الفورمولا واحد تتجه لاعتماد علب تروس موحّدة تزامناً مع إطلاق مناقصة بشأنها

المشاركات
التعليقات
الفورمولا واحد تتجه لاعتماد علب تروس موحّدة تزامناً مع إطلاق مناقصة بشأنها
19-02-2019

وجه الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" دعوة إلى مناقصة من أجل تزويد علب التروس للفرق، والتي سيتمّ استعمالها في الفورمولا واحد بين موسمَي 2021 و2024.

ترغب الهيئة الحاكمة للبطولة من جميع الفرق التشارك بالأجزاء الداخلية لعلبة التروس، لكن مع الاحتفاظ "بخصائص مميزة لكل فريق" في الغلاف الخارجي والذي يرتبط به نظام التعليق.

وبخلاف مناقصة الإطارات التي فازت بها بيريللي العام الماضي، فإن هذه المناقصة هي الأولى من نوعها التي تلقى الضوء على حزمة قوانين ما بعد موسم 2021، كما أنّ حقيقة إقامة المناقصة - مع جدول زمني ضيق - يعني أن "فيا" والفورمولا واحد قد قررتا بالفعل الاتجاه الذي ستسير به البطولة.

وأمام الشركات التي ترغب بدخول المناقصة حتى يوم 15 مارس/آذار لتقديم العروض، حيث كشفت "فيا" أنّ هوية الطرف الفائز سيتم الإعلان عنها ما بين يومَي 15 و30 أبريل/نيسان المقبل.

اعتماد علب تروس قياسية سيشكل تغييراً هائلاً لكيفية عمل الكثير من فرق الفورمولا واحد. حيث يستعمل فريقا هاس وألفا روميو حزمة كاملة لعلبة التروس من فيراري، بينما تستعملها ريسينغ بوينت من مرسيدس، أما تورو روسو فتستعمل تلك التي تعتمدها ريد بُل.

وهناك فرقٌ مثل ساوبر وريسينغ بونت لم تصنع علب التروس الخاصة بها منذ العديد من السنوات، كما أنها لا تمتلك حالياً المنشآت اللازمة لذلك. بينما تعتبر هذه المسألة بالنسبة إلى مرسيدس وفيراري رافداً إضافياً من العوائد المالية.

كما أن العلبة الخارجية "الخاصة بكل فريق" ستجعل وبالتعريف، مهمة تشارك مكوّنات أنظمة التعليق مهمّة أكثر صعوبة.

وبالرغم من أن اسم شركة "إكستراك" المختصة بتصنيع علب التروس، بات يتردّد في أروقة البطولة بصفتها المرشح الأوفر حظاً، لكن ما زالت هناك فرصة أمام فرق الفورمولا واحد لكسب هذه المناقصة بهدف تزويد كامل الفرق بها، تماماً كما فعلت مكلارين التي تزوّد الفرق حالياً بوحدة التحكم الإلكترونية المشتركة.

وكشفت "فيا" أن علب التروس الجديدة ستكون مماثلة للطرازات الحالية، لكن مع الانتقال من ثماني نسب إلى سبعٍ.

وتكشف المناقصة بضعة تفاصيل مثيرة للاهتمام حيال قوانين 2021، من بينها وحدة استعادة طاقة حركية "أم جي يو - كيه" أكثر قوة توفر 30 كيلو واطاً من الطاقة إضافية مقارنة بالحالية.

كما كشفت "فيا" أنّه سيسمح للفرق باستعمال أربع وحدات في الموسم الواحد، لكن تفاصيل كمية الاستعمال والقدرة تشير إلى روزنامة مع 24 سباقاً.

المقال التالي
فريق ريد بُل غير قلق من تصميم جناحَي فيراري وألفا روميو الأماميين

المقال السابق

فريق ريد بُل غير قلق من تصميم جناحَي فيراري وألفا روميو الأماميين

المقال التالي

لوكلير يتصدّر الفترة الصباحيّة من اليوم الثاني في برشلونة

لوكلير يتصدّر الفترة الصباحيّة من اليوم الثاني في برشلونة
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
Be first to get
breaking news