الفورمولا واحد تسعى لتقديم مفاجآت في خطتها الجديدة

تسعى الفورمولا واحد إلى تقديم مفاجآت من العيار الثقيل كتلك التي قام بها فريق ليستر سيتي حين أحرز الفوز بالدوري الإنكليزي الممتاز مفاجئاً الجميع، وذلك ضمن خطتها من خمس نقاط لتحسين سباقات الجائزة الكبرى.

كان ليستر سيتي يواجه خطر الإقصاء لموسم 2015/2016 لكنّ فوزه الصادم باللقب جعله النادي السادس الذي يحرز اللقب خلال آخر 24 عاماً من منافسات الدوري الإنكليزي الممتاز.

كما كانت المرة الأولى منذ فوز نونتينغهام فوريست خلال موسم 1977/1978 التي يحرز فيها نادٍ جديد هذا اللقب.

ويرى شون براتشز المدير التجاري للفورمولا واحد أنّ المساواة في سباقات المحركات غير ممكنة في الوقت الراهن نظراً لاختلاف الميزانيات والأداء بين فرق البطولة.

وعلى الرغم من أنّ فرقاً مستقلة مثل ريد بُل وبراون نجحت في إحراز اللقب خلال العقد الماضي، لكنّ رباعية ريد بُل لم تأتِ من فراغ – إذ كانت تعتبر نظرياً بمثابة فريق مصنعيّ لرينو – بينما فوز براون جي بي الوحيد جاء عقب الاستحواذ على برنامج هوندا، الذي كان يخضع للتطوير بشكل مستمرّ.

وأوضح براتشز أنّ المخطط الجديد كشف عن خمس نقاط محورية ترغب الفورمولا واحد بالتركيز عليها، لعلّ أولها تتمحور حول سباقات أكثر "عدالة".

فقال: "تكمن الإثارة في سباقات السيارات بإيجاد المزيد من المنافسة بين الفرق. حالياً، لا وجود لحالة تماثل ’فريق ليستر سيتي’ في الفورمولا واحد".

وأكمل: "فرق آخر الترتيب بعيدة للغاية مقارنة بتلك التي في المقدمة. وذلك لا علاقة لها بالجدارة".

وأضاف: "عن طريق الحدّ من النفقات وتنظيم العوائد، فإننا سنقدم عرضاً أفضل وبيئة صحية أكثر للسباقات، تنافسية كذلك من أجل متعة المشاهدين".

النقطة التالية "اجتياز الحدود" تتمحور حول تعزيز "الحصرية" للفورمولا واحد، وفقاً لبراتشز، وإيجاد طريقة للمتابعين "للانخراط والمشاركة على بعض المستويات".

وأشار براتشز إلى أنّ رغبته بإقامة "مهرجانات للمتابعين في مراكز المدن، بالقرب من أماكن إقامة السباقات للموسم المقبل" هي وسيلة لإعادة "الوضع الصحيح للمتابعين ضمن العرض".

قصّ السيرة "المتميزة" للتقنيات في الفورمولا واحد هي الدافع وراء "تذوّق التجربة" بينما يركز "الشعور بالحماسة" على توجيه الأضواء نحو السائقين "المصارعين".

وقد ظهرت هذه الخطة مؤخراً من دراسة وصفها براتشز بأنها "الأولى من نوعها في الفورمولا واحد".

فقال: "لقد سافرنا إلى أربع قارات، وتكلمنا إلى 10 متابعين مخضرمين من كلّ قارة، لمدة سبع ساعات على مدى يومين اثنين".

وأكمل: "شعار مهمتنا كشركة جاء من المقولة التالية ’أن نطلق أعظم سباقات السيارات في هذا الكوكب’".

وتحتفل ليبرتي ميديا بمرور عام على صفقة استحواذها على الحقوق التجارية للفورمولا واحد من شركة "سي.في.سي".

"أعتقد أننا نحظى بعمل مجموعة متميزة من المدراء التنفيذيين يمتلكون كماً غنياً من الخبرة، للسير بهذا الاتجاه التجاري من الأعمال والسماح للفورمولا واحد بالتألق" قال براتشز.

واختتم: "أعتقد أنّ العمل يسير على قدم وساق حتى الآن".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة