الفورمولا واحد تشدّد على قانون الأعلام الصفراء المزدوجة

تمّ إعلام سائقي الفورمولا واحد أنّ عليهم الآن التخلّي عن لفتهم السريعة أثناء التجارب التأهيلية في حال تمّ رفع الأعلام الصفراء المزدوجة على الحلبة.

ظهرت أولى التساؤلات حيال القدر الذي يخفّف به السائقون سرعتهم عند رفع الأعلام الصفراء المزدوجة على الحلبة خلال جائزة المجر الكبرى حين احتفظ نيكو روزبرغ بقطب الانطلاق الأول على الرغم من مروره ضمن منطقة تمّ فيها رفع تلك الأعلام.

ويشار إلى أنّ القوانين العالمية للرياضة الخاصة بالاتحاد الدولي للسيارات تنصّ فقط على: "التخفيف من السرعة بشكل ملحوظ، عدم التجاوز، والاستعداد لتغيير الاتجاه أو التوقف"، وذلك في حال تمّ رفع الأعلام الصفراء المزدوجة على المسار.

واستجابة لما حصل سابقاً، أوضح تشارلي وايتينغ مدير السباقات في الفورمولا واحد أنّه ولمنع تكرار مثل ذلك الجدَل، فإنّ العلم الأحمر سيُرفع خلال التجارب التأهيلية في حال حصول أيّ ظرف يستدعي التلويح بالأعلام الصفراء المزدوجة.

لكنّ هذا التعديل لم يحصل عقب النقاشات مع الفرق والسائقين، حيث تمت معاقبة سيرجيو بيريز خلال جائزة سنغافورة الكبرى بعد أن سجّل أفضل زمن له خلال رفع الأعلام الصفراء المزدوجة.

ويبدو أنّ المسألة قد تمت مناقشتها مساء يوم الجمعة خلال اجتماع السائقين، حيث تمّ الاتفاق على أنّ القوانين الحالية غير واضحة بما فيه الكفاية.

بناء عليه، فقد تمّ تنبيه الفرق خلال جائزة ماليزيا الكبرى أنّه وفي حال تمّ رفع الأعلام الصفراء المزدوجة فإنّ "فيا" تتوقع من السائقين التخلي عن لفتهم السريعة حينها.

وفي مذكّرة تمّ إرسالها إلى الفرق، قال وايتينغ: "أيّ سائق يمرّ خلال منطقة رفعت فيها الأعلام الصفراء المزدوجة عليه تخفيف سرعته بشكل ملحوظ والاستعداد لتغيير اتجاهه أو التوقف".

وأكمل: "لذلك، على كلّ سائق يمرّ بتلك المنطقة الامتثال لتلك المتطلبات ويجب أن يكون واضحاً تماماً أنّ عليه عدم محاولة تسجيل أيّ توقيت سريع، هذا يعني أنّ على السائق التخلّي عن لفته السريعة (لكن هذا لا يعني أنّ عليه التوقف في منصة الصيانة بالضرورة إذ قد يكون المسار سالكاً في اللفة التالية)".

وتعليقاً على ما يتوجب على السائق فعله في حال تمّ التلويح بالعلم الأصفر المنفرد، قال وايتينغ: "على السائقين تخفيف سرعتهم والاستعداد لتغيير الاتجاه".

وأكمل: "يجب على السائق تخفيف سرعته، ولكي يكون ذلك واضحاً، يجب على السائق الكبح مبكراً و/أو تخفيف سرعته بشكل واضح ضمن تلك المنطقة".

واختتم: "يمنع على السائقين تجاوز أية سيارة تحت العلم الأصفر إلا إذا كان المسار خالياً والسيارة أمامه تبطئ بشكل تامّ بسبب مشكلة واضحة مثل حادث أو إطار متضرر".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة ماليزيا الكبرى
حلبة حلبة سيبانغ الدولية
نوع المقالة أخبار عاجلة