إكليستون: التخلّي عن المحرّكات الهجينة هي الطريقة الوحيدة لإيقاف مرسيدس

يعتقد عرّاب بطولة العالم للفورمولا واحد بيرني إكليستون أنّ القوانين الانسيابيّة الجديدة لموسم 2017 لن تكون كافية لإيقاف سيطرة مرسيدس على الرياضة، حيث كرّر مرّة أخرى مطالبته بالتخلّي عن المحرّكات الهجينة.

تتحضّر الفورمولا واحد لسلسلة من التغييرات الجذريّة على قوانينها الانسيابيّة لهذا العام، حيث تأمل أن تحسّن السيارات الأعرض والأسرع من العرض المقدّم على الحلبة وزعزعة الترتيب الحالي للبطولة.

لكنّ إكليستون يعتقد أنّ التغييرات لن تكون كافية، قائلاً أنّه إلى أن تتخلّى الفورمولا واحد عن المحرّكات الهجينة ذات الشواحن التوربينيّة التي عبّر مراراً عن انزعاجه منها، فإنّ الوضع الحالي لن يُصبح أفضل.

"تعتقد ريد بُل أنّ بوسعها التغلّب على مرسيدس من خلال التصميم الانسيابي الأفضل" قال إكليستون ضمن حوارٍ مع صحيفة «سبورت بيلد»، وأضاف: "لكنّني لست متأكّداً من ذلك".

وتابع: "أفضليّة مرسيدس من ناحية المحرّك لا تزال كبيرة. نتيجة لذلك علينا تقديم قوانين محرّكات جديدة في أقرب وقتٍ ممكن. ليس من المهمّ تحديد القوانين الجديدة للمحرّكات. الأمر الأكثر أهميّة هو التخلّي عن المحرّكات الهجينة".

وأردف: "جان تود (رئيس «فيا») يعتقد أنّها روح الحقبة الحاليّة، قد يكون ذلك صحيحاً بالنسبة لسيارات الطرقات. لكن بالنسبة للفورمولا واحد فالجميع يريد رؤية شيء مميّز".

وأكمل: "يريدون الحصول على الضجيج، والمحرّكات القويّة التي يُمكن التحكّم فيها من قبل أفضل السائقين في العالم فقط. لا يُمكنك وضع أحذية طبيّة في قدمي لاعب كرة قدمٍ محترف، أليس كذلك، لمجرّد أنّ هذه الأحذية تحظى بشعبيّة في الحياة اليوميّة؟".

ويعتقد إكليستون أنّ الفورمولا واحد تعاني من كثرة القوانين، كون المشجّعين يبتعدون نتيجة تعقيدات الرياضة.

"يجب أن تتغيّر القوانين: جميعها" قال البريطاني، وأضاف: "إنّها معقدّة للغاية. نحن في عملٍ ترفيهي. لكن كيف يُمكننا ترفيه الناس عندما لا يفهم المشاهدون أيّ شيء بعد الآن؟".

وأكمل: "حتّى السائقون لا يعلمون ما يُمكنهم القيام به على المسار وما هو ممنوع. أعتقد في بعض الأحيان أنّ كتيّب التعليمات ينصّ فقط على التالي: «لا تتسابقوا!»، لندعهم يتلامسوا من حينٍ لآخر، ما المشكلة؟ لندع السائقين يتعاملون مع بعضهم البعض".

سباقات قصيرة

تتمثّل إحدى الأفكار التي أبدى إكليستون انفتاحاً عليها في تغيير شكل عطلة نهاية الأسبوع، من خلال إقامة سباقين قصيرين.

وقال البريطاني: "باتت فترة اهتمام الشبان أقصر ممّا كانت عليه في الماضي".

وتابع: "نتيجة لذلك سيكون من المنطقي أكثر اقتسام السباق إلى قسمين قصيرين. سباقان بطول 40 دقيقة سيكونان أكثر جاذبيّة للمشاهدة التلفزيونيّة عوضاً عن جائزة كبرى مملّة".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين لويس هاميلتون , نيكو روزبرغ
نوع المقالة أخبار عاجلة