الفورمولا واحد تعد الفرق بتقديم قوانين المحرّكات الجديدة في الشهر المقبل

المشاركات
التعليقات
الفورمولا واحد تعد الفرق بتقديم قوانين المحرّكات الجديدة في الشهر المقبل
سكوت ميتشيل
كتب: سكوت ميتشيل
شارك في الكتابة: Adam Cooper
27-05-2018

وُعدت فرق بطولة العالم للفورمولا واحد بإتمام قوانين المحرّكات لموسم 2021 وما بعده بحلول نهاية الشهر المقبل.

كريستيان هورنر، مدير فريق ريد بُل ريسينغ ود.هيلموت ماركو، مستشار فريق ريد بُل ريسينغ وسيريل أبيتبول، المدير الإدري لفريق رينو
توتو وولف، الرئيس التنفيذي لفريق مرسيدس وفريدريك فاسور، مدير فريق ساوبر
كريستيان هورنر، مدير فريق ريد بُل ريسينغ وآلان بروست، المستشار الخاص لفريق رينو وسيريل أبيتبول، المدير الإدري لفريق رينو
بيير غاسلي، تورو روسو
ماوريتسيو أريفابيني، مدير فريق فيراري وتوتو وولف، الرئيس التنفيذي لفريق مرسيدس
زاك براون، الرئيس التنفيذى لمجموعة مكلارين
سيرجيو بيريز، فورس إنديا
ماركوس إريكسون، ألفا روميو ساوبر

قابل موظّفون من ليبرتي والاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" الفرق يوم الجمعة من أجل إتمام جلسة المحادثات الثانية بخصوص قوانين المحرّكات لموسم 2021.

ويُعتقد بأنّ بيريللي كانت غائبة، لكنّ جان تود رئيس "فيا" كان حاضرًا، وذلك بعد أن تغيّب عن جلسة التقديم الأساسيّة من قبل مدراء الفورمولا واحد في البحرين.

وسيطرت الجوانب الاقتصاديّة على الاجتماع، لكنّ قوانين المحرّكات المستقبليّة نوقشت أيضاً، حيث وضع تود نهاية شهر يونيو/حزيران المقبل موعدًا نهائيًا لإتمام صياغة القوانين، وذلك بعد أن كان الهدف الأساسي شهر مايو/أيار الحالي.

وقال زاك براون الرئيس التنفيذي لفريق مكلارين للفورمولا واحد بأنّه كان متشّجعًا بتعليقات تود، كونه "يتمّ الآن التطلّع إلى جدولٍ زمنيٍ حاسم".

"أعتقد الآن أنّ جميع الفرق قلقة لرؤية ليس قوانين المحرّكات فقط، وإنّما لرؤية توازن الحوكمة، والجوانب الاقتصاديّة، والرياضيّة من أجل الاتّباع سريعًا، إذ أنّنا نحتاج جميعًا للتأقلم سريعًا مع ما ستكون فورمولا واحد جديدة في 2021".

وتُعدّ قوانين المحرّكات المقبلة الأكثر حساسيّة على صعيد الوقت، لكنّ الجميع يأمل تحقيق تقدّمٍ على صعيد بقيّة المكوّنات الأخرى مثل الحوكمة في الفورمولا واحد وسقف النفقات بعد ذلك.

وقال سيريل أبيتبول المدير العام لفريق رينو لقناة "سكاي سبورتس" بأنّ الفرق لن تحصل على مجموعة قوانين كاملة إلّا بعد "أسابيع، إن لم تكن أشهرًا".

ويتمثّل جانبٌ آخر أساسي يتمّ التخطيط له لموسم 2021 في سقف النفقات، حيث تمّ تحديده بمستوى 150 مليون دولار.

وستساعد القوانين الانسيابيّة الأكثر بساطة، وجعل عددٍ من مكوّنات السيارات قياسيّة في تسهيل الحاجة لعدد موظّفين أقل والسماح للفرق بالعمل بموارد أقلّ.

وأوضح روس براون المدير الرياضي للفورمولا واحد بأنّ هذه التغييرات لن تتسبّب في تسريح مئات الموظّفين بالضرورة، كونه سيكون بوسعهم الانضمام إلى الفرق ذات الموارد الأقلّ في الوقت الحاضر.

إذ سيبقى هناك مجالٌ على الأرجح لفرقٍ مثل ساوبر، وتورو روسو، وفورس إنديا لزيادة عدد أفراد أطقمها، وذلك في حال كانت بعض الوظائف في الفرق الكبيرة فائضة.

وتمّت الإشارة خلال الاجتماع إلى أنّ الفرق الكبيرة ستشهد تقلّص عدد موظّفيها بشكلٍ تدريجي على مدار المواسم القليلة الأولى بدءًا من 2021، وذلك بدل الاقتصار على حدٍ معيّن لعدد الموظّفين بشكلٍ فوري.

وقال توتو وولف مدير قسم رياضة السيارات في مرسيدس بأنّه من المهمّ أنّ "فيا" أدركت أنّ سقف النفقات عبارة عن "عمليّة، وليست حدثًا".

"هذه نقطة جيّدةٌ جدًا" قال وولف، وأضاف: "تحتاج لأن تمتدّ على مدار عدّة أعوام، ويجب أن تأخذ بالحسبان جميع الهياكل المختلفة التي يتمّ وضعها. هم (ليبرتي) يأخذون ردود فعلنا ويستغلّونها".

وقال براون بأنّ مكلارين قد تكون قادرة على استغلال طاقمها في برامج أخرى، وذلك في ظلّ إقدام الصانع البريطاني على مراجعة إمكانيّة دخول معترك بطولة العالم للتحمّل وإندي كار.

وقال حيال ذلك: "نحن فريق تسابق ماهر، ونحن منظّمة كبيرة، سنكون قادرين على الاستجابة لأيّة قوانين يتمّ اعتمادها".

وأكمل: "لكن لهذا نريد معرفة القوانين عاجلًا وليس آجلًا كي نتمكّن من بدء الخطط المناسبة".

فورمولا 1 - المقال التالي

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب سكوت ميتشيل
نوع المقالة أخبار عاجلة