استفسار مرسيدس يفتح جدلًا بخصوص قوانين الزيت الجديدة في الفورمولا واحد

المشاركات
التعليقات
استفسار مرسيدس يفتح جدلًا بخصوص قوانين الزيت الجديدة في الفورمولا واحد
آدم كوبر
كتب: آدم كوبر
22-05-2018

واجه الجدل المتواصل بخصوص استهلاك الزيت في بطولة العالم للفورمولا واحد منعطفًا جديدًا على إثر تقدّم مرسيدس باستفسار إلى الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا".

ستوفيل فاندورن، مكلارين وماركوس إريكسون، ساوبر وبرندون هارتلي، تورو روسو
سيباستيان فيتيل، فيراري وكيمي رايكونن، فيراري ولويس هاميلتون، مرسيدس وفالتيري بوتاس، مرسيدس وماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ ودانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
كارلوس ساينز الإبن، رينو ولانس سترول، ويليامز وسيرجيو بيريز، فورس انديا ونيكو هلكنبرغ، رينو وفرناندو ألونسو، مكلارين
لويس هاميلتون، مرسيدس
لويس هاميلتون، مرسيدس وسيباستيان فيتيل، فيراري وفالتيري بوتاس، مرسيدس وكيمي رايكونن، فيراري وماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ ودانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
لويس هاميلتون، مرسيدس
لويس هاميلتون، مرسيدس
لويس هاميلتون، مرسيدس

عادة عندما يطرح فريق أو مزوّد محرّكات أسئلة على "فيا" فذلك يعني بأنّه إمّا يعتقد بأنّ أحد منافسيه قد كسب أفضليّة بالفعل، أو أنّه تفطّن لثغرة محتملة ويريد أن يتمّ التعامل معها بشكلٍ علني قبل أن يتبع أيّ أحد تلك الوجهة.

وفي هذه الحالة فقد قالت مرسيدس لـ "فيا" بأنّها سعيدة بـ "إرسال جميع ردود الفعل إلى كلّ مصنّعي وحدات الطاقة".

وكتب قسم وحدات الطاقة عالية الأداء التابع لمرسيدس رسالة إلى الهيئة الحاكمة تساءل فيها عمّا إذا كان الزيت المستخدم "في نظام شحن الضغط (الشاحن التوربيني)" يتعيّن عليه الامتثال للمادة 20 من اللوائح التقنيّة والفقرة التي تغطّي تعريف، وخصائص وتركيبة الزيت.

كما تؤكّد المادة 20 أيضاً أنّه "لا يُمكن لأيّ متنافسٍ استخدام زيتٍ آخر بخلاف واحدٍ فقط على محرّك معيّن خلال حدثٍ واحد".

كما تساءلت مرسيدس حول ما إذا كان زيت الشاحن التوربيني يجب أن يكون جزءًا من حدّ استهلاك الزيت الإجمالي البالغ 0.6 لتر/100 كلم الذي تمّ تقديمه من أجل منع الفرق من استخدام الزيت لزيادة طاقة المحرّكات.

وردّت "فيا" بالإيجاب، مؤكّدة أنّ جميع الزيوت يجب أن تمتثل للمتطلّبات التي تفرضها المادة 20، وأنّ الشاحن التوربيني يُعتبر جزءًا من المحرّك.

وأرادت مرسيدس بشكلٍ جوهري تحديد ثغرة محتملة في نصّ القوانين يُمكن من خلالها اعتبار الشاحن التوربيني منفصلًا عن محرّك الاحتراق الداخليّ.

وكان كريس جيلبير رئيس القدرات الهندسيّة للمنتج في "اتش بي بي" في بريكسوورث هو من راسل تشارلي وايتينغ مدير سباقات الفورمولا واحد.

وسأل جيلبير: "باستثناء زيوت المحوّلات المستخدمة لتبريد دوائر نظام استعادة الطاقة «إيرز»، والزيوت الهيدروليكيّة المستخدمة في مشغّلات وحدة الطاقة (كلاهما لا يتمّ استهلاكه مطلقًا خلال عمليّة التشغيل)، فهل يتعيّن على جميع الزيوت (وتحديد أيّ زيت يُستخدم في نظام شحن الضغط - الشاحن التوربيني) المستخدمة في وحدة الطاقة أن تمتثل للمادة 20؟".

وجاءت إجابة وايتينغ: "جميع الزيوت المستخدمة في المحرّك يجب أن تمتثل للمادة 20 من اللوائح التقنيّة للفورمولا واحد. يُعتبر الشاحن التوربيني جزءًا من المحرّك".

أمّا سؤال جيلبير الثاني فقد كان: "في حال كانت إجابة السؤال الأوّل أجل، فهل ذلك يعني بأنّ عليه اتّباع قدر استهلاك الزيت المشترك لجميع زيوت وحدة الطاقة واحترام حدّ 0.6 لتر/100 كلم المحدّد في التوجيه التقني 012-17؟" مشيرًا إلى التوجيه التقني السابق بخصوص استهلاك الزيت.

وكان جواب وايتينغ وجيزًا: "أجل".

وبالرغم من القيود الأكثر صرامة، إلّا أنّ مسألة استهلاك الزيت واصلت فرض نفسها هذا الموسم، بينما جذب الدخان الصادر عن تشغيل وحدة طاقة فيراري – الذي يُعتقد بأنّه متّصلٌ بالشاحن التوربيني – الكثير من الاهتمام.

المقال التالي
تورو روسو ترغب بسائق يابانيّ مع هوندا

المقال السابق

تورو روسو ترغب بسائق يابانيّ مع هوندا

المقال التالي

تحليل تقني: التغييرات التي تجعل ريد بُل تهديدًا حقيقيًا في موناكو

تحليل تقني: التغييرات التي تجعل ريد بُل تهديدًا حقيقيًا في موناكو
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب آدم كوبر
نوع المقالة أخبار عاجلة