إكليستون يحثّ الفورمولا واحد على استبدال السيارات الحالية بأخرى كهربائية

أكّد بيرني إكليستون عرّاب الفورمولا واحد ورئيسها التنفيذي السابق أنّ السير بالبطولة نحو الاعتماد الكامل على الطاقة الكهربائية هو الخطوة الصحيحة لضمان مستقبل الرياضة.

إكليستون يحثّ الفورمولا واحد على استبدال السيارات الحالية بأخرى كهربائية
لويس هاميلتون، مرسيدس
دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
دانيال ريكاردو، ريد بُل
سيارة مكلارين أم.سي.أل32 مقارنة مع مكلارين أم.سي.أل33
سيارة مكلارين ام.سي.آل33
سيارة فيراري أس.أف71أتش
سيارة فيراري أس.أف71أتش
سيارة فيراري أس.أف71أتش

أثار إكليستون المزيد من الضجة الإعلامية مؤخراً وذلك عقب تصريحه ضمن مقابلة مع وسائل الإعلام البريطانية أكّد فيها أنّ على الفورمولا واحد استبدال السيارات الحالية بأخرى كهربائية.

وحثّ البريطانيّ مالكي الفورمولا واحد الحاليين "ليبرتي ميديا" على اتباع هذا الطريق، مشيراً إلى أن عليهم التحلي بالجرأة لاتخاذ قرار حاسم مثل ذلك.

فقال: "ما زلنا نمتلك اسم الفورمولا واحد، ما زلنا نمتلك عقوداً مع المروّجين، دعونا نقدّم أنواعاً مختلفة من السيارات، دعونا نتكلم مع المصنّعين لنُطلق بطولة فورمولا واحد مع سيارات كهربائية بالكامل، فورمولا واحد مستقبلية".

ولطالما كان إكليستون معارضاً للمحركات سداسية الأسطوانات الهجينة الحالية، إذ يرى أنها معقدة للغاية ولا تتناسب مع جوهر الفورمولا واحد، لذا فإنّ تقديم سيارات كهربائية للبطولة سيكون نهجاً جديداً وخطوة أفضل للمستقبل.

فأكمل: "ألا يمكننا القيام بذلك؟ سيقوم المصنّعون بتقديم السيارات ولن نقوم بالدفع لهم لأنهم سيحظون بالتغطية الإعلامية العالمية الواسعة. ستكون «سوبر فورمولا إي» لو صحّ التعبير".

وأضاف: "يمكن تقديم سيارات مماثلة لسيارات الفورمولا واحد الحالية والأمر الوحيد الناقص سيكون ضجّة المحركات، ولا أعتقد أنّ البطولة عاجزة عن تقديم حلّ يُماثل بشكل ما أصوات السيارات الحالية".

وتابع: "على ليبرتي ميديا أن تمتلك الجرأة للإقدام على خطوة كهذه اليوم. أعتقد أنّ عليهم القيام بها".

وهناك بالفعل بطولة للسيارات الكهربائية "الفورمولا إي" يشارك فيها مصنّعون مثل أودي، رينو، دي.أس فيرجن، ماهيندرا، جاغوار وغيرها، إضافة إلى توجّه مصنّعين كبار مثل "بي أم دبليو" ومرسيدس للمشاركة بها مستقبلاً.

فيراري هي الفورمولا واحد

من جهة أخرى، أشار إكليستون إلى أنّ بعض الأسماء الكبيرة في عالم رياضة السيارات مثل سيرجيو ماركيوني خاضت بالفعل محادثات لإنشاء سلسلة أخرى وذلك عقب إعلان "ليبرتي ميديا" عن رؤيتها الأولية لقوانين الفورمولا واحد المستقبلية لما بعد موسم 2020.

فقال: "بعض الأشخاص لديهم فكرة لإنشاء سلسلة أخرى. تكلم سيرجيو إلى أشخاص آخرين حيال ذلك".

وأكمل: "المبدأ بسيط: الفورمولا واحد هي فيراري وفيراري هي الفورمولا واحد. لو تكلمت مع أيّ شخص في العالم، لوجدتَ أنه لا يهتمّ مطلقاً بسيارات فيراري التجارية".

وأضاف: "سأكره رؤية الفورمولا واحد بدونهم (فيراري). في حال انبثقت سلسلة جديدة وكانت تمتلك نفس العناصر الحالية، مع تكلفة أقلّ للمروّجين مقارنة بالفورمولا واحد، فإنّ جواب فيراري المباشر على المشاركة سيكون «نعم»".

كما تكلم صاحب الـ 87 عاماً عن إمكانية إنشاء بطولة عالمية للنساء فقط، موضحاً أنها فكرة قريبة الحدوث، إذ اقتبس كلام كاميرون جوردا التي كشفت عن اسم فيليكس بورتيرو – وهو سائق سباقات سابق – بكونه العقل المدبّر وراء المشروع.

المشاركات
التعليقات
هل هذا هو الفريق الذي تُعوّل عليه الفورمولا واحد لموسم 2018؟
المقال السابق

هل هذا هو الفريق الذي تُعوّل عليه الفورمولا واحد لموسم 2018؟

المقال التالي

مكلارين لم تحتج للكثير من التغييرات على سيارتها لاحتضان محرّك رينو

مكلارين لم تحتج للكثير من التغييرات على سيارتها لاحتضان محرّك رينو
تحميل التعليقات