الفورمولا واحد بصدد إدخال تعديلات على وقفات الصيانة عقب المشاكل المتكررة

المشاركات
التعليقات
الفورمولا واحد بصدد إدخال تعديلات على وقفات الصيانة عقب المشاكل المتكررة
17-04-2018

قررت الفورمولا واحد تعديل إجراءات وقفات الصيانة وذلك على ضوء مشاكل الإطلاق غير الآمن للسيارات التي كشف مناحي الضعف في النظام الذي تتبعه الفرق.

حادثة الإطلاق غير الآمن لفريق مكلارين خلال تجارب سباق جائزة الصين الكبرى، كانت الخامسة في ثلاث جولات حتى الآن، وأتت بعد أسبوع من المشكلة التي حصلت في وقفة صيانة كيمي رايكونن سائق فيراري وأدت إلى كسر في ساق أحد الميكانيكيين.

وحصلت مشاكل الإطلاق غير الآمن على الرغم من أنّ الفرق العشرة تعتمد نظاماً نصف أوتوماتكيّ من المفترض أن يوقف السائق الذي مُنح الضوء الأخضر ويمنعه من مغادرة المنصة قبل إكمال العمل.

وكشف تشارلي وايتينغ مدير السباقات لدى الاتحاد الدولي للسيارات "فيا"، عن حلّ محتمل سيتمّ تقديمه إلى الفريق في الأسابيع المقبلة.

حيث قال في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "أعتقد أننا سنقوم بطرح بعض الأمور الجديدة، وذلك للتقليل من تلك الأخطاء. نعم".

وأكمل: "أعتقد أننا تعلمنا أمراً. علينا مرة أخرى تحليل الأمور لضمان ما نقوم به، علينا تقديمها – الأفكار الجديدة – بدقة كي نضمن أنّ الجميع قادر على تنفيذها".

وشهدت عملية تغيير الإطارت تقدماً في النظام الأوتوماتيكي المتبع، إذ أصبحت تضمّ مستشعراً يقوم بإطلاق إشارة عندما تكتمل عملية التبديل.

وحين تكتمل هذه العملية لجميع الإطارات، يظهر للسائق ضوء أخضر يمنحه حرية الانطلاق.

خطأ في عمل المستشعر كان السبب وراء مشكلة وقفة صيانة كيمي رايكونن في البحرين، والتي أدت إلى كسر في ساق فرانشيسكو تشيغاريني اليسرى.

ولم يتمكن الميكانيكي في الجهة الخلفية – الذي بوسعه التحكم يدوياً بإشارة السماح الخضراء للسائق – من رؤية عدم تغيير الإطار الخلفي الأيسر، إذ يرغب وايتينغ بتعزيز البروتوكولات المتبعة بحيث تتم زيادة المعايير التي يعمل وفقها النظام الأوتوماتيكيّ لضمان المزيد من السلامة.

وذلك على الأغلب ما سيعني استعمال جميع الفريق لمستشعرَين اثنين: أحدهما لضمان تطبيق العزم الملائم لشدّ برغي الإطار، والآخر للتحقق من موقعه في حال حصول أي خطأ.

وكان فريق هاس قد خسر الكثير من النقاط المحتملة في أستراليا، بعد حادثتَي إطلاق غير آمنتَين، كما أنّ مكلارين لا تستعمل نظاماً مع مستشعرَين اثنين، وتعرضت بدورها إلى مشكلة إطلاق غير آمن.

"إذاَ، نستعمل مستشعرَين اثنين يشيران إلى الميكانيكيّ بانتهاء العمل، ومن ثم يقوم بالضغط على الزرّ، لتنطلق السيارة" قال وايتينغ.

من جهته، كان بوب بيل المدير التقني لدى رينو قد أشار في الصين إلى أنّه على "فيا" اعتماد أنظمة معيارية موحّدة لوقفات الصيانة كجزء من حزمة قوانين 2021 وذلك لضمان مستوى أفضل من السلامة.

لكنّ وايتينغ أشار إلى أنّ الأنظمة جيدة طالما أنّها لا تمنح الإذن بالإطلاق من دون التأكد أنّ الإطار في مكانه.

فقال: "لا أعتقد أنّه علينا توحيد النظام. علينا أن نضمن عدم إمكانية منح الإذن بإطلاق السيارة قبل التأكد من العاملَين السابقَين".

فورمولا 1 - المقال التالي

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة