فورمولا 1
29 أغسطس
-
01 سبتمبر
الحدث انتهى
05 سبتمبر
-
08 سبتمبر
الحدث انتهى
19 سبتمبر
-
22 سبتمبر
الحدث انتهى
26 سبتمبر
-
29 سبتمبر
الحدث انتهى
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث انتهى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث التالي خلال
9 يوماً
آر
جائزة الولايات المتّحدة الكبرى
31 أكتوبر
-
03 نوفمبر
الحدث التالي خلال
16 يوماً
آر
جائزة البرازيل الكبرى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث التالي خلال
30 يوماً
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
44 يوماً

اقتراحات السائقين لتحسين الفورمولا واحد

المشاركات
التعليقات
اقتراحات السائقين لتحسين الفورمولا واحد
28-06-2019

شرح عددٌ من سائقي الصدارة في الفورمولا واحد بما فيهم بطلَي العالم لعدّة مرّات لويس هاميلتون وسيباستيان فيتيل التغييرات التي يودّون رؤيتها من أجل تحسين جودة العرض على الحلبة في سباقات الجائزة الكبرى.

سلّط هاميلتون بعض الضغط على واضعي القوانين نهاية الأسبوع الماضي بعد جائزة فرنسا الكبرى التي افتقرت لأيّ نوع من الإثارة، إذ انتقد البريطاني التقدّم الذي تمّ تحقيقه مع التغييرات المزمع إدخالها على القوانين في 2021.

وقد أوضح روس براون المدير الرياضي للفورمولا واحد منذ ذلك الحين بأنّ السائقين سيشاركون في عملية اتّخاذ القرارات في المستقبل.

وقبيل انطلاق جائزة النمسا الكبرى نهاية هذا الأسبوع على حلبة ريد بُل رينغ، سُئِل العديد من السائقين حول الجوانب الرئيسية التي يرون أنّها بحاجة إلى تغيير.

التفكير في صنع سيارة أبطأ وأبسط

ماكس فيرشتابن، ريد بُل

ماكس فيرشتابن، ريد بُل

تصوير: صور لات

ساهمت تغييرات القوانين لموسم 2017 في ظهور أسرع جيل من سيارات الفورمولا واحد في تاريخ البطولة. مع ذلك، يعتقد ماكس فيرشتابن أنّه وبينما من الرائع "تسجيل أرقام قياسية على صعيد أزمنة اللفّات"، إلّا أنّ هنالك جدلاً حول ضرورة عدم التركيز فقط وبشكل كبير على ذلك الجانب.

"إذا ما كانت السيارات أبطأ بثانية أو اثنتين لكن بوسعنا على الأقلّ ملاحقة بعضنا البعض على نحوٍ أقرب بعض الشيء، فسيكون ذلك رائعاً" قال الهولندي.

وأضاف: "ذلك الأمر لا يعتمد فقط على السيارة، كوني أعتقد كذلك بأنّ حرارة الإطارات ترتفع على نحوٍ مفرط أكثر من اللازم، ومن ثمّ تبدأ بالانزلاق كثيراً. إنّه تكامل بين السيارة - حيث نحتاج إلى إيجاد طريقة مختلفة لتوليد الارتكازية، لكن مع القدرة على ملاحقة بعضنا البعض عن قُرب - والإطارات".

وتابع: "الفوارق بين المحرّكات ما تزال كبيرة للغاية كذلك، إذ بوسع البطولة إغلاق تلك الفوارق بعض الشيء عبر تبسيط وحدات الطاقة المعقّدة للغاية في الوقت الحالي. أتفهّم ضرور البقاء مع المحرّكات الهجينة، لكنّني أعتقد بأنّه يُمكن تصميمها بطريقة أفضل".

إطارات بوسع السائقين الضغط عليها

إطار سيارة مرسيدس المتآكل، التي يقودها لويس هاميلتون

إطار سيارة مرسيدس المتآكل، التي يقودها لويس هاميلتون

تصوير: صور ساتون

يُعدّ هاميلتون من بين العديد من السائقين الذين يعتقدون بأنّ أحد أهم العوامل التي ستساهم في تحسين وضع البطولة هي الإطارات التي يكون بمقدور السائقين الضغط عليها عوضاً عن التركيز فقط على إدارتها من أجل إنجاح استراتيجية توقّف وحيد.

مع ذلك، فقد وصف سائق مرسيدس محاولة تغيير الإطارات في منتصف الموسم - ضمن السعي لإنهاء هيمنة الفريق الألماني وتحسين العرض المقدّم على الحلبة نظرياً - بالاختيار الخاطئ وغير الموفق للتركيز عليه الآن.

فقال: "تعيّن علينا العام الماضي إدارة الإطارات والحفاظ على حرارتها، ما كان يعني أنّه توجّب علينا الاعتماد أكثر على استراتيجية رفع القدم عن دواسة الوقود ومن ثمّ التسارع بالتوجّه إلى مناطق الكبح، وبالتالي تتعرّض لمزيد من التحبّب، كان الوضع أسوأ بكثير".

وأكمل: "لم يكن بوسعنا القيام بما كنت قادراً على فعله في السباق الأخير أو في مونتريال حيث كان بمقدوري الضغط خلف سيباستيان لكلّ هذه اللفّات. وهذا مثال آخر من جديد على فرق مختلفة تضغط من أجل أمور مختلفة تخدم مصالحها الشخصية عوضاً عن صالح الرياضة. نحن بحاجة إلى التركيز أكثر نحو وجهة الإطارات التي عملت بشكل رائع في مونتريال".

وواصل بالقول: "إذا ما حصلنا على مزيد من السباقات حيث يُمكننا الضغط على الإطارات لفترة أطول، مع مستويات تآكل أقلّ، أعتقد بأنّ تلك ستكون خطوة جيّدة إلى الأمام".

تغيير جذري في تصميم السيارة

تصميم أولي متوقع لسيارات الحقبة المقبلة للفورمولا واحد

تصميم أولي متوقع لسيارات الحقبة المقبلة للفورمولا واحد

تصوير: فيا

أجّلت الفورمولا واحد المصادقة على القوانين التقنية لموسم 2021، إذ لن يتمّ الإنتهاء منها حتّى أكتوبر/تشرين الأوّل المُقبل.

ويعتقد سائق رينو نيكو هلكنبرغ أنّ تغييراً جذرياً على تصميم السيارة أمرٌ ضروري من أجل تحسين جودة العرض المقدّم.

"الأمر الأهم الآن هو حسم القوانين الانسيابية بالطريقة الصحيحة من أجل أن نحظى بسباقات جيّدة، متقاربة ونظيفة" قال الألماني.

وأردف: "الفورمولا واحد بحاجة إلى سيارات أقلّ حساسية تولد اضطرابات هوائية أقلّ. كما أنّنا بحاجة إلى أداء أقلّ من الأجنحة وأكثر من الأرضية من أجل توليد مزيد من التماسك. أشعر بأنّ ملاحقة السيارات لبعضها البعض في أسوأ مستوى لها على الإطلاق. ولا سيّما إذا ما اقتربت أكثر من اللازم".

واستطرد: "إذا ما ارتكب السائق في اﻷمام خطأ وانزلقت سيارته، فإنّ الخسارة المفاجئة في التماسك التي تختبرها أنت تكون كبيرة للغاية، إذ يتوجّه تركيزك نحو رفع قدمك عن دواسة الوقود وإلّا ستنزلق وتخرج عن المسار".

قوانين تسابق أبسط

سيباستيان فيتيل، فيراري أمام لويس هاميلتون، مرسيدس

سيباستيان فيتيل، فيراري أمام لويس هاميلتون، مرسيدس

تصوير: صور لات

بعد العقوبة التي تعرّض لها وأثارت جدلاً كبيراً في كندا، وصف فيتيل الفورمولا واحد بأنّها لم تعد ذات البطولة "التي وقع في حبّها".

إذ سبق ومزح الألماني قائلاً بأنّ أفضل حلّ لإصلاح كتاب القوانين هو "إحراقه والبدء من جديد"، حيث أصرّ على أنّه من أجل تحسين التسابق، تحتاج البطولة إلى قوانين أبسط.

"لدينا الكثير من القوانين التي تحاول كتابياً توضيح وتفصيل ما لا يُمكن توضيحه دوماً. الأمر فوضوي بعض الشيء" قال فيتيل.

واسترسل: "لا يُمكنني التفكير في أيّة رياضة أخرى حيث تكون الأمور هي ذاتها بالضبط بين كلّ حالة وأخرى. أعتقد بأنّ الوضع دوماً مختلف ولا سيّما في رياضتنا، إذ من الصعب للغاية أن تسطّر كلّ نتيجة محتملة ومن ثمّ تقوم بوضع قانون لها". 

وتابع: "لذا، فإنّ تبسيط القوانين، ومنح السائقين حرية التسابق فيما بينهم هو ما أودّ رؤيته في الرياضة".

التخلص من الحاجة إلى "دي آر أس"

تفاصيل سيارة تورو روسو

تفاصيل سيارة تورو روسو

تصوير: إريك جونيوس

كان لاندو نوريس طرفاً في المعركة اﻷكثر إثارة خلال سباق جائزة فرنسا الكبرى، والتي جمعت دانيال ريكاردو، كيمي رايكونن ونيكو هلكنبرغ.

وكان نوريس يعاني من مشكلة في الضغط الهيدروليكي لسيارته مكلارين، حيث اضطر للخروج عن المسار بعد حركة ريكاردو، ما كلفه عدة مراكز.

حيث يرى أنه كان من الواضح عدم صحة المطالبات بإزالة المنعطف المزدوج، ﻷن ذلك كان يعني مزيداً من الملل في السباق، وما كنا لنشهد مجريات اللفة اﻷخيرة الحماسية.

فقال: "لديك منطقة 'دي آر أس' هائلة واحدة ما كان يسهّل التجاوز بالفعل. إن كنت تنوي منافسة أحدهم، فإنك تودّ المنافسة الحقيقية وليس الانتظار كي تتآكل إطاراته قبل أن تتجاوزه على المقطع المستقيم".

وأكمل: "تودّ أن تشعر بمتعة ذلك، المنافسة جنباً إلى جنب، الكبح المتأخر، من يمكنه خوض المنعطف بالطريقة اﻷفضل، وأمور مثل هذه".

أخذ العبرة من معارك فرق الوسط

شارل لوكلير، فيراري، ماكس فيرشتابن، ريد بُل، كارلوس ساينز الابن، مكلارين، لاندو نوريس، مكلارين، سيباستيان فيتيل، فيراري، بيير غاسلي، ريد بُل، أنطونيو جيوفينازي، ألفا روميو، دانيال ريكاردو، رينو، نيكو هلكنبرغ، رينو، خلال اللفة الافتتاحية

شارل لوكلير، فيراري، ماكس فيرشتابن، ريد بُل، كارلوس ساينز الابن، مكلارين، لاندو نوريس، مكلارين، سيباستيان فيتيل، فيراري، بيير غاسلي، ريد بُل، أنطونيو جيوفينازي، ألفا روميو، دانيال ريكاردو، رينو، نيكو هلكنبرغ، رينو، خلال اللفة الافتتاحية

تصوير: صور ساتون

من جهته، يرى سيرجيو بيريز سائق فريق ريسينغ بوينت أن الفورمولا واحد ليست في "أزمة"، لكنه يعتقد أن بعض المتابعين بدؤوا بالفعل يفقدون اهتمامهم بالرياضة.

إذ يرى أن معركة فرق الوسط "المذهلة" أمر يتوجب على الفورمولا واحد أخذ العبرة منه.

إذ يتصدر لويس هاميلتون الترتيب العام للسائقين مع 36 نقطة أمام زميله في فريق مرسيدس وأقرب ملاحقيه فالتيري بوتاس، ويغطي ذلك المقدار من النقاط كامل ما جمعه السائقون من المركز السادس مع بيير غاسلي حتى رومان غروجان صاحب المركز الـ 17.

"المشكلة تكمن بشكل أكبر في فرق الصدارة، الفارق الذي يمتلكونه" قال بيريز.

وأكمل: "أعتقد أن الجميع يجب أن يكونوا متقاربين أكثر، مع فرص متساوية للجميع وعدد أكبر من الفرق القادرة على الفوز".

وتابع: "الطريقة التي تسنّ بها القوانين معقدة بعض الشيء، وهناك فارق كبير بين الفرق (الصدارة مقارنة بالبقية)".

أما رومان غروجان فقال أن السائقين "هم الوحيدون" الذين يعرفون "ما الذي تحتاجه السباقات، ولديهم إحساس أفضل بالسيارات".

كما يتفق مع فكرة ضرورة تقارب السائقين والفرق بشكل أقرب في المستويات، حيث أضاف: "خلال السباقات الثمانين اﻷخيرة، ربما وصل بيريز مرة أو مرتين إلى المنصة. أما البقية فكانت إما حمراء، أو فضية أو زرقاء".

المقال التالي
بوتاس يضطرّ للعودة إلى المواصفات الأقدم من المحرّك في النمسا

المقال السابق

بوتاس يضطرّ للعودة إلى المواصفات الأقدم من المحرّك في النمسا

المقال التالي

فرق الفورمولا واحد ترفض مقترح العودة إلى إطارات 2018

فرق الفورمولا واحد ترفض مقترح العودة إلى إطارات 2018
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1