الفورمولا واحد تدخل تعديلات على قوانين الأعلام الزرقاء لجائزة أذربيجان الكبرى

اعتمدت الفورمولا واحد بعض التعديلات الطفيفة على قوانين الأعلام الزرقاء قُبيل انطلاق جائزة أذربيجان الكبرى وذلك في أعقاب تذمّر السائقين حيال الصعوبات التي يواجهونها هذا العام بسبب زحام السيارات المتأخّرة بلفّة.

الفورمولا واحد تدخل تعديلات على قوانين الأعلام الزرقاء لجائزة أذربيجان الكبرى
نيكو روزبرغ، مرسيدس
نيكو روزبرغ، مرسيدس
فرناندو ألونسو، مكلارين هوندا
لويس هاميلتون، مرسيدس

بينما من المفترض أن تتحرّك السيارات المتأخّرة جانبًا من أجل مرور سيارات الصدارة بمجرّد أن يتمّ رفع العلم الأزرق، لكنّ توقيت ذلك التحذير تمّ تغييره بداية هذا الموسم.

إذ في حين ينبغي أن تحصل السيارات الأبطأ على تحذير مُسبق من قِبَل فرقها عندما تكون سيارات الصدارة خلفها بفارق ثلاث ثوانٍ، تمّ تقليل وقت النقطة الأوتوماتيكيّة الرسميّة لرفع الأعلام الزرقاء وتشغيل الأضواء في قمرة القيادة من 1.5 ثانية إلى ثانية واحدة بدءًا من موسم 2017.

وعلى الرُغم من أنّ التغيير في ذلك الفارق لا يبدو كبيرًا، إلّا أنّ الحاجة إلى الاقتراب أكثر من أجل التجاوز - إلى جانب الصعوبة التي تواجهها السيارات في ملاحقة بعضها البعض على مسافة قصيرةٍ كهذه – أدّت إلى وضعٍ يرى فيه سائقو الصدارة أنّ السيارات المتأخّرة باتت تُشكّل عائقًا كبيرًا.

من جهته تحدّث كيمي رايكونن على وجه الخصوص بصراحة حول ذلك الأمر خلال اجتماع السائقين في جائزة كندا الكبرى عندما تطرّق إلى الصعوبات التي واجهها مع السيارات المتأخرّة في أثناء تصدّره للسباق السابق في موناكو.

وفي مطلع هذا الموسم، كان ماكس فيرشتابن منزعجًا كذلك بعدما شعر بأنّ قوانين الأعلام الزرقاء كلّفته منصّة التتويج في الصين.

على الجانب الآخر، ترى السيارات المتأخّرة في الخلف أنّه في حال تنحّت جانبًا أبكر من اللازم، فإنّ ذلك من الممكن أن يؤثّر على معركتهم الخاصّة على المراكز.

من جانبه، وبعد سماعه لآراء السائقين، قرّر مدير سباقات الفورمولا واحد تشارلي وايتينغ اعتماد تغيير طفيفٍ في التوقيتات بدءًا من عطلة نهاية هذا الأسبوع، ليتمّ التحذير باعتماد الأعلام الزرقاء والأضواء قبلها بـ1.2 ثانية عوضًا عن ثانية واحدة.

هذا وسيراقب الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" مدى التأثير الذي سيتركه هذا التغيير على وضع السيارات المتأخّرة قبل اتّخاذ قرارٍ حول ما إذا كانت هنالك حاجة لتعديلاتٍ أخرى أو أنّ ذلك هو التوقيت المثالي.

وفي مذكرة تمّ إرسالها إلى الفرق اليوم الخميس، قال وايتينغ: "عندما تكون السيارة الأسرع بحدود 1.2 ثانية من السيارة التي على وشك أن يتمّ تجاوزها بلفّة كاملة، سيتمّ رفع الأعلام الزرقاء للسيارة الأبطأ (فضلًا عن لوحات زرقاء اللون، وأضواء زرقاء في قمرة القيادة ورسالة على شاشات التوقيت) إذ يتعيّن على السائق حينها السماح للسيارة القادمة من الخلف بالمرور في أوّل فرصة متاحة".

المشاركات
التعليقات
مرسيدس: فوائد قاعدة العجلات الطويلة ستتخطى السلبيات
المقال السابق

مرسيدس: فوائد قاعدة العجلات الطويلة ستتخطى السلبيات

المقال التالي

هاميلتون يعتبر المنافسة بين الفرق أسهل من المنافسة الداخليّة

هاميلتون يعتبر المنافسة بين الفرق أسهل من المنافسة الداخليّة
تحميل التعليقات