إمكانيّات حسم هاميلتون ومرسيدس للقبي البطولة في أوستن

على ضوء نتائج الجولة الماضية في اليابان، بات البريطاني لويس هاميلتون وفريقه مرسيدس يملكان فرصة فعليّة لحسم لقبَي بطولة العالم للفورمولا واحد للسائقين والصانعين نهاية الأسبوع الجاري ضمن جائزة الولايات المتّحدة الكبرى.

بعد سلسلة النتائج المخيّبة للآمال التي مرّ بها سيباستيان فيتيل وفريقه فيراري بدءًا من انسحاب سيارتَي الحظيرة الإيطاليّة بعد أمتارٍ قليلة من انطلاقة سباق سنغافورة، مرورًا بمشاكل المحرّكات في عطلة نهاية أسبوع جائزة سنغافورة الكبرى وانتهاءً بمشكلة في شمعة الاحتراق على سيارة فيتيل خلال سباق سوزوكا الأخير، ارتفعت أفضليّة هاميلتون في صدارة ترتيب البطولة أمام غريمه الألماني إلى 59 نقطة.

وبالتوجّه إلى الجولات الأربع الأخيرة من الموسم، بات هاميلتون يملك فرصة حسم اللقب بدءًا من نهاية الأسبوع الجاري، إذ سيكون بحاجة لتسجيل 14 نقطة أكثر من فيتيل من أجل حسم البطولة في أوستن قبل ثلاثة سباقات على نهاية موسم 2017.

وفي حين أنّ فالتيري بوتاس زميل هاميلتون في صفوف فريق مرسيدس لا يزال يملك فرصة حسابيّة للمنافسة على اللقب، حيث يتأخّر بـ 72 نقطة عن الصدارة، إلّا أنّ الفهد الأسمر سيكون بحاجة للتفوّق بثلاث نقاط فقط على الفنلندي لإقصائه من المنافسة.

إحتمالات تتويج هاميلتون باللقب في أوستن:

هاميلتون يجب أن يكون فيتيل يجب أن يكون بوتاس
أوّل سادس أو أسوأ أيّ مركز
ثاني تاسع أو أسوأ لا يفوز
ثالث أو أسوأ يتأجّل حسم اللقب إلى الجولة المقبلة في المكسيك

على صعيد المصنّعين، بلغ رصيد مرسيدس 540 نقطة، إذ تتقدّم السهام الفضيّة بـ 145 نقطة على غريمتها فيراري الوحيدة التي لا تزال تملك فرصة حسابيّة لتحقيق اللقب، ما يعني أنّ بوسعها خسارة 16 نقطة لصالح فيراري وستكون قادرة على مغادرة حلبة الأمريكيّتين وهي بطلة العالم للموسم الرابع على التوالي.

بناءً على ذلك سيتعيّن على فيراري التفوّق بـ 17 نقطة على الأقلّ على مرسيدس من أجل الحفاظ على فرصها قائمة للجولة التالية في المكسيك.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة الولايات المتحدة الكبرى
حلبة حلبة أمريكا
قائمة السائقين لويس هاميلتون , سيباستيان فيتيل , فالتيري بوتاس
نوع المقالة مدونة