الفورمولا واحد تجري تعديلات على السيارات عقب حادثة مونغر العنيفة في الفورمولا 4

بناءً على التحقيق الذي أجراه الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" في حادثة بيلي مونغر العنيفة في الفورمولا 4، تمّ الطلب من فرق الفورمولا واحد تعديل نقاط القطر الخلفية للسيارات.

الفورمولا واحد تجري تعديلات على السيارات عقب حادثة مونغر العنيفة في الفورمولا 4
فيليبي ماسا، ويليامز يتدرّب على توقّف الصيانة
فيليبي ماسا، ويليامز
تفاصيل الناشر الخلفي لسيارة فيراري
تفاصيل الناشر الخلفي لسيارة فورس انديا
بيلي مونغر

خلُص التحقيق إلى أنّ التصميم "العدائي" لنقاط القطر الحديدية على السيارة التي ارتطم بها مونغر، فاقَمت من إصابة السائق اليافع، حيث اخترقت مقدمة هيكل سيارته.

نتيجة لذلك، أرسل لورنت ميكيس مدير قسم السلامة لدى "فيا" مذكّرة إلى فرق البطولة يطلب فيها تعديل نقاط القطر الخلفية لسباق جائزة موناكو الكبرى، إذ سيتمّ التحقيق في هذه المسألة من الآن فصاعداً من قبل قسم السلامة في الفورمولا واحد.

كما أرفق كذلك صوراً فوتوغرافية كمثال للتصاميم المقبولة وغير المقبولة.

حيث جاء في تلك المذكرة: "عقب عدة حوادث اصطدام مقدمة-مؤخرة خلال الأشهر الماضية في الكثير من فئات المقعد الأحادي، ترغب «فيا» من جميع فرق الفورمولا واحد التأكد من أنّ نقاط القطر الخلفية لسياراتها لا تؤثر بشكل عدائي خلال مثل تلك الحوادث".

وأكمل ميكيس: "نظراً للمتانة، الشكل والموقع لنقاط القطر الخلفية، فإنها قد تشكل أولى نقاط الاصطدام، كما أنها تؤثر على التصميم المضادّ للحوادث في هيكل السيارة الأخرى".

وأضاف: "لن يتمّ السماح باعتماد تصاميم عدائية بدءاً من جائزة موناكو الكبرى. جميع نقاط القطر المستعملة بدءاً من ذلك التاريخ يجب أن تتمّ الموافقة عليها أولاً من قبل القسم التقني لدى «فيا»".

وضمن معرض إيضاح ما هو مسموح كتصميم "غير عدائي"، على نقاط القطر تلك ألا تكون "أولى نقاط التماس ما بين أنف السيارة "الخلفية" والبنية المضادة للحوادث لدى السيارة الأخرى "الأمامية"، وألا تبرز أكثر من 45 مليمتراً خارج تلك البنية.

ولا يتحتم على كامل الفرق القيام بتلك التعديلات، إذ تعتبر تصاميم بعضها آمنة، لكن على الفرق اجتياز الفحص التقني أولاً.

"علينا تغيير نقاط القطر الخلفية الخاصة بسيارتنا" قال غونتر شتاينر مدير فريق هاس لموقعنا "موتورسبورت.كوم".

وأكمل: "إنه تغييرٌ بهدف إيجابيّ. جاءت القطع المطلوبة يوم الأربعاء، وكل شيء جيد. يجب تغيير القطع على نقاط القطر، إضافة إلى بعض الأمور على السيارة كذلك، لكنها ليست بالمسألة الصعبة. إنه الأمر الصحيح للقيام به، ونحن ندعمه تماماً. هناك سبب لذلك، في حال علمنا بأمر إيجابي فعلينا تبنّي ذلك التغيير".

ويشار إلى أن "فيا" ستتكفل بمسؤولية ضمان التزام الفرق ضمن الفئات الأخرى بإجراء التغييرات اللازمة على السيارات.

 

المشاركات
التعليقات
هاميلتون يعترف "بصعوبة قيادة" سيارة مرسيدس
المقال السابق

هاميلتون يعترف "بصعوبة قيادة" سيارة مرسيدس

المقال التالي

هاميلتون يتقدّم على فيتيل ويكسر الزمن القياسي خلال التجارب الأولى في موناكو

هاميلتون يتقدّم على فيتيل ويكسر الزمن القياسي خلال التجارب الأولى في موناكو
تحميل التعليقات