الفورمولا واحد ترفع الحدّ الأقصى للوقود لموسم 2017

أكّد الاتّحاد الدولي للسيارات «فيا» أنّ الفورمولا واحد سترفع من الحدّ الأقصى للوقود المتاح للاستخدام خلال السباق في الموسم المقبل بعد توصّل جميع الفرق إلى اتّفاق.

كما كشف موقعنا «موتورسبورت.كوم» الأسبوع الماضي، فقد تباحثت فرق الفورمولا واحد فكرة زيادة سقف الـ 100 كلغ من الوقود بسبب مخاوف من أنّ سيارات 2017 الأسرع ستستهلك قدراً أكبر من الوقود.

وسيكون الطلب المتزايد للوقود ناجماً عن قدرة السيارات على عبور المنعطفات بسرعة أكبر، فضلاً عن وزنها الأعلى (722 كلغ) ومستويات الجرّ الأعلى الناتجة عن الأجنحة الأكبر والإطارات الأعرض ما يعني استهلاكها لوقودٍ أكثر على الخطوط المستقيمة.

وبالنظر إلى عدم إجراء أيّ تغييرٍ على قوانين سيارات 2017 خلال التصويت الأخير للجنة الفورمولا واحد، تمّ التوصّل إلى اتّفاقٍ يقضي بعدم التمسّك بحاجز الـ 100 كلغ من الوقود والذي كان أحد أبرز النقاط الأساسيّة منذ بدء حقبة المحرّكات الهجينة في 2014.

واتّفقت جميع الفرق على زيادة تُقدّر بـ 5 كلغ من الوقود بدءاً من الموسم المقبل، حيث وافقت لجنة الفورمولا واحد على هذا المقترح إلى جانب المجلس العالمي لرياضة السيارات.

وباتت المادة 30.5 من اللوائح الرياضيّة للفورمولا واحد تنصّ: "لا يُسمح لأيّ سيارة باستهلاك أكثر من 105 كلغ من الوقود منذ شارة انطلاق السباق وحتّى عبور كلّ سيارة خطّ النهاية بعد شارة انتهاء السباق".

وتضيف: "بخلاف الأسباب القاهرة (التي يوافق عليها مراقبو السباق)، أيّ سائق يتجاوز ذلك الحدّ سيتمّ شطب نتيجته".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة