إيرفاين: فيتيل سائقٌ بخصلة واحدة ولا يستحقّ كلّ هذا التقدير

المشاركات
التعليقات
إيرفاين: فيتيل سائقٌ بخصلة واحدة ولا يستحقّ كلّ هذا التقدير
24-01-2019

وصف إيدي إيرفاين سائق فيراري السابق في الفورمولا واحد، سيباستيان فيتيل بطل العالم أربع مرات بأنه "سائق مبالغ في تقديره بشكل هائل" وأنه لم يقدم إلا لمحات بسيطة من الأداء المتوقع منه.

شارك إيرفاين مع فيراري ما بين موسمَي 1996 و1999 حيث أحرز جميع انتصاراته الأربعة خلال الموسم الختامي له مع العلامة الإيطالية، حيث حصل على فرصة القيادة مع الفريق بعد أن تعرض مايكل شوماخر إلى كسر في قدمه.

وبالرغم من اعترافه أنه "لم يعد يتابع الفورمولا واحد لأنها مملة بالنسبة له"، شكك إيرفاين - الذي ترك الفورمولا واحد نهاية موسم 2002 بعد ثلاثة مواسم مع جاغوار - في إمكانيات لويس هاميلتون بطل العالم خمس مرات وذلك بسبب المنافسة "المشكوك في قوّتها" من قبل السائقين الآخرين.

ويرى إيرفاين - الذي أنهى موسم 1999 بمركز الوصافة - أن هاميلتون "في عالم آخر لوحده" مقارنة بمنافسيه لكنه لا يعتقد أن البريطاني "بمستوى مايكل شوماخر" وذلك بسبب نوعية المنافسين له  أمثال فيتيل.

وضمن معرض كلامه مع قناة "بي بي سي لأيرلندا الشمالية" قال إيرفاين: "أعتقد أن فيتيل سائق جيد حين يكون في المقدمة ولا يضطر إلى منافسة أحد".

وأكمل: "عندما تشاهد لويس في السباق، تجد أنه مركّز على المنافسة والتقدم إلى الأمام".

وتابع: "عندما تشاهد فيتيل، وعندما ينافس أحد السائقين، فإنه يركز بشكل كبير على المنافس وأين يتجه، لينتهي به الأمر بحادثة معه".

وأردف: "ذلك يحصل على الدوام تقريباً! أعتقد أن فيتيل سائق جيد، لكن بطل عالم أربع مرات؟ لا أراه كذلك".

واسترسل: "أعتقد أنه مبالغ في تقديره بشكل هائل، أعتقد أنه سائق بخصلة واحدة. لويس يمتلك موهبة أكبر".

مستوى شوماخر الثابت

بالمقابل، أوضح إيرفاين أن هاميلتون ربما يكون أفضل من شوماخر لناحية التجاوزات، لكنه عانى الكثير "من الأيام التي قدم خلالها أداءً متواضعاً" مقارنة بالأسطورة الألمانية بطل العالم سبع مرات، أو إيرتون سينا.

فقال: "لو نظرنا إلى الموسمَين اللذين كان خلالهما لويس وجنسن (باتون) معاً ضمن صفوف مكلارين، في الحقيقة نجح باتون في التفوق عليه لناحية النقاط خلالهما".

وأكمل: "لم يتفوق أحد بهذه الطريقة على مايكل".

وتابع: "مستوى أداء مايكل كان ثابتاً وأعلى، بالرغم من أن لويس سائق يمتلك موهبة رائعة".

وأردف: "عندما وصل لويس إلى الفورمولا واحد للمرة الأولى، كان من المذهل مشاهدته وهو يقوم بتلك التجاوزات التي ليس لها مثيل. وقد يكون أفضل في هذه الناحية من مايكل!".

واسترسل: "لكن من ناحية الوتيرة، وكذلك الثبات طوال عطلة نهاية الأسبوع وطوال الموسم، لا أعتقد أن أحداً بوسعه الاقتراب من مستوى مايكل - حتى سينا نفسه!".

رياضة "مثالية بشكل كبير"

من جهة أخرى، شرح إيرفاين لماذا يجد الفورمولا واحد الحالية "مملة بشكل هائل"، حيث أنها باتت "اصطناعية"، و"بعيدة عن الأداء الطبيعي" و"مثالية بشكل كبير".

فقال: "عندما ترتكب خطأ فإنك لا تدفع ثمنه (في الفورمولا واحد الحالية)".

وأكمل: "باتت آمنة أكثر وأكثر، وذلك أمر جيد لكن يبدو أن الأمور سارت بهذا الاتجاه أكثر من اللازم. إنها عملية تطور، تطور وتطور مستمر حتى بتنا نتساءل ’إلى أين انتهى بنا المطاف؟’".

واختتم: "أعتقد أننا انتهينا مع رياضة غير واضحة المعالم ولا تثير اهتمامنا!".

إيدي إيرفاين

إيدي إيرفاين

المقال التالي
رينو: منع ريد بُل مشاركة ريكاردو في التجارب معنا تُظهر "خوفها"

المقال السابق

رينو: منع ريد بُل مشاركة ريكاردو في التجارب معنا تُظهر "خوفها"

المقال التالي

ريد بُل: تغييرات الأجنحة الأماميّة كلّفت 17 مليون دولار

ريد بُل: تغييرات الأجنحة الأماميّة كلّفت 17 مليون دولار
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة السائقين إدي إرفين , سيباستيان فيتيل تسوق الآن
قائمة الفرق فيراري تسوق الآن