فورمولا 1
آر
جائزة روسيا الكبرى
25 سبتمبر
التجارب الحرّة الأولى خلال
2 يوماً
آر
جائزة اليابان الكبرى
08 أكتوبر
Canceled
آر
جائزة إيفل الكبرى
09 أكتوبر
الحدث التالي خلال
16 يوماً
آر
جائزة البرتغال الكبرى
23 أكتوبر
الحدث التالي خلال
30 يوماً
آر
جائزة المكسيك الكبرى
30 أكتوبر
Canceled
آر
جائزة البرازيل الكبرى
13 نوفمبر
Canceled
11 ديسمبر
الحدث التالي خلال
79 يوماً

الفورمولا واحد تتجه لاعتماد إطارات بقياس 18 بوصة في 2021

المشاركات
التعليقات
الفورمولا واحد تتجه لاعتماد إطارات بقياس 18 بوصة في 2021

تتّجه الفورمولا واحد إلى القيام بمحاولة جديدة لحظر أغطية الإطارات بدءًا من موسم 2021، في الوقت الذي فتحت فيه "فيا" المناقصة على عقد تزويد الإطارات التالي والذي سيتضمّن الانتقال إلى تركيبات بقياس 18 بوصة.

سيمتدّ عقد المزوّد الوحيد التالي لإطارات الفورمولا واحد لأربعة مواسم بين 2020 و2023، حيث سيتمّ خوض الموسم الأوّل من هذه الفترة بالحجم الحالي للإطارات وبوجود الأغطية.

وبدءًا من موسم 2021، ستّتجه الإطارات الأمامية لتكون أقلّ عرضًا بمقدار 35 ملليمتر لتصل إلى 270 ملليمتر، بينما سيبقى عرض الإطارات الخلفية كما هو بمقاس 405 ملليمتر.

في المقابل سيزيد قطر الإطارات من 670 ملليمتر إلى "700 – 720 ملليمتر".

وهذا يعني أنّه وإذا ما فاز مصنّع آخر بخلاف بيريللي بعقد تزويد البطولة بالإطارات، فسيتعيّن عليه البدء من الصفر لتطوير إطاراتٍ يتمّ استخدامها لموسم واحد فقط قبل دخول حزمة التغييرات الكبيرة على القوانين حيّز التنفيذ في 2021. ما سيُمثّل صعوبة كبيرة أمام مصنّع مثل ميشلان – والذي رغب بأن تنتقل الفورمولا واحد إلى إطارات بأحجام أقلّ عندما تمّ فتح باب المناقصة الأخيرة.

كما أنّ حظر أغطية الإطارات سيُشكّل كذلك أحد أكبر التحديات التقنية أمام الفائز بالعقد الحصري.

ولطالما تمّت مناقشة تلك الخطوة وكانت هنالك محاولات عديدة للمُضي قُدمًا في ذلك الاتّجاه، لكنّ الخطط دومًا ما كان يتمّ استبعادها لأسباب متعلّقة بالسلامة.

إلّا أنّ الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" قد أوضح بأنّ هنالك طريقة للمُضي قُدمًا مع حظر أغطية الإطارات والتي لن تواجه تغييرًا في الرأي هذه المرّة.

وجاء في وثيقة المناقصة الرسمية الصادرة عن الاتّحاد: "ينبغي على الإطارات تقديم أداء آمن عندما تغادر خطّ الحظائر وهي ما تزال باردة".

وأضافت: "يجب اختيار حرارة التحوّل الزجاجي بحرصٍ حتّى لا تكون الإطارات مُطلقًا في «حالة زجاجية» عندما تكون درجة حرارة المحيط أو المسار أكثر من 10 درجات مئوية".

وعلى نحوٍ مثير للاهتمام، جاء كذلك في الوثيقة أنّه "وخلال التجارب الشتوية، سيكون المزوّد مطالبًا بتقديم إطارٍ محدد منخفض الحرارة. إذ سيشكّل ذلك القسم الأكبر من التركيبات التي سيتمّ تزويد الفرق بها من أجل التجارب الشتوية الأوروبية مع عدد محدود من إطارات السباق المتاحة"، بينما شدّدت الوثيقة كذلك على أنّ "الإطارات المخصصة للأمطار وتركيبات الفول ويت يجب أن تكون قادرة على تقديم الأداء من دون الحاجة إلى رفع حرارتها مُسبقًا".

من جهة أخرى، أكّدت "فيا" أنّ تحسين العرض المقدّم على الحلبة هو أولويتها الأولى، وأنّ تلك العملية ينبغي أن تبدأ مع العام الأخير للإطارات بأحجامها الحالية في 2020. إذ أضافت الوثيقة: "على مزوّد الإطارات الالتزام بتحقيق تلك المتطلبات في 75 بالمئة من الحلبات في موسم 2020، وأن يحسّن من أداء الإطارات خلال الفترة الكاملة لتزويد البطولة".

فيراري تختبر نظام عادمٍ فريد في ألمانيا

المقال السابق

فيراري تختبر نظام عادمٍ فريد في ألمانيا

المقال التالي

فيرشتابن يتصدّر التجارب الحرّة الثانية في ألمانيا قبل تعرّضه لمشكلة في سيارته

فيرشتابن يتصدّر التجارب الحرّة الثانية في ألمانيا قبل تعرّضه لمشكلة في سيارته
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1