الفورمولا واحد تُقرّ قانون التغييرات على عملية التجاوز بالرغم من معارضة الفرق

المشاركات
التعليقات
الفورمولا واحد تُقرّ قانون التغييرات على عملية التجاوز بالرغم من معارضة الفرق
آدم كوبر
كتب: آدم كوبر
ترجمة: خلدون يونس
01-05-2018

صوّتت لجنة الفورمولا واحد على تغييرات في اللحظة الأخيرة على الحزمة الانسيابية لموسم 2019 للمساعدة في عمليات التجاوز – بالرغم من معارضة فرق البطولة.

سيباستيان فيتيل، فيراري وسيرجيو بيريز، فورس انديا
فالتيري بوتاس، مرسيدس
دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ وماركوس إريكسون، ألفا روميو ساوبر
كيمي رايكونن، فيراري
كيفن ماغنوسن، هاس
سيباستيان فيتيل، فيراري
فرناندو ألونسو، مكلارين
ماركوس إريكسون، ألفا روميو ساوبر وبيير غاسلي، تورو روسو
لويس هاميلتون، مرسيدس وبرندون هارتلي، تورو روسو وماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ ودانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
ستوفيل فاندورن، مكلارين وسيرجيو بيريز، فورس انديا
لويس هاميلتون، مرسيدس وماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ ودانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
أعضاء فريق مرسيدس
فرناندو ألونسو، مكلارين وبرندون هارتلي، تورو روسو
سيرجيو بيريز، فورس انديا وكيفن ماغنوسن، هاس
دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ وماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ وشارل لوكلير، ألفا روميو ساوبر ولانس سترول، ويليامز

تمّ تمرير مقترح لتغيير الجانح الأمامي لتسهيل عملية لحاق السيارات ببعضها البعض، إلى جانب تغييرات أخرى على الجانح الخلفي التي تمنح تأثيراً أكبر لنظام الحدّ من الجرّ "دي.آر.أس".

لكن، لم تتم الموافقة على حزمة إضافية تضمّ تغييرات على العوارض الجانبية.

أقيمت عملية التصويت يوم 30 أبريل/نيسان، وهو آخر يوم للدفع بالتغييرات التقنية للموسم المقبل من دون الحاجة إلى إجماع كامل الفرق.

تمّ رفع المقترح في البداية إلى المجموعة الاستراتيجية، قبل أن تقوم لجنة الفورمولا واحد بالتصويت عليه، حيث يمكن للفرق الحصول على فرصة منع تمريره.

وضمن قوانين لجنة الفورمولا واحد، فإنّ أصوات أربعة فرق من أصل عشرة كافية لتمرير القانون في حال كان البقية – الاتحاد الدولي للسيارات "فيا"، الفورمولا واحد، الرعاة والمروّجون – داعمين له.

بالرغم من ذلك، أشار عدة مدراء فرق في باكو إلى عدم وجود ما يكفي من الأصوات لتمرير القانون، حيث عبّرت ويليامز فقط بشكل علني عن دعمها للمقترح.

وعلى الرغم من عدم وجود أيّ تأكيد رسميّ، لكن يبدو أنّ الفارق وصل إلى ستة فرق معارضة للمقترح، بينما أشارت مصادر إلى أنّ فيراري، ريد بُل، رينو، مكلارين، تورو روسو وهاس قالت لا، بينما وافقت عليه فرق مرسيدس، فورس إنديا وساوبر إلى جانب ويليامز.

التغييرات على الجانح الأمامي كانت رداً مباشراً على قلة التجاوزات التي حصلت في سباق أستراليا الافتتاحي، الأمر الذي دفع "فيا" وليبرتي ميديا إلى البحث عن طرق لتحسين ذلك في موسم 2019 المقبل، إذ استفادوا كذلك بعض الأبحاث التي قام بها مهندسو فرق الفورمولا واحد لحزمة 2021.

وكما أشير سابقاً، لم ينجح الاجتماع الذي عقد على هامش جائزة البحرين الكبرى ما بين مدراء الفرق التقنيين، في تأكيد أيّة أفكار للمضي قدماً فيما أصبح منصة عمل مشتركة ما بين "فيا" والفورمولا واحد.

بينما تمّ الاتفاق لاحقاً على محاولة للوصول إلى إجماع بحلول يوم 30 أبريل/نيسان كموعد نهائي لتغييرات القوانين، حيث كان بوسع الفرق إجراء المزيد من الأبحاث في ديناميكا الموائع الحسابية "سي.أف.دي"، حيث يتمّ تسليم النتائج إلى "فيا".

وتمّ إرسال التقرير الكامل بما فيه تلك النتائج إلى الفرق يوم الجمعة، ليصبح الأساس الذي تمّ التصويت عليه لاحقاً.

تمت إضافة مقترح العوارض الجانبية لاحقاً، ولم تكن جزءاً من أبحاث "سي.أف.دي" التي أجرتها الفرق، وذلك ما كان أحد أسباب عدم قبولها.

وكان بادي لوي المدير التقني لدى ويليامز أحد أبرز المؤيدين لتلك التغييرات.

حيث قال في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم" في باكو: "أعتقد أنها جميعاً تغييرات منطقية".

وأكمل: "لدينا ثلاث سنوات أخرى في هذه الحقبة من الفورمولا واحد، وفي حال لم نجرِ تغييرات الآن، فستصبح عديمة القيمة لاحقاً، نظراً لأنّ هناك تغييرات كبيرة للغاية قادمة في 2021. لذا، هذا هو الوقت الملائم للفورمولا واحد كي تتصرف بما يضمن جودة العرض المقدّم".

وأشارت فرق أخرى إلى أنه وبدلاً من تقديم تغييرات طفيفة، يجب على الرياضة الانتظار حتى 2021 واعتماد تغييرات جذرية دفعة واحدة.

حيث قال سيريل أبيتبول مدير فريق رينو للفورمولا واحد في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "من وجهة نظري، الفورمولا واحد جيدة بما فيه الكفاية للموسمين القادمين".

وأكمل: "يمكن تحسينها بشكل طفيف عن طريق بعض التغييرات البسيطة في القوانين، وسنقوم بتقديم مقترحات للطرق التي يمكن استعمالها لتحسين جودة العرض، لكن لا يجب علينا تشتيت تركيزنا بعيداً عن الهدف الأساسي، الذي يتمحور حول موسم 2021".

وأضاف: "دعونا نقوم بالأمر الصحيح، الذي يتضمن كامل السيارة، كامل إعدادات الفورمولا واحد، سقف الميزانيات وكل تلك الأمور في 2021. أما في الوقت الراهن، لدينا منتج جيد".

أما كريستيان هورنر مدير فريق ريد بُل، فقال: "سأكون متفاجئاً لو تمت الموافقة عليه. إنها لمحات عن موسم 2021، لكنها أخذت بشكل معزول عن التغييرات الأخرى القادمة".

واختتم: "هناك عواقب لذلك، من الأفضل ترك الأمور على حالها الآن، ومن ثم تقديم حزمة متكاملة في 2021 تضمّ كل شيء".

"فيا" تؤكد اعتماد التغييرات للموسم المقبل

من جهتها، أكدت "فيا" أنّ تلك التغييرات التي تمّ التصويت عليها من قبل لجنة الفورمولا واحد، سيتمّ اعتمادها في الموسم المقبل للبطولة.

حيث أصدرت بياناً جاء فيه: "عقب المقترح الذي تمّ تقديمه إلى فرق الفورمولا واحد على هامش جائزة البحرين الكبرى حول ما يمكن عمله لتقديم سباقات أكثر تقارباً والمزيد من عمليات التجاوز في بطولة العالم للفورمولا واحد، وافقت المجموعة الاستراتيجية، لجنة الفورمولا واحد والمجلس العالمي لرياضة السيارات اليوم على عدة تغييرات لموسم 2019 المقبل".

وأكمل البيان: "يأتي تصويت اليوم عقب فترة مكثّفة من الأبحاث ضمن مقترحات «فيا» الأولية، والتي تمّ تقديمها بدعم من مالكي الحقوق التجارية للفورمولا واحد، والتي أجرتها أغلب فرق الفورمولا واحد".

وأضاف: "أشارت تلك الأبحاث إلى احتمالية كبيرة لتأثير إيجابي على السباقات وعمليات التجاوز في الفورمولا واحد، حيث تمّ إقرارها الآن كي يتمّ اعتمادها لموسم 2019".

يشار إلى أنّ تغييرات أكثر جذرية من المخطط إدخالها إلى سيارات الفورمولا واحد بدءاً من موسم 2021، لكنّ الهيكل الإداري للبطولة أشار إلى تلك التغييرات كذلك.

فأضاف البيان مختتماً: "إضافة إلى التغييرات في الانسيابية التي تمّت الموافقة عليها اليوم، تواصل «فيا» تقييمها لمجموعة من التغييرات الأخرى التي تهدف إلى تشجيع المنافسة المتقاربة خلال السباقات، وتعزيز عملية التجاوز في الفورمولا واحد".

فورمولا 1 - المقال التالي

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب آدم كوبر
نوع المقالة أخبار عاجلة