الحوار بدل المقاطعة لحلّ مشكلة الإطارات في الفورمولا واحد

المشاركات
التعليقات
الحوار بدل المقاطعة لحلّ مشكلة الإطارات في الفورمولا واحد
مروان الوافي
كتب: مروان الوافي
31-08-2015

تعتقد جمعيّة سائقي الجائزة الكبرى أنّ الحوار هو السبيل الأمثل لتجاوز الجدال الذي وقع على خلفيّة انفجار الإطارات في جائزة بلجيكا الكبرى بدل التهديد بالمقاطعة.

(من اليسار إلى اليمين): ألكسندر وورتز، مستشار السائقين في ويليامز مع سيباستيان فيتيل، فيراري
سيباستيان فيتيل، فيراري أس.أف15-تي
سيباستيان فيتيل، فيراري على شبكة الإنطلاق
أخذ إطارات سيباستيان فيتيل، فيراري لإجراء المزيد من التحقيقات
سيارة نيكو روزبرغ
تضرر إطار بيريللي على سيارة نيكو روزبرغ
مُهندسي من شركة بيريللي

عبّر الألمانيّان سيباستيان فيتيل ونيكو روزبرغ عن غضبهما بعد انفجار الإطار الخلفي الأيمن لكلّ منهما على سرعة عالية على حلبة سبا-فرانكورشان مؤكّدين أنّ الوضع «ليس مقبولاً».

وطالب الثنائي أصحاب القرار بإجراء تعديلات لضمان عدم تكرار نفس الحادثة خلال جائزة إيطاليا الكبرى نهاية هذا الأسبوع.

وبالعودة إلى موسم 2013، وعلى هامش حادثة انفجار الإطارات في سيلفرستون، قالت الجمعيّة أنّ أعضاءها يحتفظون بحقّ الإضراب في حال تواصلت المشكلة، لكنّ تحرّكاً مماثلاً تمّ استبعاده هذه المرّة.

وفي حديثه لموقعنا «موتورسبورت.كوم» قال ألكسندر فورتز رئيس الجمعيّة: "نحن بعيدون للغاية عن سيناريو مقاطعة السباق".

وأضاف: "وقعت حوادث مشابهة مع عدد كبير من المصنّعين وليس بيريللي وحدها. حدث ذلك مع بريدجستون وميشلان أيضاَ، لأنّ الفورمولا واحد في تطوّر تقني مستمرّ ما يزيد من القوى المسلّطة على الإطارات بشكل كبير".

ثمّ تابع: "هناك خطٌ رفيع بين الأداء والأمان، وهو ما نتقبّله نحن. نجلس كلّ مدّة لندرس موقعنا من ذلك الخط الرفيع. هل نحن فوقه أم تحته، يجب أن نجري هذه المحادثات البنّاءة بشكلٍ مستمرٍ".

محادثات مونزا

كما أكّد فورتز أنّ جمعيّة سائقي الجائزة الكبرى اتصلت ببيريللي والإتحاد الدولي للسيارات «فيا» مباشرة بعد جائزة بلجيكا الكبرى، حيث كانت الأولويّة بالنسبة للجميع هي سلامة السائقين.

وستتواصل المحادثات هذا الأسبوع قبيل انطلاق سباق مونزا.

وقال فورتز: "هناك حوارٌ قائمٌ مهمٌ للغاية لتطوّر الرياضة من خلال معرفة ما يفكّر به السائقون، ما تراه بيريللي وموقف الإتحاد الدولي للسيارات".

وأكمل: "أعتقد أنّه في هذه الحالة، حيث يعتبر عدد الأطراف المتداخلة قليلاً، سيكون من الأفضل إبقاء تفاصيل الحوار سريّة في الوقت الحاضر. لكن يمكنني التأكيد أنّ كلّ هذه الأطراف تضع سلامة السائقين كأولويّتها القصوى".

ليست لعبةً لإلقاء اللوم

وفي حين لم تقم بيريللي ولا فيراري بتقديم أيّ بيان رسمي حول السبب الرئيسي وراء انفجار إطار فيتيل، إلاّ أنّ فورتز أشار إلى أنّ الأمر الأهمّ في الوقت الحاضر هو عدم تكرار ما حصل.

وقال: "بالنظر إلى انفجار الإطارين اللذين شاهدناهما في بلجيكا، يمكننا تفسير أحدهما أمّا الآخر فلا يزال قيد التحقيق. لكنّنا شاهدنا انفجار العديد من الإطارات في عديد المواسم السابقة".

واختتم: "نحن لا نلوم أيّ طرف، نريد فقط معرفة ما سيحدث في المستقبل والخطوات التي يجب القيام بها. لم نصل إلى قرارٍ نهائي بعد ولا أريد الدخول في التفاصيل في هذه المرحلة".

يشار إلى أنّ الإتحاد الدولي للسيّارات أكّد الأسبوع الماضي أنّه جاهزٌ لفرض أيّة توصيات تتعلّق بالسلامة تقترحها بيريللي لضمان عدم تكرار ذلك في السباق الإيطالي.

فورمولا 1 - المقال التالي
روزبرغ يُرزق بمولودته الأولى قبيل سباق مونزا

المقال السابق

روزبرغ يُرزق بمولودته الأولى قبيل سباق مونزا

المقال التالي

بيريللي ستعرض نتائج التحقيق حول انفجار إطار فيتيل في مونزا

بيريللي ستعرض نتائج التحقيق حول انفجار إطار فيتيل في مونزا
تحميل التعليقات