أمستردام وروتردام غير مهتمتين بفكرة جائزة هولندا الكبرى

قالت الحكومتان المحليّتان في أمستردام وروتردام أنّهما لا تهتمّان كثيرًا باستضافة مدينتيهما لجائزة هولندا الكبرى للفورمولا واحد.

كما كشف موقعنا "موتورسبورت.كوم" في وقتٍ سابقٍ من هذا الأسبوع، زار شون براتشز المدير التجاري للفورمولا واحد هولندا من أجل خوض مباحثات بخصوص إقامة سباق شوارع في إحدى أكبر مدن البلاد.

وفي حين أنّ فكرة إقامة سباق شوارع لا تزال في مراحلها الأولى، إلّا أنّ التعداد السكّاني لمدينتَي أمستردام وروتردام جعل منهما أبرز مدينتَين مرشّحتين في حال المضيّ قدمًا في هذه الخطّة.

لكنّ المدينتين صرّحتا لموقعنا "موتورسبورت.كوم" أنّه لم يجرِ أيّ تواصلٍ رسمي حتّى الآن مع ملّاك الفورمولا واحد، وأنّهما ليستا حريصتَين على استغلال النموّ المتزايد لشعبيّة ماكس فيرشتابن عبر إقامة حدث في الشوارع.

وقال متحدّثٌ باسم مدينة أمستردام لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "يجب أن يُقام سباق سيارات على حلبة، ليس في وسط مدينة قديمة".

ودعم المتحدّث الرسمي البيان الذي أصدره إريك فان دير بورغ الذي يُمسك بزمام الشؤون الرياضيّة في الهيئة التنفيذيّة لبلديّة أمستردام في وقتٍ سابق من هذا الأسبوع على تويتر.

وبخصوص إمكانيّة إقامة سباق فورمولا واحد في شوارع العاصمة الهولنديّة، غرّد فان دير بورغ قائلًا: "في أمستردام؟ ذلك مقبول، لكن في شاطئ أمستردام (زاندفورت) حيث تتواجد حلبة جميلة. ليس في وسط مدينة أمستردام".

من جانبها تملك مدينة روتردام بعض الخبرة مع سيارات الفومولا واحد، إذ سبق أن استضافت أحداث "سيتي ريسينغ" من 2005 وحتّى 2014.

لكنّ متحدّثةً باسم المدينة قالت بأنّ إقامة جائزة كبرى في وسط المدينة في غضون ثلاثة أعوام سيكون شبه مستحيل نتيجة الأعمال الجارية فيها.

وقالت المتحدّثة لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "لم يتمّ التواصل مع روتردام بخصوص حدث فورمولا واحد، لذلك لم تجرِ أيّة محادثات بخصوص ذلك".

وأضافت: "لا يُمكن التفكير في ذلك خلال الأعوام الثلاثة المقبلة في جميع الأحوال بالنظر إلى أعمال تجديد نفق «ماستانل» وتجديد شارع كولسينغل".

وأكملت: "بوضع ذلك جانبًا، وبعد أحداث سيتي ريسينغ الماضية، شكّك العديدون في ذلك من منظور التأثير البيئي والإزعاج الذي يتسبّب به الضجيج".

وتعود آخر جائزة كبرى في هولندا إلى موسم 1985 على حلبة زاندفورت، إذ فاز حينها نيكي لاودا بطل العالم ثلاث مرّات بذلك الحدث.

وتُجري حلبة زاندفورت دراسة جدوى لرؤية ما إذا كانت عودة الفورمولا واحد ممكنة، حيث يُتوقّع أن تصدر النتائج قريبًا.

كما أنّ حلبة أسين تي تي التي تستضيف سباق الموتو جي بي تُعدّ خيارًا ممكنًا لجائزة هولندا الكبرى عبر المروّج المحلّي الذي يُنضّم أيضاً أحداث "أيّام تسابق غاما" السنويّة.

وكانت الحلبة قد استضافت سلسلتَي شامب كار العالميّة وسوبرليغ فورمولا في الماضي.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة