إطارات "هايبر سوفت" أشبه "بالقيادة تحت الأمطار" في المكسيك

المشاركات
التعليقات
إطارات
27-10-2018

شبّه سائقو الفورمولا واحد تآكل إطارات "هايبر سوفت" السريع بالقيادة خلال الأجواء الماطرة بعد أن عانوا للعمل على التركيبة الأكثر ليونة خلال التجارب الحرّة لجائزة المكسيك الكبرى.

جلبت بيريللي مزوّدة إطارات بطولة العالم للفورمولا واحد تركيبة "هايبر سوفت" المستحدثة لموسم 2018 إلى جولة المكسيك، حيث اجتمع ارتفاع الحلبة عن سطح البحر وما ينجرّ عنه من درجات حرارة عالية والمسار منخفض التماسك لمنح السائقين يومًا مخادعًا أمس الجمعة.

وأدّت مشاكل التركيبة الألين إلى خلط الترتيب، حيث تقدّم فريق ريد بُل إلى الصدارة أمام رينو في الوقت الذي عانى فيه فريقا مرسيدس وفيراري.

وكان كيفن ماغنوسن سائق هاس أحد أكبر الخاسرين، حيث أكمل يومه متذيّلًا جدول الترتيب.

وقال بخصوص ذلك: "كانت الإطارات صعبة للغاية. لم أحصل على لفّة سريعة على إطارات هايبر سوفت إلّا خلال المحاولة الأخيرة من سلسلة اللفّات، وهو ما كان يعني عدم قدرتي على تحسين زمني".

وأضاف: "لسنا الأخيرين، لكنّنا بالتأكيد لسنا بذات التنافسيّة التي نرغب بالتمتّع بها. الأمر مختلفٌ بكميّة وقود قليلة، لكن بالانتقال إلى كميّة وقود كبيرة فالقصّة مختلفة بالكامل".

وأردف: "تقود فحسب وتحاول البقاء على المسار. لسنا نتسابق، بل نحاول إكمال اللفّة وعدم القيادة بسرعة كونه لا يوجد أيّ تماسك".

وواصل شرحه بالقول: "كما قد تكون بصدد القيادة على إطارات الأمطار خلال أجواء جافة. لا أعلم لم الوضع بهذا السوء على هذه الحلبة، لكنّها مشكلة كبيرة بالتأكيد".

في المقابل تمكّن رومان غروجان زميل ماغنوسن من تحقيق المركز الـ 12، لكنّه شاطر رأي زميله الدنماركي.

وقال الفرنسي مازحًا: "اعتقدت أنّ الأمطار تهاطلت في مرحلة ما!".

وأضاف: "كان الوضع صعبًا للغاية. دائمًا ما يكون إطارًا جيّدًا على مدار لفّة تصفيات واحدة، لكن كلّما تريد القيام بسلسلة لفّات طويلة، ثلاث لفّات مثلًا، فحينها الأمر أشبه بالقيادة في الأمطار".

وعانى معظم السائقين إمّا على صعيد استخراج أقصى أداء لتركيبة "هايبر سوفت" على مدار لفّة واحدة، أو إدارة عمرها على مدار عدّة لفّات.

ويعتقد سيباستيان فيتيل بأنّ إيصال الإطارات للمجال المثالي من دون حرقها في لفّة سريعة قد يُعادل نصف ثانية.

وقال الألماني: "ستكون تلك المهمّة الأساسيّة كون لديك لفّة تصفيات وحيدة".

وأضاف: "يجب أن تكون المهمّة أسهل على إطارات هايبر سوفت، لكن لا يزال من الصعب الإبقاء على توازن جيّد منذ بداية اللفّة وحتّى نهايتها".

بدوره قال بيير غاسلي بأنّ تآكل الإطارات جعل سيارته تورو روسو تبدو كما لو أنّها "سيارة عاديّة وليست سيارة فورمولا واحد".

وقال الفرنسي: "بالنظر إلى الوتيرة خلال لفّتي الأولى فلم أكن متأكّدًا من أنّ الإطارات بقيت على قيد الحياة أكثر من أوّل مقطعين من الحلبة!".

وأضاف: "من الصعب تحديد ذلك بصدق، كونك تكون أبطأ بستّ ثوانٍ خلال اللفّة الأولى وبعد ثلاث لفّات تتمكّن من التواجد ضمن ذات نطاق الثانية، وتلك ثانية في كلّ لفّة".

وأكمل: "تفقد السيطرة على القسم الخلفي وتخسر القسم الأمامي. لا تشعر كما لو أنّها سيارة فورمولا واحد بعد بضع لفّات".

المقال التالي
تورو روسو توقّعت مواجهة الكثير من المشاكل مع هوندا

المقال السابق

تورو روسو توقّعت مواجهة الكثير من المشاكل مع هوندا

المقال التالي

غروجان: وضع عقوباتي "السيء" جعلني أكثر حذراً

غروجان: وضع عقوباتي "السيء" جعلني أكثر حذراً
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة المكسيك الكبرى
نوع المقالة أخبار عاجلة