السلطات الصينيّة تُلمح لتمديد استضافتها سباق الفورمولا واحد في صفقة جديدة

ألمحت حكومة شنغهاي بشكلٍ صريحٍ إلى أنّ جائزة الصين الكُبرى هذا العام لن تكون الأخيرة.

يُعدّ سباق 2017 – الذي من المُقرّر إقامته في التاسع من أبريل/نيسان المُقبل – هو الحدث الأخير وفق بنود العقد الحالي مع الحكومة الصينيّة، لا سيّما وأنّ المفاوضات بخصوص صفقةٍ لتمديد استضافة السباق قد أخفقت في الوصول إلى منطقة مشتركة حتّى الآن.

على الرُغم من أنّ مجموعة "جاس إيفينت مانجمينت" المنظّمة للسباق أعلنت سابقًا عن ثقتها بالتوصّل إلى صفقةٍ جديدة، لكن من الواضح أنّه ليست هناك عجلةٌ لحسم الأمور.

علاوة على ذلك، فإنّ التغيير الذي شهدته إدارة الفورمولا واحد، والمتمثّل في استحواذ شركة "ليبرتي ميديا" على مقاليد إدارة الرياضة، لم يُحفّز من عملية حسم الأمور كذلك.

مع ذلك، ومن خلال بعض المستندات التي نُشرت من قِبَل حكومة شنغهاي، بات من الواضح أنّ سباق الفورمولا واحد سيبقى جزءًا لا يتجزأ من خطط السلطات المحليّة لتعزيز النموّ في المنطقة.

وفيما أُطلق عليه "برنامج تطوير الصناعات الرياضيّة في شنغهاي 2016-2020"، أوضحت الحكومة المحليّة رغبتها في استضافة وعرض أحداثٍ مثل سباق الفورمولا واحد.

وحول هذا الأمر جاء في بيانٍ نشرته الحكومة: "بحلول عام 2020، تلتزم شنغهاي بالحفاظ على زخم استضافة حدثٍ تاريخيّ في كلّ شهر".

وأضاف البيان: "أولًا، أن نُحسّن من تنظيم وتأثير الأحداث الثمانية الكبيرة المتواجدة حاليًا، مثل جائزة الصين الكُبرى في الفورمولا واحد ... ثانيًا، أن نُعزّز من الاهتمام الذي تحظى به شنغهاي من قِبَل الأحداث الرياضيّة التجارية العالمية الكبيرة ... وأن نُضيف حدثًا كبيرًا أو حدثين بحلول 2020".

ووفقًا لخطّة الحكومة، فإنّ شنغهاي مُلزمة: "بزيادة تأثير الأحداث الرياضيّة المشهورة على الاقتصاد بما في ذلك الأحداث الخاصّة برياضاتٍ مثل التنس، ألعاب القوى، الماراثون، الفروسيّة، سباقات السيارات، السنوكر، ركوب الدرّاجات، إلى آخره من الرياضات المشهورة" من أجل التوسّع في المصالح التجارية.

من جهته يرى تشايس كاري – الذي حلّ مكان بيرني إكليستون كمديرٍ تنفيذيّ جديد للفورمولا واحد – أنّ آسيا تُمثّل سوقًا هامًا بالنسبة للرياضة.

حيث قال للموقع الرسميّ للفورمولا واحد: "أتّفق بالتأكيد أنّ الولايات المتّحدة تُمثّل فرصة كبيرة للرياضة على المدى الطويل. وكذلك الأمر آسيا والأمريكتين – إذ نرى أنّ جميعهم بكلّ تأكيد يُمثّلون مناطق هامّة للغاية لتعزيز نموّ وانتشار الرياضة".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة