اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

إكليستون: سباقا البرازيل وألمانيا يواجهان خطر الخروج من روزنامة 2017 للفورمولا واحد

أوضح عراب الفورمولا واحد بيرني إكليستون في تصريحٍ لموقعنا "موتورسبورت.كوم" أنّ الشكوك لا زالت تُحيط بمستقبل سباقَي ألمانيا والبرازيل ضمن بطولة العام المقبل، إذ أصبح خروجهما من روزنامة 2017 النهائية أمرًا ممكنًا.

أجواء الحلبة

أجواء الحلبة

أكس بي بي Images

بيرني إكليستون
إنطلاقة السباق
بيرني إكليستون
المباني الجديدة للبادوك
بيرني إكليستون
مبنى البادوك الجديد
دانيال ريكاردو، ريد بُل
نيكو هلكنبرغ، فورس إنديا
بيرني إكليستون

تمّ إدراج كلا السباقين، إضافةً إلى جائزة كندا الكُبرى، على أنّهما لا زالا "قيد التأكيد" ضمن روزنامة البطولة التي كشف عنها المجلس العالمي لرياضة السيارات بعد اجتماعه الأخير في سبتمبر/أيلول الماضي.

"أعتقد بأنّنا نتّجه إلى حسم أمر السباق الكندي والذي كان صعبًا بعض الشيء" قال إكليستون.

مع ذلك، اعترف عراب الفورمولا واحد بعد ذلك أنّ البرازيل وألمانيا لا زالتا "بكلّ تأكيدٍ" تواجهان خطر الخروج من روزنامة 2017 التي من المحتمل أن تضمّ 19 سباقًا عوضًا عن 21.

سيتمّ الكشف عن الروزنامة النهائيّة للعام المقبل خلال اجتماع المجلس العالمي لرياضة السيارات في فيينا نهاية هذا الشهر.

عند سؤاله عمّا إذا كان يُراهن على بقاء البرازيل ضمن بطولة العام القادم، قال إكليستون: "لن أراهن بمالي على ذلك الأمر، ربما أراهن بمالك".

في المقابل قام إكليستون يوم الأربعاء بزيارةٍ إلى برازيليا لمقابلة الرئيس البرازيلي ميشيل تامر الذي تولّى منصبه في نهاية أغسطس/آب الماضي.

على الرُغم من أنّ عراب الفورمولا واحد اعترف أنّه رغب في استشعار دعمهم للجائزة الكُبرى، إلّا أنّه نفى طلبه تحديدًا لتمويلٍ من الحكومة المركزيّة.

حيث قال إكليستون في هذا الشأن: "لم أقُم بطلب ذلك. أردت فقط مقابلته ومعرفة كيف شعر حيال الأمور بشكلٍ عام".

وأضاف: "هل اعتقدَ بأنّ الفورمولا واحد كانت مفيدة بالنسبة للبرازيل أم لا؟ كانت على الأرجح ذات نفعٍ لساو باولو. هل كانت نافعةً بالنسبة لباقي البرازيل، من يدري؟ ليست لديّ فكرةٌ عمّا يُمكنه فعله كرئيس. هذا البلد يحظى بمناخٍ سياسيٍّ للغاية الآن. لقد تولّى لتوّه هذا المنصب".

وأردف: "لقد أنفقوا الكثير من المال ليستضيفوا الألعاب الأولمبيّة الأخيرة وكأس العالم، إذ أنّ الأمر يؤلم بعض الشيء هنا في ساو باولو، حيث يُحاول المنظّمون ترويج وتنظيم السباق وتحقيق ربح، أو عدم تحقيق ربحٍ لكن دون خسارة. لذا في نهاية المطاف من يخسر هو نحن، كونهم لا يستطيعون الدفع لنا".

بالرُغم من التجديد الذي شهدته منطقة الحظائر والبادوك في حلبة إنترلاغوس هذا العام، لكنّ إكليستون أشار إلى أنّه لا يزال غير راضٍ: "كان ينبغي لهذه التجديدات أن تتمّ منذ أربعة أعوام، إذ أنّ عقدنا معهم ينصّ على ذلك".

على الجانب الآخر، أوضح إكليستون كذلك أنّ جائزة ألمانيا الكُبرى، التي عادت إلى روزنامة البطولة هذا العام بعد أن تغيّبت في 2015، تحظى بوضعٍ أخطر من البرازيل.

"ألمانيا؟ لا أعلم كيف يُمكننا إنقاذ هذا السباق. الأمر تجاري. الأمر الرائع هو أنّنا حظينا بكل أبطال العالم من ألمانيا هذا الموسم، فقد فازوا (مرسيدس) ببطولة العالم للصانعين وسيفوزون ببطولة السائقين بكلّ تأكيد، ولا اهتمام بذلك في ألمانيا" قال إكليستون.

وتابع: "ليس هناك أحدٌ في نوربورغرينع – الملاك الحاليّون، عندما تعاقدوا لم تكُن لديهم أدنى فكرة عمّا كان يحدث. عندما اكتشفوا الأمر، لم يُعجبوا بما سمعوا. لقد اجتمعت معهم، إنّهم أشخاصٌ روسيّون. هكذا سارت الأمور".

وأكمل: "من ثَمّ هناك حلبة هوكنهايم التي كان وضعها دومًا كما هو، فلم يتمّ دعمها مُطلقًا في الحقيقة في حين كان ينبغي ذلك".

في ذات السياق قال إكليستون أنّ هوكنهايم كانت خيارًا مفتوحًا لصفقةٍ في 2017، لكنّ قيمة الصفقة لم تكُن مناسبةً بالنسبة له.

"إنّهم يقولون، أو أعتقد بأنّهم يقولون، «نحن مستعدّون للاستمرار بنفس البنود والشروط التي حظينا بها خلال العامين أو الثلاثة أعوامٍ الأخيرة». وهو الأمر الذي لم يكُن جيّدًا بالنسبة لنا. لقد حاولنا الحفاظ على تواجدهم، لكنّنا لم نصل إلى حل مُرضٍ للطرفين" قال إكليستون.

واستدرك: "سأراهن على عدم بقاء سباق ألمانيا ضمن روزنامة البطولة. سيتعيّن عليّ التحدّث معهم خلال الأسابيع القادمة".

حين سُئِل إن كان الاجتماع القادم للمجلس العالمي لرياضة السيارات سيكون الموعد النهائي لحسم أمر سباقي ألمانيا والبرازيل، أجاب إكليستون: "نعم، بكلّ تأكيد".

ألمح إكليستون كذلك أنّه سيكون قادرًا على إيجاد سباقاتٍ بديلةٍ في 2018.

حيث قال في ختام حديثه: "هناك سباقاتٌ يُمكننا إعادتها، إذ كان الناس يتحدّثون عنها ولم نكُن قادرين على فعل أيّ شيءٍ حيالها. على الأرجح لن يكون ذلك العام المقبل، ولكن العام الذي يليه بكلّ تأكيد".

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق غوتيريز: قرار فريق هاس "غير عادل"
المقال التالي روزبرغ يعود للصدارة بإحرازه لأسرع زمن في التجارب الحرة الثالثة في البرازيل

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط