السائقون أمام امتحان تآكل الإطارات في بلجيكا

لا يملك السائقون أدنى شكّ بأنهم أمام امتحانٍ جديد مُتعلّقٍ بالإطارات خلال سباق جائزة بلجيكا الكُبرى، إذ وفي ظلّ ارتفاع درجات الحرارة من المُتوقّع أن تفقد الإطارات فائقة اللّيونة "سوبر سوفت" وتيرتها مع نهاية اللّفة الأولى.

تفاجأ المُتابعون لبطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد بالحرارة المُرتفعة التي اجتاحت حلبة سبا-فرانكورشان هذا الأسبوع، حيث لم يكن من المُتوقّع أن تكون الإطارات الـ"سوبر سوفت" تحت خطر التآكل مع نهاية أوّل لفة.

وقد أظهرت فترتا التجارب الحُرّة ليوم الجمعة بأنّ نسبة تآكل الإطارات ستكون مرتفعة، ما يعني بأنه يجب على الفرق بذل أفضل ما لديها من أجل اختيار الإطارات التي تراها مناسبة لاستخدامها في التجارب التأهيليّة والسباق.

وتعليقًا على ذلك، قال سائق ويليامز فالتيري بوتاس "المسألة صعبة حقًا مع هذه الإطارات. السوبر سوفت على هذه النوعيّة من الحلبات التي تتطلب الطاقة من قبل الإطارات، قد تكون جيدة بالنسبة للمقطعين الأوّل والثاني، ولكن بعد ذلك ينتهي عمرها".

وأضاف "ونفس الأمر حتى مع إطارات السوفت حيث يتوجّب عليك إدارتها بطريقة لا تُصدّق على اللّفات الطويلة. الأمر صعبٌ للغاية مع ضغط الإطارات".

أمّا سائق ريد بُل دانيال ريكاردو فقال "الأمر مخادعٌ للغاية مع إطارات السوبر سوفت. من الصعب الحفاظ عليها على مدار لفةٍ كاملة...قد تصمد ولكنك لا تستطيع الحصول على الأداء منها حتى نهاية اللّفة".

وتابع قائلاً "سيكون ذلك صعبًا مع كميّة كبيرة من الوقود. قمت ببعض اللّفات، ولكن السيارة كانت تنزلق بكثرة. توقعنا ذلك مع هذه الحرارة، ولكن ذلك من شأنه أن يجعل استراتيجيّة يوم الأحد أكثر إثارة".

تُقدر بيريللي الفارق بين إطارات السوبر سوفت والسوفت بـ 1.2 ثانية، أمّا الفارق مع الإطارات المتوسطة "ميديوم" فيبلغ 1.5 ثانية.

وهذا من شأنه أن يترك الباب مفتوحًا حول إمكانيّة إقدام بعض الفرق على استخدام إطارات السوفت في القسم الثاني من التجارب التأهيليّة كي لا تضطر إلى استخدام إطارات السوبر سوفت في السباق.

وقال مُدير التسابق في بيريللي ماريو إيزولا "الاستراتيجيّة الأفضل قد تكون من خلال اعتماد إطارات الميديوم والسوفت، إذ من المُمكن القيام بوقفتين أو ثلاث وقفات صيانة إذا صمدت إطارات السوبر سوفت لخمسٍ أو ستّ لفات مع بداية السباق".

وأضاف "قد تستخدم الفرق الإطارات المتوسطة. نعلم تمامًا بأنها أبطأ ولكن إذا كان التآكل أقلّ بكثير عليها فقد يُصبح استخدامها مُمكنًا في السباق".

وأكمل "سيكون من المثيرة للاهتمام رؤية ما إذا سيقوم أحدهم بالتأهّل على إطارات السوفت في القسم الثاني من التجارب التأهيليّة وبدء السباق على نفس المجموعة. ستكون هذه نقطة مثيرة للاهتمام في الغد".

أشارت بيريللي إلى أنّ توقعات الأرصاد الجويّة تُرجّح انخفاض الحرارة بدءًا من يوم غد ما سيُساعد في الحدّ من نسبة التآكل على الإطارات.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة بلجيكا الكبرى
حلبة سبا-فرانكورشان
قائمة السائقين دانيال ريكاردو , فالتيري بوتاس
نوع المقالة أخبار عاجلة