الدرس الحاسم الذي تعلّمته هوندا في 2018

المشاركات
التعليقات
الدرس الحاسم الذي تعلّمته هوندا في 2018
23-12-2018

أدّى تراجع "فيا" الذي باغت هوندا خلال جائزة اليابان الكبرى إلى مساعدة الصانع الياباني على تحقيق تقدّم مهم مع الهيئة الحاكمة خلال موسم 2018 من بطولة العالم للفورمولا واحد.

اضطرّت هوندا لإلغاء تغيير مُخطّط له لمساعدة محرّكها المُحدّث خلال جولة سوزوكا بعد أن "تفاجأت" بتعليمات صدرت قبل وقتٍ قصير من بداية السباق تفيد بالعودة إلى إعدادات "تأخير الإشعال بعد نقل الغيار" إلى وضعها السابق المستخدم في التصفيات.

وكان جو باور المندوب التقني لـ "فيا" قد وافق على مطلبٍ كتابي لإجراء التغيير ضمن ظروف خطّ الحظائر المغلق.

وفي حين أنّ هوندا بدت غير سعيدة بالتغيّر المتأخّر في الموقف، إلّا أنّ المسألة انبنت بالأساس على عدم اتّفاق حيال الهدف من التغيير وتأثيره.

وأدّى ذلك إلى مراسلة هوندا لـ "فيا" لطلب توضيحٍ للقرار الذي اتّخذته. وتبيّن بأنّ ذلك درسٌ حاسمٌ بالتواصل مع صانعي القرار، كون سعي هوندا للاقتراب من معيارَي مرسيدس وفيراري سيتطلّب منها الإقدام على الاقتراب من الحدود القصوى.

وقال ماساشي ياماموتو رئيس قسم رياضة السيارات في هوندا لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "يُظهر ذلك مدى أهميّة التواصل. ما حدث هناك هو أنّ قوانين «فيا» مُعقّدة للغاية".

وأضاف: "لذلك فإنّ فهم بعض التغييرات في البيانات يبدو مختلفًا من الجانب الذي تنظر إليها منه".

ثمّ تابع: "من منظور هوندا فقد اعتقدنا أنّنا مُحقّون، لكن من منظور «فيا» فقد اعتقدوا بأنّهم محقّون. لا يُمكننا تحديد المُصيب في الحقيقة، لكنّ الأمر يعود إلى اختلاف في الفهم".

وأكمل: "لدينا الآن تفاهم أكبر معًا".

وإلى جانب الأداء والموثوقيّة على المسار، فإنّ هوندا تعتبر التواصل الفارق الأبرز الذي اختبرته مع تورو روسو هذا الموسم بالمقارنة مع الأعوام الثلاثة الماضية مع مكلارين.

ومالت هوندا إلى التعويل على شريكها الجديد للتواصل مع "فيا" في معظم فترات هذا الموسم.

وقال ياماموتو: "كنّا نتحدّث من خلال فرانز توست (مدير فريق تورو روسو) هذا العام. منحنا فرانز بعض المعلومات حول «فيا» ومواردها وقوانينها أيضاً".

وأكمل: "نتحدّث بشكلٍ مباشر أيضاً، لكنّ الفريق يدعمنا من ناحية الجوانب الأساسيّة في القوانين".

ويُعدّ تحسّن هوندا في المحادثات المباشرة مع "فيا" خطوة جيّدة لصالحها هذا الموسم، لكنّها اعترفت بوجود فوارق بين الثقافتين اليابانيّة والأوروبيّة.

وفي حين أنّ ياماموتو سعيدٌ بالتحسّن حتّى الآن، إلّا أنّه يعتقد بأنّه سيكون من المفصلي بالنسبة لهوندا مواصلة تحسّن تواصلها إلى جانب ريد بُل الموسم المقبل.

"التواصل مع «فيا» أو «فوم» يُصبح أفضل بكثير ممّا كان عليه بالمقارنة مع الأعوام الثلاثة الماضية" قال ياماموتو.

وأضاف: "أعتقد أنّ طريقة تواصلنا مع «فيا» في سوزوكا لم تكن صائبة. لكنّ كلّ شيء واضحٌ الآن".

وأكمل: "يميل اليابانيون إلى التردّد في قول شيء ما للجميع. لكنّ هذه رياضة السيارات، وعلينا الفوز معًا".

وأردف: "لهذا من أجل تحقيق ذلك علينا التحلّي بتواصل منفتحٍ أكثر، علينا قول ما نعتقده. ذلك الأمر المهم".

المقال التالي
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1