التركيز على حدود المسار والعقوبات خلال اجتماع المجموعة الاستراتيجيّة للفورمولا واحد

مثّلت حدود المسار والعقوبات النقاط الأساسيّة التي تمّ تناولها خلال اجتماع المجموعة الاستراتيجيّة في جينيف، حيث كان تشايس كاري من شركة ليبرتي ميديا حاضراً كمتابعٍ للمرّة الأولى، إلى جانبٍ كلٍ من بيرني إكليستون وجان تود ومدراء الفرق الستّة الكبرى.

بدا أنّ اجتماع أمسٍ الأربعاء كان خالياً من المسائل المثيرة للجدل، حيث كان اجتماعاً روتينياً إن صحّ التعبير لتباحث بعض المسائل المختلفة التي طفت على السطح منذ الاجتماع الأخير في يوليو/تموز الماضي.

وكان إكليستون قد طالب بإعادة صياغة كتيّب قوانين الفورمولا واحد من الصفر على خلفيّة إحباطه بسبب سلسلة العقوبات الأخيرة، وتحديداً ما حدث في المكسيك حيث تغيّرت هويّة صاحب المركز الثالث في مناسبتين بعد رفع العلم الشطرنجي.

وتمحورت المباحثات بالأساس حول إمكانيّة توفير ثباتٍ أكبر في العقوبات ومحاولة ضمان عدم الإبقاء عليها قيد المحادثات بعد السباق كلّما أمكن ذلك.

وتمّ الاتّفاق بشكلٍ عام على أنّ العقوبات يجب أن ترتكز بالأساس على الحركات التي من الممكن أن تعرّض متنافساً آخر إلى الخطر، بينما تسمح في الوقت ذاته للسائقين بالتسابق.

وقد أُشير أيضاً إلى ضرورة الإقدام على محاولات إضافيّة لحلّ مشاكل المنعطفات مثل المنعطف الأوّل في المكسيك، حيث يملك السائقون فرصة اختصاره والحصول على أفضليّة والعودة إلى المسار مجدّداً.

أمّا بخصوص الثبات، فقد تمّ تباحث فكرة اعتماد مراقبين قارّين، والتي سبق وأن تمّ اختبارها والتخلّي عنها في الماضي.

في المقابل فإنّ مقترحاً لحلّ مشكلة ضعف صوت وحدات الطاقة الحاليّة قد تمّ رفضه بناءً على أسس التكاليف. كما تمّ التطرّق أيضاً إلى نظام الطوق لحماية رأس السائق، وتمّ الاتّفاق على ضرورة الحصول على مزيد ردود الفعل من قبل السائقين قبل الاتّفاق بشكلٍ نهائي على خطط تقديمه في 2018.

كما تمّ رفض محاولتين لتقديم بديلٍ على القيود الحاليّة لأنظمة ديناميكا الموائع الحسابيّة "سي.إف.دي" وأنفاق الهواء، حيث كان الأوّل من قبل فورس إنديا ويقضي بالتخلّي كلياً عن نفق الهواء والاقتصار على نظام "سي.إف.دي" فحسب، بينما كان المقترح الآخر من قبل فريق مانور ويقضي بمنح 10 بالمئة إضافيّة من ساعات اختبار نفق الهواء للفرق التي تستخدم نموذج بحجم 50 بالمئة الأقلّ تكلفة وفعاليّة في نفق الهواء عوضاً عن نموذج بحجم 60 بالمئة الذي تُحبّذه معظم الفرق. لكنّ أياً من المقترحين لم ينل دعم الفرق الكبيرة.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة