الفورمولا واحد تدرس حظر حريّة استخدام الإطارات أيّام الجمعة

المشاركات
التعليقات
الفورمولا واحد تدرس حظر حريّة استخدام الإطارات أيّام الجمعة
03-01-2019

كشف بادي لوي المدير التقني لفريق ويليامز أنّ دفع الفورمولا واحد للحصول على سباقات أقلّ توقّعًا تضمّن فكرة منع الفرق من اختبار إطارات مختلفة في تجارب الجمعة.

شهدت جائزة الولايات المتّحدة الكبرى هذا العام تهاطلًا كثيفًا للأمطار يوم الجمعة ما حدّ من فرص تواجد السيارات على الحلبة وهو ما ساهم في النهاية في سباقٍ شهد تشبّث كيمي رايكونن سائق فيراري بالصدارة أمام ماكس فيرشتابن ولويس هاميلتون في ظلّ اتّباع ثلاثتهم لاستراتيجيّات مختلفة.

واعترف روس براون المدير الرياضي للفورمولا واحد بعد السباق بوجود رابطٍ بين قلّة البيانات التي حصلت عليها الفرق من تجارب الجمعة والسباق المثير، حيث قال بأنّه يجب أن يكون ذلك جزءًا من مفاوضات الفورمولا واحد لجعل التسابق أفضل.

حيث قال لوي لموقعنا "موتورسبورت.كوم" أنّ من بين الحلول التي اقترحها لوي هي إيقاف الفرق عن اختبار مختلف تركيبات الإطارات المتاحة.

وقال بخصوص ذلك: "السيارات موثوقٌ بها بالكامل وهي مُحسّنة بالكامل على صعيد الإعدادات والاستخدام المتمحور حول الإطارات".

وأضاف: "ذلك يعني أنّ النتائج التي تحصل عليها يكون من الممكن توقّعها بشكلٍ دقيق. العامل المتغيّر البارز هو السائق والأخطاء التي يرتكبها".

وأكمل: "لكن حتّى في ذلك الجانب فإنّ السائقين يتمتّعون بلياقة عالية هذه الأيام، لذلك لا يشعرون بالتعب مثلما كان عليه الحال في السابق، وهم يتدرّبون بشكلٍ جيّد، ولا يرتكبون الكثير من الأخطاء".

وواصل شرحه بالقول: "نحتاج لخلط الأمور من أجل إيقاف التحسّن. تحدّث روس حول هذا الموضوع، أي لا يُمكنك اختبار كلّ الإطارات يوم الجمعة، فقط إطارٌ أساسي يسمح لك بالعمل على السيارة ومعرفة المسار وأشياء مشابهة".

وأردف: "حينها يتمحور الأمر حول حظّك في السباق. أعتقد أنّها فكرة رائعة".

تحسن القدرة التحليلية

يرى لوي بأنّ القدرة على توقّع الأداء في الفورمولا واحد الحديثة تُعدّ نتيجة للتقدّم الذي أحرزته الفرق على مدار العقود الثلاثة الماضية من ناحية تحليلهم لمختلف الجوانب.

وقال مهندس ويليامز، ومكلارين ومرسيدس السابق بأنّه قبل 30 عامًا كانت "الفرق تعتمد على مهندسَين اثنين، بينما لديها الآن 30 على الحلبة، و30 آخرون في المصنع".

وقال في هذا الصدد: "في حال أردت جعل ذلك أكثر قيمة، فعليك منع التحسين والسماح بالمزيد من الاضطرابات والضجيج وهو ما يأتي من عوامل خارجيّة لا يُمكننا تحسينها".

وأضاف: "سيكون ذلك جيّدًا، كون البديل الآخر هو التخلّص من المهندسين عبر سقف النفقات أو تقليل مستوى طاقم العمل هنا (على الحلبة)".

وأكمل: "لست أحاول جعل الكثير من المهندسين يقومون بذات العمل ببساطة، بوسعهم القيام بأمور أخرى".

واختتم حديثه بالقول: "أعتقد أنّ روس أدرك (أنّ التحسّن يتسبّب في سباقات يُمكن توقّعها)، وذلك هو منظوره ولديه مشروعٌ حول ذلك".

ميكانيكي فريق مرسيدس

ميكانيكي فريق مرسيدس

تصوير: صور ساتون

المقال التالي
معرض صور: جميع انتصارات مايكل شوماخر الـ 91 في الفورمولا واحد

المقال السابق

معرض صور: جميع انتصارات مايكل شوماخر الـ 91 في الفورمولا واحد

المقال التالي

مرسيدس: شوماخر "الوالد المؤسس" كان المفتاح وراء الأداء المُهيمن في الفورمولا واحد

مرسيدس: شوماخر "الوالد المؤسس" كان المفتاح وراء الأداء المُهيمن في الفورمولا واحد
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1