اختبارات طوق الفورمولا واحد "مخيفة"

وُصفت اختبارات القوّة التي يخضع لها تصميم الطوق لبطولة العالم للفورمولا واحد "بالمخيفة" أثناء مشاهدتها بالنظر إلى القوى الصارمة التي يتمّ تسليطها على السيارة.

فرض الاستخدام الإجباري للطوق في هذا الموسم من بطولة العالم للفورمولا واحد تعقيدات إضافيّة على الفرق لضمان أنّ سياراتها قويّة بما يكفي لتحمّل اختبارات التصادم الجديدة من الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا"، إذ تتضمّن تسليط حمل عمودي يُقدّر بـ 116 كيلونيوتن.

وشرح جايمس أليسون المدير التقني لفريق مرسيدس الأسبوع الماضي مدى القوى التي يتعيّن على الطوق تحمّلها قائلًا أنّها تعادل تواجد حافلة بطابقَين على السيارة.

من جانبه كشف مات موريس كبير مهندسي مكلارين الآن مدى ذهوله عندما أشرف على اختبارات تصادم تصميم الطوق، مشيرًا إلى أنّه تعيّن على فريقه إجراء تغييرات غير متوقّعة على الهيكل بعد مواجهة بعض المشاكل على التصاميم الأوّليّة.

وقال موريس حيال اجتياز اختبارات التصادم الخاصة بالطوق: "مثّل ذلك تحديًا كبيرًا. مستويات الأحمال عالية جدًا جدًا. لطالما علمنا أنّ ذلك سيُمثّل تحديًا واستثمرنا بعض الوقت والمال في ذلك الجانب من أجل إنتاج الكثير من قطع الاختبار".

وتابع: "لكن من الواضح أنّك لا ترغب بإنتاج هيكلٍ كامل، لكنّنا أنتجنا عدّة قطع ثبّتنا عليها تصميم طوق مزيّف، وأخرى أجزاءً من الطوق، وطوقًا كاملًا من أجل رؤية سلوك الوسائط المختلفة".

وأردف: "واجهنا بعض المشاكل، لكنّنا بدأنا التخطيط في وقتٍ مبكّر بما فيه الكفاية من أجل الاستجابة لتلك المشاكل وتصحيحها على الهيكل الرئيسي، وذلك ما فعلناه".

وأكمل: "كان ذلك قريبًا، لست أقول بأنّنا اجتزنا الاختبار بسهولة، لكن كانت هناك بعض اللحظات المروّعة أثناء إجراء الاختبارات الثابتة التي يأتي فيها الوزن من زاوية منحرفة، إذ يتعيّن على التصميم تحمّل وزن حافلة لندن".

وواصل شرحه بالقول: "كان من المخيف مشاهدة الاختبار بذلك القدر من الحمل، وهو ما تمّ تصميمه لتحمّله".

وقال موريس بأنّ تلك الاختبارات المتطرّفة كانت تعني إمكانيّة مواجهة بعض الفرق لمتاعب من أجل اجتيازها بنجاح.

وقال حيال ذلك: "سيكون من المثير للاهتمام رؤية ما إذا واجه أحدهم بعض المشاكل. إنّه اختبار قاسٍ لذلك لن أتفاجأ في حال واجه البعض المتاعب".

وأكمل: "آمل أن لا يحدث ذلك كوننا نريد تواجد الجميع في التجارب الشتويّة، لكنّ الاختبار يُمثّل تحديًا مثيرًا للاهتمام".

كما أشار موريس إلى إمكانيّة وجود بعض التنوّع في التصاميم على صعيد كيفيّة تضمين الهيكل في السيارة، خاصة عند المنطقة المحيطة بنقاط تثبيته الخلفيّة.

وقال في هذا الصدد: "هناك طرقٌ مختلفة لتثبيت الهيكل حوله، ورُبّما سنشاهد بعض الاختلافات".

وأضاف: "سيكون الطوق هو ذاته بالنسبة للجميع، لكن لدينا بعض التسامح على صعيد استخدام ملحقات انسيابيّة عليه، لذلك قد يختلف مظهره الجمالي قليلًا". 

تعديلات انسيابيّة

يُسمح لفرق الفورمولا واحد بتثبيت ملحقات انسيابيّة على الطوق، حيث يعتقد بيتر برودرومو المسؤول عن الانسيابيّة في مكلارين أنّ البطولة قد تشهد بعض الحلول المثيرة للاهتمام نتيجة سعي الفرق لتقليل خسائر الأداء عند تلك المنطقة من السيارة.

وقال برودرومو: "لن يكون الطوق خاليًا من العقوبات الانسيابيّة بكلّ تأكيد، لذلك أعتقد أنّك ستواجه تحديًا إمّا في التعامل معه في المقام الأوّل، أي لنقل محاولة الحدّ من الضرر، وأعتقد أنّ الأمر سيتعلّق بعد ذلك بالفرصة التي يُوفّرها وطريقة استغلالها".

وأكمل: "إذ أنّه يفتح الباب أمام بعض الوجهات التي يُمكن التطلّع إليها، وأنا متأكّدٌ من أنّه سيكون هناك بعض التنوّع عبر حلول مختلفة".

واختتم حديثه بالقول: "هناك مجال محدود حول الشكل الأساسي وما هو مسموحٌ به حوله، لكن هناك فرصة لاختصاصي الانسيابيّة".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة