الفورمولا واحد أمام الفرصة الأخيرة لإدخال تغييرات للتجاوزات لموسم 2019

المشاركات
التعليقات
الفورمولا واحد أمام الفرصة الأخيرة لإدخال تغييرات للتجاوزات لموسم 2019
آدم كوبر
كتب: آدم كوبر
16-04-2018

ستكون التعديلات الانسيابيّة المحتملة لتحسين مستويات التجاوز في 2019 أحد أبرز المواضيع المطروحة للنقاش خلال اجتماع المجموعة الاستراتيجيّة للفورمولا واحد غدًا الثلاثاء، حيث تتّجه بعض الفرق لمقاومة إجراء أيّة تغييرات.

كيمي رايكونن، فيراري ولويس هاميلتون، مرسيدس
فرناندو ألونسو، مكلارين وكارلوس ساينز الإبن، رينو
رومان غروجان، هاس وإستيبان أوكون، فورس إنديا وسيرجيو بيريز، فورس انديا
كيفن ماغنوسن، هاس وفرناندو ألونسو، مكلارين وكارلوس ساينز الإبن، رينو
برندون هارتلي، تورو روسو وبيير غاسلي، تورو روسو
سيباستيان فيتيل، فيراري وكيمي رايكونن، فيراري ولويس هاميلتون، مرسيدس وفالتيري بوتاس، مرسيدس وماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ ودانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ وكيمي رايكونن، فيراري
كارلوس ساينز الإبن، رينو

سُلّط الضوء على المسألة على إثر قلّة التجاوزات خلال جائزة أستراليا الكبرى، وتمّت مناقشتها مع "فيا" وبات سيموندز المدير التقني للفورمولا واحد والمدراء التقنيين للفريق في البحرين. لكنّ المفاوضات لم تتوصّل إلى أيّ إجماع، على أن تنتقل المباحثات الآن إلى مستوى مدراء الفرق خلال اجتماع المجموعة الاستراتيجيّة.

ويُعدّ التاريخ النهائي النظري لأيّة تغييرات تقنيّة لموسم 2019 في الـ 30 من أبريل/نيسان الجاري، بالرغم من أنّه يُمكن إجراء تعديلات لاحقًا عبر تصويت بالإجماع من كلّ الفرق. لكن بالنظر إلى إبداء الفرق مخاوفها حيال مبدأ إجراء التغييرات وتوقيتها، والتكاليف المترتّبة عن ذلك فقد يكون من الصعب بلوغ أيّة توافقات.

وقال إريك بولييه مدير التسابق في مكلارين: "أعتقد بأنّ السؤال الأوّل يكمن في الاستراتيجيّة التي خلف هذا التغيير؟ هل هو مجرّد التجاوز أم أنّها ردّة فعلٍ متسرّعة بعد أستراليا؟ كان هناك افتقارٌ للتجاوزات في أستراليا، لكنّ البحرين قدّمت أحد أفضل السباقات خلال العقد الماضي. في حال كانت التغييرات ردّة فعلٍ على أستراليا فرُبّما ذلك متسرّعٌ للغاية ومستعجلٌ".

وكان فريق الباحثين الذي يعمل تحت إشراف سيموندز لتجهيز قوانين 2021 قد ساعد أيضاً نيكولاس تومبازيس المدير التقني في "فيا" في التحقيقات من أجل معرفة التغييرات التي يُمكن إدخالها في الموسم المقبل من أجل مساعدة السائقين على التواجد على مقربة من السيارات الأخرى التي أمامهم.

وأشارت الأبحاث إلى أنّ التيارات الهوائيّة الخارجيّة الصادرة عن مكوّنات الصفيحة الجانبيّة من الجناح الأمامي المصمّمة من أجل التحكّم في التيارات الهوائيّة المتّجهة إلى الإطار الأمامي تتسبّب في التأثير على السيارات التي في الخلف.

وإلى جانب اعتماد رفرفة جناحٍ خلفي أكبر ونظام "دي آر اس" أكثر فاعليّة، فإنّ التخلّص من تلك المكوّنات قد اقتُرح كطريقة لتحسين فرص التجاوز على مدار الموسمَين المقبلَين ضمن دورة القوانين الحاليّة، وذلك قبل تقديم حزمة قوانين 2021.

وحذّر بولييه من أنّ الفرق قد تُجبر على إجراء سلسلة من التغييرات على مدار المواسم الثلاثة المقبلة.

وقال الفرنسي: "أعلم بأنّ هناك مجموعة عمل من جانب إدارة الفورمولا واحد تحت خبرة وتوجيه روس براون تعمل على حلّ هذه المسألة في المستقبل بدءًا من 2021".

وأضاف: "لذلك أتساءل إن كان علينا معالجة هذه المسألة واتّخاذ قرارٍ في أقلّ من شهرَين وإدخال تعديلٍ جذري على المنصّة الانسيابيّة للفورمولا واحد أو قوانين الانسيابيّة في ظلّ وجود خطر إمكانيّة تغيير ذلك مجدّدًا في 2020، كونها لن تحقّق ما أرادوا وتوقّعوا منها تحقيقه؟ ونقوم بعد ذلك بإدخال تغييرات مجدّدًا في 2021؟".

وتابع: "لذلك في حال غيّرنا القوانين في ثلاثة أعوامٍ متتالية فمن الواضح بأنّ ذلك سيكون مكلفًا، ولا أعتقد بأنّ تلك هي الوجهة التي تريد الفورمولا واحد اتّباعها عندما نتحدّث عن الاستدامة وخفض التكاليف، لماذا لا نقوم باعتماد قطعٍ انسيابيّة وتحديد خصائص دقيقة لبعض القطع على السيارة؟ أعتقد بأنّ علينا البحث في ذلك أكثر من أجل محاولة بناء مستقبل الفورمولا واحد وترك الجوانب الانسيابيّة على حالها إلى أن نحصل على فكرة أفضل لما نريد بلوغه في 2021".

من جانبه يعتقد آندي غرين المدير التقني لفريق فورس إنديا بأنّ الوقت بات متأخّرًا للغاية لإجراء أيّة تغييرات كبيرة، حيث يتوقّع أن تبقى القوانين على حالها.

وقال حيال ذلك: "أعتقد بأنّ ذلك مرجّحٌ للغاية. من غير المسبوق تقريبًا إعادة القوانين التقنيّة في منتصف أبريل من أجل الموسم التالي. الوقت عاملٌ كبير. لكنّ محاولة فهم أيّ التغييرات اللازمة عاملٌ آخر".

وأكمل: "يفترض الجميع بأنّ التغييرات المقترحة ستساعد السيارة على اللحاق بالأخرى وتسهّل التجاوز. حسنًا ذلك افتراضٌ ضخم. لا توجد بيانات لإثبات ذلك، إنّها مجرّد فكرة شخصٍ ما".

المقال التالي
تحليل السباق: كيف أحرج ريكاردو منافسيه في الصين

المقال السابق

تحليل السباق: كيف أحرج ريكاردو منافسيه في الصين

المقال التالي

بولييه: سيارة مكلارين "الحقيقية" لموسم 2018 ستظهر في إسبانيا

بولييه: سيارة مكلارين "الحقيقية" لموسم 2018 ستظهر في إسبانيا
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب آدم كوبر
نوع المقالة أخبار عاجلة