إكليستون يسعى إلى تقسيم سباقات الفورمولا واحد

يرغب بيرني إكليستون عرّاب الفورمولا واحد بتغيير الشكل الحاليّ لسباقات الجائزة الكبرى وذلك بتقسيم السباق الواحد إلى سباقين أكثر قصراً – إذ يرى أنّ الجمهور لم يعد مهتماً بالصيغة الحالية للفورمولا واحد.

بدأت "ليبرتي ميديا" المالك الجديد للفورمولا واحد بتقييم التغييرات المحتملة والتي تأمل من خلالها توسيع وتعزيز انتشار الرياضة مع رفع العوائد، في حين قدّم إكليستون فكرته الشخصية حيال التعديلات التي يجب القيام بها.

وفي مقابلة مع "الصنداي تايمز" أوضح إكليستون أنّه يجب على الفورمولا واحد تغيير صيغتها الحالية لتصبح السباقات أقصر على مدار 40 دقيقة لكلّ منها.

"اهتمام الناس بشكل عامّ أصبح أقصر، والكثير من الرياضات بدأت تتبع هذا النهج بتقديم سباقات أكثر قصراً" قال إكليستون.

وأكمل: "تابع جمهور التلفاز ما حصل في البرازيل. خضنا سباقاً طويلاً مع أمطار غزيرة وعدة حوادث، لكنّ ذلك كان يعني انطلاقتين اثنتين بسبب رفع العلم الأحمر، وهذا ما أعجب الجمهور".

وأضاف: "علينا إعادة النظر بالصيغة التقليدية لسباق واحد طويل: سباقان بطول 40 دقيقة لكل منهما، مع 40 دقيقة بينهما يتمّ فيها إجراء المقابلات مع السائقين والعمل على السيارات وهذا ما قد يجذب الجمهور، شركات التلفزة، الرعاة والمروّجين الذين سيعجبون بذلك".

وأكمل: "تخوض السيارات التجارب التأهيلية يوم السبت كالمعتاد للسباق الأول وهذا ما يحدّد ترتيب الانطلاقة للثاني. وهذا ما قد يغيّر من سير المنافسة بوجود سيارات أخفّ وأسرع".

وتابع: "لكنني لا أعلم إن كنا نمتلك الشجاعة للقيام بذلك التغيير. الواقع يتغيّر، وهذا أمرٌ علينا وضعه بعين الاعتبار".

واستطرد: "جميع الرياضات الأمريكية تمتلك وقتاً مستقطعاً، ويعود ذلك بشكل رئيسيّ لعدم قدرة الجمهور الأمريكيّ على التركيز بشكل متواصل. هم معتادون على أنّ كل شيء مستقطع وبطول 15 دقيقة على التلفاز. وهذا طبعٌ عامّ لدى الجميع هذه الأيام".

تغيير القوانين الشامل

بالمقابل، كان إكليستون قد عبّر عن اعتقاده بضرورة تغيير قوانين الفورمولا واحد بشكل كبير للتغلّب على مشكلة تعقيدها المبالغ به.

"يجب علينا تغيير القوانين برمّتها، تلك التي توحي للسائقين «بعدم المنافسة»" قال إكليستون.

وأكمل: "لقد تمّت كتابة القوانين بطريقة تجعل الجميع – بمن فيهم السائقون – في حيرة من أمرهم حيال الأمور الصحيحة أو الخاطئة".

وأضاف: "السائقون محبطون؛ وكذلك الجمهور، وأنا. إنه أمرٌ جنونيّ. نحتاج إلى تبسيط القوانين على السائقين كي يحظوا بسباق عادل. لا أعتقد أنه يجب عليهم التصادم، ولكن إن كانوا يتنافسون بشدة وتلامست الإطارات، ما المشكلة في ذلك؟".

واختتم: "أحياناً أتساءل إن كان بعض أولئك السائقين يرغب حقاً بالمنافسة، أم فقط يريد أن يتواجد خلف مقود سيارة فورمولا واحد".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة