نقوم بالتخلي عن النظام دون أن يتم تقييمه بالشكل الصحيح".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة البحرين الكبرى
حلبة حلبة البحرين الدولية
نوع المقالة أخبار عاجلة