إكليستون: الفورمولا واحد يمكنها خوض منافسات باكو بضمير مطمئن

صرّح بيرني إكليستون أن الفورمولا واحد يمكنها خوض المنافسة في باكو بضمير مطمئن بالرغم من القلق الذي عبّرت عنه منظمات حقوق الإنسان.

أثار توجه البطولة العالمية إلى باكو عدداً من آراء المنظمات الدولية مثل "أمنيستي" لأخذ موقف مواجه للاتهامات بالقمع في أذربيجان.

لكن إكليستون قلّل من أهمية الوضع - حيث أشار أنه لا يعاني من أي تأنيب للضمير حول استضافة البلاد جولة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد.

وحين سئل إن كان يشعر أن الفورمولا واحد ستخوض جولة باكو بضمير مطمئن، أجاب: "بكل تأكيد. 100 في المئة".

وأضاف: "في اللحظة التي يخبرني فيها الناس عن ماهية حقوق الإنسان، يمكننا النظر في كيفية ومكان تطبيقها. هل يعلم أحد ما هي حقوق الإنسان؟".

انتقاد الحكومة

حين قيل له أن أحد الصحفيين قد سجن لأنه انتقد الحكومة. قال إكليستون: "حسناً... لكن ذلك يعتمد على ماذا كتب".

وحين سئل إن كان هناك ردة فعل من قبل الفرق، أجاب: "كلا. أعتقد أنهم مثلي على الأغلب يرغبون في معرفة ماهية حقوق الإنسان. هناك الكثير من الناس تتضوّر جوعاً، ولديهم ما يشتكون منه".

وأكمل: "لا أعلم. حرية التعبير وأمور كهذه - أعتقد أنك ستدخل في مشاكل مع العديد من الحكومات حول العالم لو أخذت موقفاً معادياً منها أو من السياسيين. أو في مشاكل مع أي شخص في الحقيقة. لذا فالمسألة ليست بهذه البساطة".

وتابع: "إننا نستمع بطبيعة الحال، وفي حال وجود شكوى حقيقية لا يمكننا فعل أي شيء".

كما أشار إكليستون أن الفورمولا واحد لو تجنبت البلدان التي تعاني من الفساد لما بقي هناك العديد من الأماكن لإقامة السباقات.

حيث قال: "سأقول لكم ما قد نفعل، سنمتنع عن إقامة سباق في البلدان التي تعاني الفساد. في هذه الحالة أين سنقيمها إذاً؟".

فكرة غريبة

من جهة أخرى، أثنى إكليستون على العمل الذي قام به المنظمون المحليون على الحلبة. حيث وصفها سيرجيو بيريز بأنها أكثر المسارات تحدياً ضمن روزنامة الفورمولا واحد.

حيث قال البريطاني: "لقد تكلمت مع نيكو روزبرغ هذا الصباح وقلتُ له سيكون سباقاً مميزاً. على العكس مما توقعه الكثير من الناس حين رأوا الحلبة للمرة الأولى".

واختتم: "لقد تركنا أروع الأمكنة في العالم بأميركا الشمالية - ومقارنتها هنا غير عادلة، أليس كذلك؟".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة أوروبا الكبرى
حلبة شوارع باكو
نوع المقالة أخبار عاجلة