الطاقم القديم في فيراري مسؤول عن نجاحات 2015

يعتقد كبير المُصممين السابق في فيراري نيكولاس تومبازيس أنّ نجاح فيراري لهذا الموسم مردّه إلى العمل الذي قام به الطاقم القديم، وليس إلى الإدارة الجديدة التي خطفت النجاح منه.

تمّ التخلي عن خدمات تومبازيس نهاية العام الماضي في ظلّ سعي مُدير الفريق ماوريتسيو أريفابيني إلى القيام بتغييرات جذريّة بهدف المُنافسة بشكل أكبر في موسم 2015.

ويرى تومبازيس أنّ فوز فيراري بسباقين هذا العام جاء نتيجة العمل الهائل الذي قام به الطاقم التقني السابق.

وفي مُقابلةٍ له مع صحيفة «كورييري ديلا سيرا» الإيطاليّة، قال تومبازيس: "لم أكن أتوقّع أن يتّم طردي. أوّلاً وقبل كُلّ شيء أنا لا أرفض مسؤولياتي، ولكن عملي كان أقلّ على سيارة 2014 مُقارنةً بالسيارات السابقة التي عملت عليها".

وأضاف: "ثانيًّا، سيارة العام 2015 كانت السيارة الأولى منذ العام 2008 التي تمكنتُ من العمل عليها مع توفّر الكثير من الوقت بين يدي. كما كانت أيضاً السيارة الأولى التي استفادت من نفق الهواء الجديد".

أكمل: "لم نكن قادرين على اللّحاق بمرسيدس هذا الموسم، ولكن تأديتنا كانت لتتحسّن. لم يحبذ أولئك الذين أتوا إلى مارانيللو وجهة نظري. كان بإمكان فيراري التخلي عني في أوقات أخرى، إلا أن القيام بهذه الخطوة في ذلك الوقت لم يكن منطقيًّا".

وتابع قائلاً: "كنتُ أتوقّع مُعاملةً مُختلفة. لقد شعرتُ بالأسى تجاه ستيفانو دومينيكالي ولوكا دي مونتيزيمُلو فقد منحاني الكثير من الثقة إذ كان خروجهما بمثابة الصدمة. ارتكب الجميع بعض الأخطاء ولكن سيارة عام 2015 بدأت مع الطاقم التقني السابق".

كما كشف تومبازيس أنّ مشاكل فيراري كانت مُتعلقة بشكل أساسي بنفق الهواء إذ قال: "منذ العام 2010 كان فريق ريد بُل أمامنا، ولكن فرناندو ألونسو كان قريبًا من التغلب عليهم. إحراز اللّقب كان ليُساعدنا من الناحيّة النفسيّة، ولكننا لم نحظَ منذ العام 2009 بالسيارة الأفضل على شبكة الانطلاق".

وأضاف: "أدريان نيوي هو شخص عبقري، ولكن الضغط في ريد بُل لم يكن هو نفسه الموجود في فيراري، كان الجو داخل الفريق سيئاً والأمر أشبه بوضع أحدهم لمسدس وراء ظهرك. كما بدأت مشاكلنا مع نفق الهواء في العام 2009".

وأوضح تومبازيس أنه يشعر بالإحباط كونه لم يتمكّن من تأمين سيارة قادرة على الفوز بالبطولة لألونسو الذي يعتبره الأفضل على ساحة الفورمولا واحد.

وختم حديثه بالقول: "لم نمنح ألونسو سيارة قادرة على الفوز بالبطولة، وهذا أمر سيء. كان السائق الأفضل على ساحة الفورمولا واحد ورُبما سيكون كذلك مرّة أخرى. كان يجدر بفيراري الاحتفاظ به..وبي أيضاً".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق فيراري
نوع المقالة أخبار عاجلة