ألونسو يُطالب بالمزيد من الثبات في عقوبات "فيا"

دعم الإسباني فرناندو ألونسو تركيز الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" الأكثر دقّة على أساسيّات القيادة، لكنّه قال في الوقت ذاته أنّ الجانب المهم أن يتمّ تطبيق القوانين بشكلٍ أكثر ثباتاً بين عطلة نهاية أسبوعٍ وأخرى.

جادل ألونسو أنّ السلامة هي الأولويّة القصوى، بالنظر بشكلٍ خاص إلى مشاكل مثل التحرّك في مناطق الكبح.

"السرعات التي نتسابق بها في الفورمولا والخطر الذي نواجهه أكثر ممّا هو عليه في أيّ بطولة أخرى" قال ألونسو عندما سُئل عن سبب مواجهة الفورمولا واحد لمراقبة دقيقة أكثر من فئات التسابق الأقلّ درجة.

وأضاف: "أعتقد أنّ القوانين يجب أن تتمّ مراقبتها بشكلٍ أدقّ وأن يتمّ تحليلها بطريقة مفصّلة".

وتابع: "أوّل شيء يجب على «فيا» أو مدير السباق التأكّد منه أن تكون السباقات آمنة، ويجب أن تحظى السباقات ببعض القوانين التي نحتاجها للاهتمام بالسائقين. لذلك أوافق على هذا الجانب".

وأردف: "الأمر الوحيد الذي نتساءل عنه من حين لآخر، من سباق إلى آخر، من عام إلى آخر هو الثبات".

وواصل شرحه بالقول: "في بعض الأحيان عند القيام بحركات مماثلة تُفلت من دون عقوبة، وبعد ذلك بسباقين تواجه أمراً مشابهاً ويحصل أحد السائقين على عقوبة، جميعنا نشعر بالحيرة حينها، ونطالب جميعنا ببعض التوضيحات من الاتّحاد".

وأكمل: "أنا سعيدٌ بالكيفيّة التي تجري بها الأمور بشكلٍ عام، وكيفيّة إعطاء السلامة أولويّة في السباقات. يجب علينا تفادي أيّة احتكاكات على السرعات التي نسير عليها، كما علينا تفادي أيّة حركة أثناء الكبح، وجميع تلك الأمور التي نتحدّث عنها في بعض الأحيان. نحن في الفورمولا واحد وعلينا احترام بعضنا البعض".

وعندما سُئل عن سبب عدم حصول لويس هاميلتون على عقوبة بعد اختصاره للمنعطف الأوّل في المكسيك بينما تمّت معاقبة ماكس فيرشتابن على حركة مماثلة، وافق ألونسو أنّ سائق مرسيدس لم يكسب أيّة أفضليّة.

وقال في هذا الصدد: "أعتقد أنّ الأمر يختلف من مسارٍ لآخر، ومن حادثةٍ لأخرى. أعتقد أنّ الأمر يعمل بشكلٍ جيّدٍ في مونزا إذ وضعوا الحفف الجانبيّة الإضافيّة والمطبّات من أجل إبطاء السيارة".

وأردف: "في بعض الحلبات يكون من الصعب تطبيق نظامٍ مماثل. أعتقد أنّ الحادثتين كانتا متشابهتين في المكسيك، لكن في حالة هاميلتون فقد كانت هناك سيارة أمان مباشرة بعد ذلك".

وأضاف: "أعتقد أنّه في حال واصل القيادة وحافظ على أفضليّة ثلاث ثوانٍ أو 300 مترٍ أمام روزبرغ، وواصل القيادة هكذا، فبوسعك المجادلة أنّ هاميلتون حصل على أفضليّة، ليس فقط لتفاديه المنعطف، بل للمسافة التي حصل عليها".

واختتم حديثه بالقول: "لكن مباشرة بعد ذلك دخلت سيارة الأمان إلى الحلبة. ماذا بوسع تشارلي وايتينغ فعله؟ عاد إلى مكانه الطبيعي. كما قلت، يختلف الأمر من حادثة إلى أخرى، ويجب إعمال المنطق في بعض الأحيان. لا توجد قوانين بيضاء وسوداء في الوقت الحاضر".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين فرناندو ألونسو
قائمة الفرق مكلارين
نوع المقالة أخبار عاجلة