مكلارين وفورس إنديا ترغبان بالتحقيق في علاقة العمل بين هاس وفيراري

المشاركات
التعليقات
مكلارين وفورس إنديا ترغبان بالتحقيق في علاقة العمل بين هاس وفيراري
إيد سترو
كتب: إيد سترو , كاتب
شارك في الكتابة: Scott Mitchell
ترجمة: مروان الوافي
28-03-2018

يرغب فريقا فورس إنديا ومكلارين بالتحقيق في العلاقة التقنيّة التي تربط فريق هاس للفورمولا واحد بفيراري على إثر تشكيكهما في الأداء "السحري" للفريق الأمريكي.

أوتمار زافناوير، مدير العمليات بفريق فورس إنديا
سيباستيان فيتيل، فيراري وكيفن ماغنوسن، هاس وماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ ورومان غروجان، هاس و
غونتر شتاينر، مدير فريق هاس
رومان غروجان، هاس
كيفن ماغنوسن، هاس
رومان غروجان، هاس
رومان غروجان، هاس
كيفن ماغنوسن، هاس

حجز فريق هاس الصفّ الثالث على شبكة الانطلاق في التجارب التأهيليّة خلال الجولة الافتتاحيّة من الموسم في أستراليا بالمركزين الرابع والخامس أمام ريد بُل قبل أخطاء توقّفات الصيانة التي أدّت إلى انسحاب كيفن ماغنوسن ورومان غروجان.

وتسبّب ذلك في طرح تساؤلات جديدة حيال علاقة عمل هاس بفيراري التي تزوّدها بمكوّنات لا تحتاج لتصنيعها بنفسها، لكنّ الحصان الجامح يسمح أيضاً لدالارا – شريكة فريق هاس في الهيكل – باستخدام نفق هوائها.

وقال أوتمار زافناور مدير العمليات في فريق فورس إنديا بأنّه سيطرح المسألة خلال الاجتماع المقبل للمجموعة الاستراتيجيّة من أجل ضمان احترام القيود المفروضة على نقل البيانات والموظّفين.

وقال حيال ذلك: "لا أعلم كيف يقومون بذلك، الأمر سحري. لم يسبق لأحد القيام بذلك في الفورمولا واحد".

وأضاف: "لا أعلم كيف من الصواب أن يستطيع أحدٌ متواجدٌ في هذه الرياضة منذ أعوام قليلة من دون موارد إنتاج سيارة... هل يحدث ذلك من خلال السحر؟".

وأردف: "إن كان الأمر كذلك فأنا أيضاً أريد العصا السحريّة".

من جانبه وصف فرناندو ألونسو سائق مكلارين سيارة هاس لموسم 2018 بـ "نسخة عن سيارة فيراري" في ملبورن، بينما قال مدير فريقه زاك براون لموقعنا "موتورسبورت.كوم" بأنّ ذلك "أمرٌ يحتاج للنظر فيه بشكلٍ مفصّل أكثر".

على الجانب الآخر قال غروجان سائق هاس بأنّ استخدام نظام التعليق الأمامي من فيراري، وفق ما تسمح به القوانين، سيحدّد بشكلٍ طبيعي أبرز تصاميم بقيّة أجزاء السيارة بالنظر إلى طريقة عبور التيارات الهوائيّة نحو الأقسام التالية منها.

واعترف براون بأنّه ليس لديه أيّة أدلّة بأنّ هاس لا تعمل ضمن الأطر القانونيّة، لكنّه قال: "نعلم جميعًا بأنّ لديهم شراكة مقرّبة للغاية مع فيراري وأعتقد بأنّنا نحتاج للتأكّد من أنّها غير مقرّبة بشكلٍ مفرط".

وأضاف: "قد يكون هناك بعض التأثير، هناك بعض الأجزاء التي تبدو مشابهة للغاية لسيارة العام الماضي بالتأكيد".

وتابع: "لكنّ ذلك يعود للمهندسين و«فيا» للنظر في الأمر بشكلٍ مقرّب أكثر".

وقال براون وزافناور بأنّ عدّة فرق ستدعم فكرة الحصول على توضيح حيال عمل فيراري وهاس.

وقال زافناور بأنّه أراد من "فيا" شرح العمليّة من أجل ضمان احترام قواعد العمل.

"يجب أن تكون جميع الأسطح الانسيابيّة من تصميمك" قال زافناور، وأضاف: "في حال لم تكن كذلك فلا أعلم طريقة إثبات ذلك ما لم تبدأ بالتحقيق في الأمر".

ثمّ تابع: "عمليّة الفحص الفنيّ تخبرك بأنّ ذلك التصميم يتناسب مع القوانين. هل أنّه ملكك أم أنّها فكرة أحدٍ آخر؟ ذلك هو السؤال الحقيقي. لا أعلم الإجابة عن ذلك".

وأردف: "رُبّما يعود التصميم إليهم، الأمر مجرّد اشتباه – كيف يُمكنك اكتساب تلك المعرفة من دون التاريخ، والمعدّات المناسبة والموظّفين؟".

وعندما سُئل من قبل موقعنا "موتورسبورت.كوم" حول التعليقات بخصوص الشراكة مع فيراري في عطلة نهاية الأسبوع الماضي، أجاب غونتر شتاينر مدير فريق هاس: "لدينا فريقٌ يمكنه أن يكون فخورًا بما حقّقه في الوقت الحاضر".

وأكمل: "لسنا نقوم بأيّ شيء لا يجب علينا القيام به أو لا يُسمح لنا فعله".

فورمولا 1 - المقال التالي

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة الفرق فيراري, مكلارين, فورس إنديا, فريق هاس اف1
الكاتب إيد سترو
نوع المقالة أخبار عاجلة