إكليستون يشتري سيارة مكلارين الخاصة بسينا

المشاركات
التعليقات
إكليستون يشتري سيارة مكلارين الخاصة بسينا
آدم كوبر
كتب: آدم كوبر
12-05-2018

اشترى بيرني إكليستون عرّاب بطولة العالم للفورمولا واحد السابق سيارة مكلارين التي فاز الراحل آيرتون سينا على متنها بسباق جائزة موناكو الكبرى موسم 1993 وذلك بمبلغ تجاوز الـ 4.9 ملايين دولار.

آيرتون سينا، مكلارين ومايكل شوماخر، بينيتون
آيرتون سينا، مكلارين
آيرتون سينا، مكلارين
آيرتون سينا، مكلارين

عُرض الهيكل "ام.بي4/8-6"، الذي تمّ جمعه بمحرّك "فورد اتش بي" وعلبة التروس الفعليّين الذين استغلّهما سينا لتحقيق فوزه السادس التاريخي في مزاد بونهامس في موناكو أمسٍ الجمعة بمبلغ 4.37 مليون دولار.

وبعد إضافة امتياز المشتري، فقد دفع إكليستون ما مجموعه 5.02 مليون دولار.

ويُعدّ هذا أحد أعلى الأرقام التي دُفعت نظير الاستحواذ على سيارة فورمولا واحد حديثة، بالرغم من أنّ سيارة فيراري الخاصة بمايكل شوماخر من موسم 2001 بيعت مقابل 7.5 مليون دولار خلال مزاد آر ام سوثبي للفنّ المعاصر في نيويورك في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ويملك إكليستون مجموعة كبيرة من سيارات الفورمولا واحد التاريخيّة، حيث حافظ على عدّة سيارات برابهام واشترى أخرى في مزادات على مدار الأعوام الماضية.

يُشار إلى أنّ قلّة من سيارات حقبة سينا قد غادرت مقرّ ووكينغ الخاص بمكلارين، ما عدا تلك التي تمّ منحها لهوندا. ولا يمتاز نموذج 1993 بأنّه الأخير للبرازيلي مع مكلارين فقط، بل لأنّ محرّك فورد يُعدّ عمليًا أكثر من محرّك هوندا الذي سيكون من المستحيل تشغيله من دون مساعدة المصنع.

وكانت السيارة من بين مجموعة باعتها مكلارين قبل عقدٍ من الزمن، حيث تمّ عرضها للمزاد من قبل متسابق وجامع سيارات يُدعى آرون هسو الذي امتلك السيارة منذ ذلك الحين.

وإلى جانب فوزها الأيقوني في موناكو، حقّقت سيارة "ام.بي4/8-6" المركز الرابع في ماني كور، وهوكنهايم، وسبا والمركز الخامس في سيلفرستون، حيث كان سينا يحتلّ المركز الثالث إلى أن انتهى الوقود في خزّان سيارته. كما تسابق عليها في مونتريال وهوكنهايم وكانت سيارته البديلة في سوزوكا وأديلايد.

أمّا سيارة الفورمولا واحد الوحيدة الأخرى التي عُرضت في مزاد الجمعة فقد كانت سيارة تولمان-هارت "تي.جي184" الخاصة بسينا والتي حقّق على متنها المركز الثاني في سباق موناكو ذلك العام والمركز الثالث في براندز هاتش. وبيعت بـ 1.9 مليون دولار.

فورمولا 1 - المقال التالي

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة موناكو الكبرى
الموقع مونتي كارلو
قائمة السائقين إيرتون سينا
قائمة الفرق مكلارين
الكاتب آدم كوبر
نوع المقالة أخبار عاجلة