الفورمولا واحد تدرس إمكانية منح النقاط حتى المركز الـ 20

المشاركات
التعليقات
الفورمولا واحد تدرس إمكانية منح النقاط حتى المركز الـ 20
06-07-2018

تمّ خلال اجتماع المجموعة الاستراتيجية للفورمولا واحد يوم الأربعاء الماضي مناقشة مقترح منح النقاط حتّى المركز الـ 20 عوض الاكتفاء بالعشرة الأوائل فقط، مع إمكانية التوقف عند صاحب المركز الـ 15 كأحد الحلول البديلة.

تواصل الإدارة الجديدة للفورمولا واحد البحث عن تغييرات محتملة للوائح الرياضية، وقد يبصر بعضها النور حتّى قبل العام 2021 عندما تدخل اللوائح التقنية الجديدة حيّز التنفيذ.

خلال السنوات العشر الأولى منذ نشأة بطولة العالم للفورمولا واحد في 1950 تمّ إهداء النقاط للخمسة الأوائل فقط، مع نقطة إضافية لصاحب أسرع لفة. وتمّ تمديد ذلك إلى الستة الأوائل منذ العام 1960 وحتّى العام 2002 مع إلغاء النقاط لصاحب أسرع لفة، وإلى الثمانية الأوائل في الفترة الممتدة بين العامين 2003 و2009. وأبصر النظام الحالي الذي يهدي الفائز 25 نقطة ويمنح العشرة الأوائل النقاط النور في العام 2010.

"يناقشون إمكانية تغيير نظام النقاط ليشمل حتّى صاحب المركز الـ 20" قال مالك فورس إنديا فيجاي ماليا.

وأضاف: "ذلك يعني أنّ جميع السيارات ستحصد النقاط إذا ما أنهت السباق. حيث سيحصل صاحب المركز الأخير على نقطة. أو ربما يجب التوقف عند صاحب المركز الـ 15. تمت مناقشة كلّ هذه المقترحات".

إحدى أبرز الدوافع وراء هذه التغييرات هو منح السائقين خارج العشرة الأوائل دافعاً إضافياً للتسابق بشدّة، لكن في المقابل النظام الحالي يكافئ السائقين بشكل أكبر.

"النقطة التي تطرقنا إليها هي أنّ النظام الحالي يُعطي رونقاً خاصاً لإنهاء السباق ضمن العشرة الأوائل" قال ماليا لموقعنا "موتورسبورت.كوم".

وأكمل: "ذلك سيندثر إذا بدأت في منح النقاط للسيارات في المؤخرة. عندما نقوم بعمل جيد يقوم جميع أصدقائي بإرسال رسائل تهنئة لبلوغلنا العشرة الأوائل. ويجعلك ذلك تشعر بأنّك قد أنجزت شيئاً ما".

وتابع: "في المقابل تمّ الإشارة إلى أنّ منح النقاط لجميع السائقين سيجعل كلّ السيارات تتنافس فيما بينها على النقاط".

وأردف: "لهذا السبب وقع اقتراح منح النقاط حتّى المركز الـ 15. من الواضح أنّه سيكون هناك المزيد من النقاشات. فهذا كان نتيجة الأبحاث التي جرت".

كما وقع التطرق إلى إمكانية منح النقاط لصاحب أسرع لفة للمرة الأولى منذ العام 1959.

واختتم ماليا: "ناقشنا أيضاً فرضية منح النقاط لصاحب أسرع لفة ولصاحب قطب الانطلاق الأوّل. كلّ هذه الأفكار تحوم في الأرجاء".

المقال التالي
ماغنوسن كاد يكرّر خطأ غروجان عند استخدام نظام "دي.آر.أس"

المقال السابق

ماغنوسن كاد يكرّر خطأ غروجان عند استخدام نظام "دي.آر.أس"

المقال التالي

هاميلتون: منطقة "دي آر اس" الجديدة على حلبة سيلفرستون "خطيرة وغير مجدية"

هاميلتون: منطقة "دي آر اس" الجديدة على حلبة سيلفرستون "خطيرة وغير مجدية"
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة بريطانيا الكبرى