ألونسو ينفي التهديد بترك الفريق ما لم تفضّ مكلارين شراكتها مع هوندا

نفى فرناندو ألونسو التكهّنات التي جرت مؤخراً حيال تهديده بترك فريقه الحالي مكلارين إن لم يفضّ شراكته مع المصنّع اليابانيّ الذي يزوّده بالمحركات.

ينتهي عقد الإسبانيّ الحالي مع نهاية الموسم الجاري للفورمولا واحد، وكان قد أوضح أنه سيقرّر وجهته المستقبلية خلال هذا الشهر، سواء بإكمال الموسم المقبل مع مكلارين أو الانتقال إلى فريق آخر.

بدا إحباط ألونسو من ضعف تنافسية هوندا واضحاً خلال الفترة الماضية، إذ سرت شائعات قبيل جائزة إيطاليا الكبرى مفادها أنّ بطل العالم مرتين أوضح لمكلارين أنه لن يوقع عقداً جديداً إن لم تقم بفضّ الشراكة مع هوندا للموسم المقبل.

وقد نشر موقعنا "موتورسبورت.كوم" في وقت سابق من هذا الأسبوع خبراً مفاده أنّ عطلة نهاية الأسبوع الحالية هي الموعد النهائي لاتخاذ القرار حيال تزويد المحركات لمكلارين وتورو روسو – التي تخوض محادثات مع هوندا حالياً.

ويبدو أنّ مكلارين ترغب بإنهاء الصفقة مع هوندا، لكنّ تعقيد الوضع الراهن – نظراً لعدم رغبة المصنّع اليابانيّ بالخروج من الفورمولا واحد – يصعّب من ذلك.

وضمن معرض رده على تلك التكهّنات، أوضح ألونسو أنه لم يقم بمثل ذلك التهديد.

فقال: "ذلك أمر غير صحيح إطلاقاً. لقد قرأتُ ذلك خلال هذا الأسبوع. لم أقم باتخاذ أيّ قرار أو القيام بأيّ شيء على الإطلاق. أنا لستُ أكبر من الفريق".

وأكمل: "هناك 1000 موظف لدى مكلارين. تعمل هوندا للمنافسة في البطولة ونعلم أنّ الأمور لا تسير في الاتجاه الصحيح".

وأضاف: "لسنا تنافسيين بالشكل الكافي بعد مرور ثلاث سنوات، وجميعنا نرغب بتغيير هذا الحال. لكنني أحد أولئك الموظفين الـ 1000 وربما الأقل أهمية لأنني لستُ هنا، أحاول التواجد في مكان آخر. لكن بالنسبة لمكلارين، فإنّ تحسين الحال يعتبر ضرورة قصوى".

وتابع: "إنهم أول من يرغب بتحسين الوضع. إنهم ثاني أفضل فريق في تاريخ الرياضة من ناحية الإحصائيات، إنهم الفريق الذي يمتلك أكبر عدد مرات الفوز في مونزا، لذا نحن مكلارين. نرغب جميعاً بالأمر نفسه: أن نكون تنافسيين".

وحين سئل إن كان يعتقد بأنّ هوندا قادرة على رفع تنافسيتها في المستقبل القريب، أجاب: "أعتقد أننا لن نعلم أبداً. إنه الأمر نفسه مع فيراري ربما خلال موسمَي 2014 و2015 قبل أن يقوموا بقفزة كبيرة إلى الأمام مع محركهم".

وأكمل: "في حال سارت الأمور بشكل إيجابي مع المحرك، في حال قدمتَ محرك احتراق داخليّ يعمل، فإنّ كلّ شيء سيتحسّن والنتائج ستتحسن كذلك جودة العرض. هل ذلك أمرٌ عليّ تفهّمه؟".

وتابع: "ما هي التحديثات؟ ما هي الخطوات التالية بالنسبة لهم؟ امتلكوا الوقت خلال السنوات الثلاث الماضية، ويمتلكون المعرفة من جميع المواسم السابقة، لذا فكل شيء ممكن. لم لا؟".

من جهة أخرى، يبدو ألونسو مقتنعاً بأنّ مكلارين تمتلك الإمكانية للعودة إلى أداء يؤهلها الفوز ببطولة العالم، لكنه يعلم أنها تحتاج إلى محرك أفضل.

وعند الإلحاح بالسؤال حيال ردة فعله إن قررت مكلارين البقاء مع هوندا، أجاب ألونسو: "سنرى. بعد ذلك البيان، عليّ الجلوس مع مكلارين وكذلك مع هوندا، ونرى ما هي توقعاتهم، وما هي الظروف والشروط".

وأكمل: "ربما عليّ الاطلاع على المزيد من التفاصيل، ليس فقط لدى مكلارين ولكن في اليابان أيضاً، وأن أسافر إلى هناك لأرى الأمور في الواقع وما هي التطويرات الموجودة، وبعد ذلك أتخذ القرار".

لا انتقال إلى رينو

بالمقابل، نفى ألونسو أية احتمالية لانتقاله إلى صفوف فريق رينو الذي كان قد صرّح في وقت سابق هذا الأسبوع أنه غير جاهز بعد لضمّ الإسبانيّ.

فقال: "لطالما احتلت رينو مكانة متميزة في قلبي، ولديّ الكثير من المعارف في رينو. حتى أنّ حلبتي لـ ’غو كارتينغ’ تديرها رينو في إسبانيا كذلك من ناحية السباقات حتى الآن".

واختتم: "إنني مسرور للغاية هنا، وأعتقد أنه بوسعنا الحصول على حزمة تمتلك إمكانية الفوز بالبطولة. وقد صرّحت رينو هذا الأسبوع أنهم غير جاهزين بعد. لذا، فهم صادقون كذلك".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين فرناندو ألونسو
قائمة الفرق مكلارين
نوع المقالة أخبار عاجلة