الفورمولا واحد تخطط لتقديم خدمة البثّ الرقمي للسباقات خلال موسم 2018

تمتلك ليبرتي ميديا مالكة الفورمولا واحد – بعد أن قامت بتحليل البطولة على مدى الـ 12 شهراً الماضية – خططاً جريئة لتغيير الطريقة التي يمكن بها لجمهور سباقات الجائزة الكبرى متابعة الرياضة.

مع الجهود الكبيرة المبذولة لتعزيز حضورها الرقميّ، تستعد الفورمولا واحد لطرح خدمة البثّ المباشر عبر الإنترنت للسباقات، إضافة إلى إمكانية تقديم المزيد من المعلومات ما بين السباقات ومقتطفات لما وراء الكواليس كذلك، مع بداية الموسم المقبل.

وعلى الرغم من عدم الإعلان عن هذه الخطط بشكل رسميّ بعد، لكنّ شون براتشز المدير التجاري للفورمولا واحد أوضح في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم" أنّ الرياضة لا تمتلك خياراً إلا السعي وراء تقديم مثل هذه الخدمات التي ستجذب جمهوراً أكبر مستقبلاً.

فقال: "لدينا التزام تجاه المتابعين، بصراحة شديدة، أن نضمن قدرتهم على الوصول إلى المحتوى بأية طريقة يرغبون بها".

وأكمل: "أعتقد أنّنا سنكون مخطئين لو قررنا اتباع طريق آخر عدا ذلك".

دور "نيتفليكس"

بالرغم من التكهّنات التي أشارت إلى أنّ الفورمولا واحد قد تستعين بمنصات مثل "نيتفليكس" أو "أمازون" لتقديم خدمة البث المباشر عبر الإننرنت، لكنّ براتشز أوضح أنّ ذلك سيتمّ بشكل كامل عن طريق الفريق التقنيّ ضمن البطولة نفسها.

فقال: "أهدافنا تتمثل في إنشاء منصة مباشرة مع الجمهور بهدف تشجيعهم على المتابعة ورفع مستوى خدماتنا – سواء أكانت بثاً حياً للسباقات، أو مقتطفات مسجّلة أو مجرد بيانات ومعلومات".

ويتطلع براتشز إلى فرص للعمل مع "نيتفليكس" و"أمازون" وذلك بهدف تأمين المزيد من المحتوى المناسب لهما.

فقال: "ما الذي نسعى إليه هو محاولة إنشاء محتوى يتناسب مع الفترة ما بين السباقات، وذلك ما يكاد يكون معدوماً تقريباً من وجهة نظر رقمية".

وتابع: "أهدافنا تتمحور حول التعاون مع ’نيتفليكس’ و’أمازون’ لتقديم محتوى يهمّ المتابعين، ويوفر فرصة لطرح أفكار أخرى مختلفة عما نراه حالياً في الفورمولا واحد".

الصفقات الصحيحة

من جهة أخرى، سيتمّ توفير البثّ الحيّ عبر الإنترنت فقط ضمن الأسواق التي لا تمتلك بالفعل صفقات لبتّ تلفزيونيّ وذلك بهدف ضمان الحصرية.

وكان إطلاق خدمة البثّ الرقميّ المباشر أحد الأسباب الرئيسية وراء عدم تجديد شبكة "أن بي سي" الأمريكية للبثّ التلفزيوني لصفقتها مع الفورمولا واحد – لأنها لا ترغب بمواجهة منافسة من قبل مروّج البطولة نفسه.

وإحدى الأسواق التي من المستبعد أنّ يتوافر فيها بثّ رقميّ هي المملكة المتحدة، مع تواجد شبكة "سكاي" التي تمتلك صفقة لمحتويات حصرية ولعدة سنوات مع البطولة.

وحين سئل حيال إمكانية توافر البثّ الرقميّ لسوق المملكة المتحدة، أجاب براتشز: "لا أرغب بالخوض ضمن تفاصيل أي عقد، لكن وبشكل عام، فإنّ إمكانياتنا للاستفادة من السوق الرقمية تأتي على شكل صفقات مستقبلية ولكن ليس على حساب تلك الموجودة مسبقاً".

وتابع: "ليست هناك نية لخوض السوق الرقمية على ضوء وجود صفقات سابقة بالفعل".

تعزيز تجربة المُشاهد

بالمقابل، وإضافة إلى خدمة البثّ الرقميّ الذي تخطط الفورمولا واحد إلى تقديمه، فإنّ البطولة تسعى لتحسين البثّ التلفزيوني كذلك للمساعدة في رفع مستوى تجربة المشاهدين في منازلهم.

فقال براتشز: "إننا نتطلع إلى الموسم المقبل مع حزمة جديدة. لدينا وجهة نظر جديدة تماماً – فيما يتعلق بالسوق. تلك فترة يمكن للجميع الاستفادة منها. وذلك أمر مميز".

وأكمل: "أحد الأمور الأساسية التي أزعجتني خلال مشاهدتي لسباق جائزة الولايات المتحدة الكبرى، كانت تكمن في وضع الأرقام بصيغة ’كيلومتر في الساعة’. وهي واحدات قياس مختلفة عن تلك التي نعتمدها هنا في أمريكا".

وتابع: "سنقوم باعتماد مؤشرات توضيحية خلال بثّ السباق متنوعة بحسب المنطقة الجغرافية للموسم المقبل، مع واحدات قياس متوافقة مع تلك المناطق الجغرافية".

واختتم: "إننا نتطلع إلى عدة أمور متعلقة بآراء المتابعين والتعليق على السباق، وكذلك إلى اعتماد مؤشرات توضيحية باللغة المتوافقة – مع المنطقة الجغرافية – وأمور أخرى ضمن هذا السياق".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة