إكليستون ينتقد قرار الفورمولا واحد بالتخلي عن فتيات شبكة الانطلاق

أدلى بيرني إكليستون عرّاب الفورمولا واحد ورئيسها التنفيذيّ السابق بدلوه في الجدَل الدائر مؤخراً حيال قرار ليبرتي ميديا بالتخلي عن فتيات شبكة الانطلاق.

إكليستون ينتقد قرار الفورمولا واحد بالتخلي عن فتيات شبكة الانطلاق

أعلنت ليبرتي ميديا يوم البارحة الأربعاء التخلي عن فتيات شبكة الانطلاق وهو التقليد المتبّع منذ فترة طويلة في الفورمولا واحد، نظراً لأنه لا يتماشى مع الصورة التي يرغبها عملاق الإعلام الأمريكي للبطولة.

أصبح القرار مثار العديد من النقاشات حول العالم – إذ تصدّر الصفحات الأولى لبعض الصحف – مع انقسام كبير في الآراء حياله.

إكليستون من جهته، لا يتفهم السبب وراء تلك الخطوة حيث أشار إلى أنه لا يرى أيّ داعٍ لأيّ كان كي "يشعر بالإهانة" من هذا التقليد المتّبع منذ وقت طويل في البطولة.

فقال في تصريح لصحيفة "ذا صن": "يبدو أنّ البلاد تسير نوعاً ما نحو قيم اجتماعية مختلفة. يجب أن يتمّ السماح بتواجد فتيات شبكة الانطلاق لأنّ السائقين يحبونهنّ، الجمهور يحبهنّ ولا أحد يهتمّ. ذلك التقليد جزء من العرض، جزء من المشهد العامّ".

وأكمل: "لا يمكنني أن أفهم كيف يمكن لتواجد فتاة جميلة إلى جانب السائق ورقمه على شبكة انطلاق الفورمولا واحد أن ’يهين مشاعر’ أيّ كان".

وأضاف: "إنهنّ جميعاً يرتدين ملابس جميلة. أودّ التفكير في أنّ ’روليكس’ و’هاينكن’ لا يستعينون بالفتيات كذلك".

وأكمل: "كنتُ أعتقد أنّنا قد تجاوزنا مسألة عدم قدرة النساء على القيام بعمل الرجال، وقدرتهنّ على القيام بعمل الرجال. كنتُ أعتقد أننا جميعاً سواسية".

وتابع: "ذلك كان جزءاً من المشهد العامّ، الفتيات إلى جانب السائقين وكلّ ذلك كان جزءاً من العرض قبيل انطلاق الحماس".

من جهة أخرى، يدعم آخرون قرار ليبرتي ميديا – إذ يرون أنّ تلك خطوة صحيحة على طريق الابتعاد عما بدأ يجتذب المزيد من الانتقادات.

حيث قال ستيوارت برينغل المدير الإداري لحلبة سيلفرستون في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": "نحن ندعم وبشكل كامل قرار الفورمولا واحد بالتخلي عن فتيات شبكة الانطلاق – إنه تقليد عفا عليه الزمن ولم يعد له مكان في الرياضة".

الفتيات غير مسرورات

قرار ليبرتي ميديا، كان محط الانتقاد الأكبر من فتيات شبكة الانطلاق أنفسهنّ، اللواتي لم يكنّ مسرورات بخسارة فرص عملهنّ نتيجة ذلك.

وقد اتجه بعضهنّ إلى وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن استيائهنّ مما حصل، حيث أشرن إلى أنه من الخطأ التقرير بالنيابة عن النساء فيما يمكنهنّ أو لا يمكنهنّ القيام به.

حيث غرّدت ريبيكا كوبر على تويتر: "إذاً، لقد حصل ما هو مقدّر، تمّ منع فتيات شبكة الانطلاق. من المثير للسخرية أنّ النساء اللواتي يقلن أنهنّ ’يكافحن من أجل حقوق النساء’ يقررن ما يجب وما لا يجب على غيرهنّ من النساء القيام به، منعنا من ممارسة عملٍ نحبه ونفخر به. إنني غاضبة للغاية".

 
 
 
 
المشاركات
التعليقات
بولييه: على مكلارين السيطرة على توقّعاتها للموسم المُقبل

المقال السابق

بولييه: على مكلارين السيطرة على توقّعاتها للموسم المُقبل

المقال التالي

تحليل: كيف تُجهّز فيراري نجومها المستقبليّين في الفورمولا واحد

تحليل: كيف تُجهّز فيراري نجومها المستقبليّين في الفورمولا واحد
تحميل التعليقات