الفورمولا واحد تُخطّط لاتّباع فكرة المشتريات التي فشلت في ناسكار

تُخطّط بطولة العالم للفورمولا واحد لتعديل تجربة المشتريات المتاحة للمشجّعين خلال الموسم المقبل عبر تبنّي فكرة "خيمة التذكارات" التي فشلت في بطولة الناسكار الأمريكيّة.

أعلنت ناسكار في 2015 عن اتّفاق يمتدّ لـ 10 أعوام مع شركة فاناتيكس الخبيرة في مجال المشتريات – التي ستعمل أيضاً على مشروع الفورمولا واحد – للمساعدة على تعزيز مبيعات التذكارات على جانب المسار.

وتمحورت الفكرة حول اعتماد "خيمة لمتجر كبير" توفّر نقطة مركّزة لشراء بضائع جميع الفرق والسائقين.

لكن في حين أنّ الفكرة بدت رائعة على الورق، إلّا أنّ التجربة فشلت في نهاية المطاف ما دفع البطولة إلى العودة إلى المقطورات التقليديّة التي حظيت بشعبيّة كبيرة على مرّ الأعوام.

بالرغم من ذلك تتّجه الفورمولا واحد للالتزام بفكرة "المتجر الكبير" وطرحت خططًا طموحة من أجل جعله مركز مبيعات البضائع في 2018.

ولا يعتقد شون براتشز المدير التجاري للبطولة أنّ نموذج الأكشاك الصغيرة جيّدٌ لعالم سباقات الجائزة الكبرى، حيث يعتقد بأنّ شركة فاناتيكس قادرة على توفير تجربة سيُحبّها مشجّعو الفورمولا واحد.

وشرح ذلك بالقول: "لست متأكّدًا من أنّنا سنعود إلى ما كان عليه الوضع في فترة السبعينات والاتّكاء على الطاولة والقول: «أريد هذا المنتج»".

وتابع: "تعاقدنا مع شركة فاناتيكس الرائدة في هذا المجال وتملك الكثير من المعرفة على صعيد الأحداث الرياضيّة وكيفيّة التسويق للمنتج وبيعه".

وأردف: "ستكون لدينا خيمة كبيرة في الموسم المقبل. سيكون بوسعكم اختيار المنتجات من على الرفّ ورؤية ما إذا كانت تناسبكم ومن ثمّ التوجّه إلى الصفّ بوجود 15 إلى 20 آلة استخلاص وإذا أردتم إرسال مشترياتكم إلى المنزل فشريكنا «دي اتش ال» سيكون هناك للاعتناء بالأمر من أجلكم".

وأشار براتشز إلى أنّ خيمة البضائع ستبيع تذكارات الفرق والسائقين، إلى جانب منتجات الفورمولا واحد الرسميّة والأخرى الخاصة بكلّ جائزة كبرى على حدة.

وقال بخصوص ذلك: "نعتقد أنّها تجربة يُؤمن بها المشجّعون ويتطلّعون إليها. قمنا بالكثير من الأبحاث خلال كلّ جائزة كبرى تدعم هذه الفكرة".

وأضاف: "إذا نظرنا إلى ناسكار من ناحية توزيع المبيعات، فهناك 5 بالمئة من المحتوى مرتبط بعلامة ناسكار، وهناك 30 بالمئة من المنتجات تُعبّر عن أنّك «كنت هناك»، مثل قبعة دايتونا، بينما تكون الـ 65 بالمئة الأخرى بضائع فرق أو سائقين".

وأكمل: "أعتقد أنّ علامتنا (الفورمولا واحد) يُمكنها المنافسة على نسب أعلى، لكنّ بضائع الفرق والسائقين ستبقى مسيطرة. نريد منحهم منصّة أفضل لتسويق علاماتهم وبضائعهم وتوليد عائدات متزايدة".

The new NASCAR Trackside Superstore
متجر ناسكار الجديد بجانب المسار

صورة من قبل: ناسكار ميديا

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة