احتدام النقاش بين هاميلتون وروزبرغ حول قانون الأعلام الصفراء

المشاركات
التعليقات
احتدام النقاش بين هاميلتون وروزبرغ حول قانون الأعلام الصفراء
Pablo Elizalde
كتب: Pablo Elizalde
24-07-2016

احتدم النقاش بين لويس هاميلتون ونيكو روزبرغ في المُؤتمر الصحفي بعد سباق جائزة المجر الكُبرى وذلك على خلفيّة رفع الأعلام الصفراء المزدوجة في الدقائق الأخيرة من التجارب التأهيليّة.

لويس هاميلتون، نيكو روزبرغ ودانيال ريكاردو
نيكو روزبرغ، مرسيدس
نيكو روزبرغ، مرسيدس
المنصة: الفائز بالسباق لويس هاميلتون، مرسيدس
نيكو روزبرغ، مرسيدس
نيكو روزبرغ، مرسيدس

تمكّن روزبرغ من تحقيق قطب الانطلاق الأوّل في التجارب التأهيليّة على الرُغم من وجود الأعلام الصفراء المزدوجة جرّاء انزلاق سيارة فرناندو ألونسو على المسار.

واضطر هاميلتون إلى التخفيف من سرعته والقبول بالمركز الثاني رُغم تسجيله لأسرع زمن في المقطع الأوّل خلال لفته الأخيرة.

وبعد أكثر من ثلاث ساعات من نهاية التجارب التأهيليّة، تمّ التحقيق مع روزبرغ حول المسألة إذ رأت لجنة الحكام بأنّ السائق الألماني قام بالتخفيف من سرعته بشكل مقبول.

من جهته، أشار هاميلتون بعد فوزه بسباق المجر بأنه يجب على الاتحاد الدولي للسيارات إيجاد حلّ لهذه القضيّة إذ يعتقد بأنّ زميله لم يُخفّف من سرعته كما يجب.

وقال هاميلتون "خلال سنواتي الـ23 التسابقيّة، إذا وجدت العلم الأصفر فعليك التخفيف من سرعتك، وإذا ظهرت الأعلام الصفراء المزدوجة فعليك أن تكون مُستعدًا للتوقف".

وأضاف "بالنسبة لنيكو فإنّ سرعته على المُنعطف كانت بنفس سرعة لفته السابقة، لذلك لو كانت هناك سيارة أخرى متوقفة على الحلبة، فلكان من الصعب عليه أن يتوقف".

وتابع قائلاً "وحقيقة عدم معاقبته تعني بأنه يجب علينا أن نكون حذيرين لأننا لا نرسل رسالة للسائقين الموجودين هنا بل لأولئك الذي يُشاركون في الفئات الصغرى كذلك بأنه يمكنهم خسارة عشر من الثانية في حال التلويح بالأعلام الصفراء المزدوجة. وهذه واحدة من أكثر السيناريوهات خطورة".

وأضاف "نحنُ بحاجة إلى إيضاح ذلك، كونه كان يتوجب عليك خسارة عشرين من الثانية مع وجود العلم الأصفر ونصف ثانية مع وجود علمين".

واستطرد قائلاً "سنذهب الآن إلى الجولة المقبلة حيث سيكون بإمكاننا التخفيف من سرعتنا بعشر من الثانية فقط مع وجود الأعلام الصفراء المزدوجة في حين سنتمكّن من تحقيق أسرع زمن في المقطع الثالث. لهذا السبب نحن بحاجة إلى توضيح ذلك".

ردّ روزبرغ

لم يكن روزبرغ الذي كان جالسًا على يمين هاميلتون مُعجبًا بتصريح الأخير، إذ قام بوضع يده على ظهره قائلاً له "شكرًا لك على هذا البيان".

وقال "ما عليك فعله عند وجود الأعلام الصفراء هو تخفيف سرعتك بدرجةٍ كبيرة. كنت أبطأ بـ20 كم/ساعة على المنعطف. وهذا عالمٌ مختلف في سيارة الفورمولا واحد".

وأكمل "أنت تقود ببطء إذا قمت بتخفيف سرعتك بـ20 كم/ساعة. لقد قمت برفع رجلي عن دواسة الوقود قبل 30 مترًا من منطقة الكبح".

وأضاف "لذلك خفضت سرعتي بشكل كبير وهذا ما رأته لجنة الحُكام أمرًا مقبولاً. سرعتك ستتحسّن تدريجيًّا على مسار يبدأ بالجفاف".

واختتم "لذلك كنت أبطأ في منطقة وجود الأعلام الصفراء، ولكني كنت أسرع في المقطع الأخير كون حالة الحلبة كانت تتحسّن. كان الأمر واضحًا للحكام ولهذا السبب لم أحصل على عقوبة".

المقال التالي
باتون يُصرّ على أنّ مشكلة مكابحه كانت تتعلّق بالسلامة

المقال السابق

باتون يُصرّ على أنّ مشكلة مكابحه كانت تتعلّق بالسلامة

المقال التالي

رايكونن: تطبيق القوانين في الفورمولا واحد "مهزلة" وبحاجة للتغيير

رايكونن: تطبيق القوانين في الفورمولا واحد "مهزلة" وبحاجة للتغيير
تحميل التعليقات