إكليستون: مرسيدس "أحبطت مخطّطي" حيال مسألة العوائد المالية الإضافية

أعرب بيرني إكليستون عن رغبته باعتماد نظام دفع جديد في الفورمولا واحد مبنيّ على تأدية الفرق وجدارتها، ليكون بديلاً عن النظام المستخدم في الوقت الراهن.

في الوقت الراهن، يحصل فريق فيراري على امتيازات خاصة نظراً لعراقته وتاريخه في الفئة الأولى، في حين تحصل فِرق ريد بُل، مرسيدس، ويليامز، ومكلارين على مبالغ سنوية إضافية لا تحصل عليها باقي الفرق.

الأمر الذي يعني بأن الفرق السالف ذكرها حتّى وإن أنهت الموسم خلف غيرها بعدة مراكز في الترتيب العام، فإنها ستحصل على أموال أكثر منها.

ومع ذلك، أكّد إكليستون بأن عامل الأداء بات يلعب دوراً في الوقت الراهن، على غرار فريق مرسيدس الذي استحق مبالغ إضافية لفوزه ببطولة العالم موسمين متتاليين.

"نحن نهتم بأمر خمسة أو أربعة فرق، إذا صح التعبير. لأن لديهم التزاماً طويل الأمد معنا" قال إكليستون.

وأضاف: "لقد أمضوا قبل أربعة أو خمسة سنوات عقداً يمتد لغاية موسم 2020، لذلك فهم يستحقون شيئاً في المقابل. أما باقي الفرق فإما أنها لا تسطيع التوقيع أو أنها لا ترغب في ذلك. وإذا قرروا الانسحاب فماذا سيكون بوسعنا أن نفعل؟".

حصل فريق مرسيدس على أموال إضافية بعد أن استوفى الشروط اللازمة لذلك بفوزه ببطولة العالم في مناسبتين، ويرى إكليستون ذلك كمثالٍ جيد لحصول الفرق الكبرى على أموال إضافية عن جدارة.

وقال إكليستون بخصوص ذلك: "نريد نظاماً على هذه الشاكلة، لأنه عندما دخل فريق مرسيدس ساحة البطولة كان يحصل على مبالغ أساسية دون إضافات، إذ التزموا بالبقاء حتى موسم 2020. وكنا نعلم أن التزامهم يعني دون شك بقاءهم".

وأكمل: "لذلك أخبرناهم أنهم إذا نجحوا في تحقيق نفس إنجاز فريق ريد بُل والفوز بالبطولة فإنهم سيحصلون على أموال إضافية. كما أنني أخبرت مجلس الإدارة بأنهم لن يفوزوا أبداً ببطولة العالم، ناهيك عن اثنتين".

وتابع: "لقد أحبطوا مخططي وفازوا بالبطولة في مناسبتين".

الإيجابيات المقترحة

بالحديث عن الإيجابيات التي قد يقدمها النظام الجديد في المستقبل للفرق الصغيرة، قال إكليستون: "في الوقت الراهن، هم لا يملكون أية فرصة للحصول على الأموال الإضافية التي نتحدث عنها ولا شك في ذلك".

واستطرد قائلاً: "لكننا سنحرص على أن يجدوا أنفسهم في وضعٍ يمكنهم من ذلك، إذا قدموا تأديةً تجعلهم يحصلون عليها عن جدارة. عندئذٍ سيكونون متساويين مع باقي الفرق".

وأكمل: "أعتقد أن هذه الفكرة ستنال اعجابهم، لأنهم أعربوا عن سخطهم حيال الكيفية التي تجري بها الأمور في الوقت الحالي. لذلك سيكونون أكثر سعادةً في المستقبل".

لا اعتراض من فيراري

كما نفى إكليستون إمكانية اعتراض فريق فيراري على النظام الجديد، قبل الحديث عن إمكانية احتفاظ الحظيرة الإيطالية بامتيازتها نظراً لأنها أقدم فريق يشارك على ساحة البطولة.

وقال في هذا الصدد: "لن يتغير أي شئ بالنسبة لهم، سيحصلون على نفس الامتيازات إلى الأبد".

وأضاف: "دعونا نُلقي نظرةً على الأمر عن كثب. كان فريق فيراري متواجداً منذ بداية الفورمولا واحد، لذلك فهم يستحقون شيئاً في المقابل".

ونفى إكليستون أيضاً احتمالية تهديد فيراري بمغادرة البطولة في حال لم تحصُل على الصفقة التي تريدها، قائلاً: "أعتقد أنهم يكونون جادين عندما يقولون مثل هذه الأشياء. لكنهم يتغاضون عن ذلك بكل بساطة، وهذا كل ما في الأمر".

وعندما سئل عن جدولٍ زمني للمفاوضات، أجاب: "أعتقد أنه يجب أن نخرج بنتيجة هذه السنة. ويجب أن نحظى بموافقة فيراري والبقية لاتمام ذلك. بعدها لن نكون في حاجة لموافقتهم".

كما أعرب إكليستون عن عدم التزامه بالكيفية التي سيتم بها تمويل النظام الجديد، أو بعبارةٍ أصح الأطراف التي قد تخسر بسبب ذلك.

واختتم: "أعلم الأطراف التي لن تقوم بالتمويل، لكنني لا أعلم من سيقومون بذلك. سنضع نظاماً جديداً سوياً".

لا تفوّتوا تقديمنا لجائزة النمسا الكبرى...

 
 
اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق فيراري , مرسيدس
نوع المقالة أخبار عاجلة