إكليستون: مرسيدس ساعدت فيراري لتصبح فريقاً منافساً على اللقب

يرى بيرني إكليستون أنّ عودة فيراري إلى مستوى المنافسة في الفورمولا واحد كان نتيجة المساعدة التي تلقتها من غريمتها مرسيدس في مجال المحرك.

ظهرت فيراري كمنافس أساسيّ لمرسيدس في هذا الموسم من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد، وذلك بعد التقدم الكبير الذي حظيت به مقارنة بمعاناتها السابقة خلال حقبة المحركات الهجينة التي بدأت منذ عام 2014.

على الرغم من أنّ إعادة الهيكلة لصفوف فيراري خلال الـ 12 شهراً الماضية ساهمت في تحسين أدائها، لكنّ إكليستون ألقى بتلميح قويّ مشيراً إلى أنّ الحصان الجامح تلقى مساعدة في وحدة الطاقة من قبل مرسيدس.

وحين سئل إن كانت فيراري قد تلقت أيّ نوع من المساعدة، أجاب إكليستون في مقابلة خاصة مع صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية: "في هذه الحالة، لا أحد يمتلك الجواب الكامل ما عدا صاحب العلاقة نفسه... بكل تأكيد، في مرحلة ما حصلت – فيراري – على مساعدة في مجال المحرك".

وحين أُلحّ عليه لكشف هوية الطرف الذي قدّم المساعدة، أجاب إكليستون: "مرسيدس – ولسبب وجيه. الفوز بلقب بطولة العالم في مواجهة ساوبر أمر جيد، لكنّ الفوز في مواجهة فيراري لهو أهمّ بكثير".

وتابع: "لا أعلم (بشكل قطعي). أقول ربما. في الماضي حصل الأمر نفسه مع هوندا. وفي حال قررت مرسيدس نقل التقنيات إلى مارانيللو، فإنني أراها خطوة جيدة".

وأضاف: "من المؤكد كذلك أنه ومع الوضع ’الودّي’ بين الفريقين، فإنّ أفضل ما يمكن لمرسيدس أن تحصل عليه في 2017 يتمحور حول أن تضمن: 1- عدم حصول ريد بُل على أقوى محرك متواجد و2- أن تكون فيراري ضمن مستوى تنافسيّ كافٍ كي تضمن هزيمة خصمٍ على قدر المنافسة".

وجهة نظر ريد بُل

من جهته، لا يبدو كريستيان هورنر مدير فريق ريد بُل مقتنعاً تماماً بأنّ هناك مساعدة مباشرة من قبل مرسيدس لفيراري، لكنّه ذكر التعاون الوثيق للغاية بين الفريقين.

حيث قال: "من الواضح للغاية أن هناك علاقة متينة جداً بين فيراري ومرسيدس، الطريقة التي ينظمان فيها الاجتماعات، لا يمكن لأحد هذه الأيام رفع يديه من دون الحصول على موافقة. لذا هناك توافق بينهما".

وأكمل: "تلك ليست المرة الأولى التي يحصل مثل ذلك في الفورمولا واحد، ولن تكون الحالة الأخيرة. سواء أكان أحدهما يساعد الآخر، فذلك ليس من شأننا. لا فكرة لديّ. سأكون متفاجئاً لكن نعم... ما نراه من مرسيدس وفيراري اليوم، إنهما متوافقتان كثيراً في جميع أساليب التفكير".

مساعدة إضافية لفيراري

كشف إكليستون كذلك عن خطوات إضافية سابقة كانت تمنح فيراري مساعدة خاصة، عندما كان يشغل منصبه السابق في الفورمولا واحد إلى جانب ماكس موزلي.

فقال: "مساعدة فيراري كانت دائماً الطريقة الأذكى لتصريف الأعمال. كانت وما تزال – تلك المساعدة – تتمّ عن طريق القوانين التقنية".

وأكمل: "القوانين ضرورية للفورمولا واحد، لكنّها الأهم بالنسبة إلى فيراري. لذا وعلى مدار السنوات، كانت تتمّ الكثير من الأمور بحيث تساعد فريق مارانيللو على الفوز".

وحين أُلحّ عليه أكثر بالسؤال إن كان تشارلي وايتينغ مدير السباقات في الفورمولا واحد يقوم بمساعدة الفرق البريطانية، أجاب إكليستون: "كلا. تشارلي كان يقوم على الدوام بعمله. بالمقابل، ماكس موزلي لطالما كان يساعد فيراري. وأنا كذلك. جميعنا أردنا لفيراري تحقيق الفوز".

واختتم: "موسم تفوز به فيراري لهو أكثر قيمة من موسم يفوز به أيّ فريق آخر. لكن، تمتلك الفرق مصلحة في تحدي فريق فيراري قويّ. الفوز باللقب في مواجهة ساوبر أمرٌ، لكنّ الفوز في مواجهة سيارة مارانيللو الحمراء أمرٌ آخر تماماً".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق فيراري , مرسيدس
نوع المقالة أخبار عاجلة