فورمولا 1
19 سبتمبر
-
22 سبتمبر
الحدث انتهى
26 سبتمبر
-
29 سبتمبر
الحدث انتهى
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث انتهى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث انتهى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
التجارب الحرّة الأولى خلال
05 ساعات
:
21 دقيقة
:
44 ثانية
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
12 يوماً

الفورمولا واحد تتّجه للتخلّي عن فكرة شبكة الانطلاق المعكوسة لموسم 2020

المشاركات
التعليقات
الفورمولا واحد تتّجه للتخلّي عن فكرة شبكة الانطلاق المعكوسة لموسم 2020
19-10-2019

تبدو بطولة العالم للفورمولا واحد متّجهة للتخلّي عن فكرة اختبار صيغ سباقات مختلفة في موسم 2020 على إثر فشل الفرق في دعم فكرة شبكات الانطلاق المعكوسة في وقتٍ سابقٍ من هذا الأسبوع.

عملت ليبرتي ميديا مالكة البطولة على تقييم عدّة طرقٍ لزيادة الإثارة على الحلبة وكانت تأمل اختبار سباقات تصفيات بشبكات انطلاق معكوسة في ثلاث جولات من العام المقبل لرؤية تأثير ذلك على العرض على الحلبة.

وكانت الفكرة الأولى تقضي بإجراء ذلك في فرنسا، وبلجيكا وروسيا وتعويض حصص التصفيات الاعتياديّة بسباقات قصيرة يتحدّد فيها ترتيب شبكة الانطلاق بعكس ترتيب البطولة.

وستكون نتيجة هذا السباق، الذي ستبلغ مسافته 100 كلم تقريبًا أي ثلث السباق الطبيعي، هي التي تُحدّد ترتيب شبكة انطلاق السباق الرئيسي ليوم الأحد.

وتمّت مناقشة المسألة ضمن اجتماع القوانين الذي عُقد الأربعاء في باريس بين الفرق، و"فيا" والفورمولا واحد، لكنّ المقترح فشل في الحصول على دعمٍ بالإجماع من أجل تغيير القوانين.

اقرأ أيضاً:

ويُعتقد بأنّ بعض فرق الصدارة كانت تعارض المقترح كونها تعتقد بأنّه سيكون من الصعب جدًا عليها تحقيق تقدّم كبير إن انطلقت من الخلف.

وبالرغم من أنّ رفض الفكرة هذا الأسبوع لا يُعدّ النهاية الرسميّة لها، كونه لا يزال من الممكن إحياؤها حتّى في الموسم المقبل في حال وافقت جميع الفرق، فإنّه يُعتقد بأنّ الفورمولا واحد لا ترى فائدة كبيرة من إضاعة الوقت في السعي وراء تمرير المقترح الآن في ظلّ معارضة الفرق الكبيرة له.

وقد أشار البعض إلى أنّ الفرق الكبيرة قد تكون منفتحة على إجراء سباقٍ تأهيلي طبيعي أيّام السبت، على أن تتحدّد شبكة انطلاقه من خلال أزمنة تجارب الجمعة، لكن يُعتقد بأنّ القائمين على البطولة غير متحمّسين لهذه الفكرة.

إذ أنّ سباقًا مماثلًا لن يفتح المجال أمام خلط الأوراق بالحجم الذي سيفرضه سباق تصفيات بشبكة انطلاق معكوسة وهو العامل الرئيسي وراء هكذا تغيير.

فضلًا عن ذلك فإنّ الجميع يُدرك بأنّ صيغة التصفيات الحاليّة تحضى بشعبيّة في أوساط الجماهير، لذا لا توجد الكثير من المكاسب من اختبار صيغة مختلفة أيّام السبت من أجل التوصّل إلى نتيجة شبه مطابقة.

وسبق وأن أوضح روس براون المدير الإداري للبطولة الشهر الماضي بأنّ الرياضة تحتاج لأن تكون منفتحة على الاختبارات في حال أرادت المضيّ مع الزمن والحفاظ على شعبيتها في ظلّ تنامي المنافسة في عالم الترفيه.

وقال البريطاني: "أتفهّم بأنّ محبّي النقاء سيكونون قلقين، لكن لا يجب أن نكون خائفين من إجراء اختبارات، لولا ذلك لن نتقدّم".

وأضاف: "لا نريد التغيير لمجرّد التغيير، نريد تحسين رياضتنا، كونه مثل تطوير السيارات فإنّك إن بقيت ثابتًا فستُجازف بالتراجع إلى الخلف".

وكان يُؤمل من تجربة سباق التصفيات بشبكة الانطلاق المعكوسة توفير أجوبة حول إمكانيّة استمراريّة ذلك المقترح بشكلٍ دائم.

لكن دون الحصول على إجابة حاسمة فإنّ الرياضة من غير المرجّح أن تُجازف بفرض المقترح بدءًا من 2021، بالرغم من أنّها ستحتاج فقط لدعمٍ بالأغلبيّة للقيام بذلك في هذه المرحلة.

المقال التالي
بيتروبراس بصدد إنهاء عقدها رسميًا مع مكلارين

المقال السابق

بيتروبراس بصدد إنهاء عقدها رسميًا مع مكلارين

المقال التالي

مكلارين تُبدي اعتراضها على صيغة نهاية أسبوع مماثلة لجولة اليابان الأخيرة

مكلارين تُبدي اعتراضها على صيغة نهاية أسبوع مماثلة لجولة اليابان الأخيرة
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1