ألونسو يقول أنّ السائقين قد يحتاجون إلى حلول غريبة لحظر رمي أشرطة الخوذ

قال الإسباني فرناندو ألونسو أنّ على سائقي بطولة العالم للفورمولا واحد وضع أشرطة خوذهم في أماكن مخفيّة قبيل انطلاق تطبيق قانون حظر رمي الأشرطة على المسار بدءاً من جائزة موناكو الكبرى نهاية الأسبوع الجاري.

في محاولة لمنع انسحاب السيارات من السباقات بسبب انسداد قنوات تهوية المكابح بأشرطة الخوذ، أعلن الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" خلال الجولة الافتتاحيّة في أستراليا أنّه سيشرع في تطبيق قانون حظر رمي الأشرطة على المسار.

لكن بعد مخاوف أُثيرت من الفرق والسائقين حيال المسألة، تمّ تأجيل تطبيق القانون إلى جائزة إسبانيا الكبرى في مرحلة أولى وسباق موناكو في مرحلة ثانية.

وفي ظلّ عدم معرفة الفرق والسائقين بما يتوجّب عليهم القيام به، اقترح ألونسو اليوم الأربعاء أن يتمّ وضع الأشرطة في أماكن مخفيّة للحيلولة دون رميها على المسار.

وقال الإسباني في هذا الشأن: "لنقل أنّه قانون غريب إذ لم نتعامل مع هكذا قوانين من قبل. لكنّ الإبقاء على الأشرطة داخل قمرة القيادة ليس مشكلة أيضاً، لذلك يُعدّ الأمر مقبولاً".

وأضاف: "لدينا بعض الحلول الأخرى التي سنختبرها غداً. نواصل تجربة أشياء مختلفة وقمنا باختبار حلّين في السابق وسنحاول إيجاد مكانٍ غداً (لوضع الأشرطة). بعض هذه الأماكن لا يُمكنني إخباركم بها إذ أنّها مصنّفة ضمن «+18»!".

وتابع: "لكنّني أعتقد أنّه سيتوجّب علينا نزعها في خطّ الحظائر. أمامنا تلك الثواني العشر التي نسير فيها عند سرعة 60 كلم/س عندما نُجري توقّفنا إذ تُعدّ تلك الفرصة المناسبة لنزع الشريط".

حلول صعبة

من جانبه لم يكن جنسن باتون زميل ألونسو واثقاً بدوره حيال الطريقة التي سيعتمدها لنزع الأشرطة من دون مخالفة القوانين.

وقال البريطاني: "هناك الكثير من الأفكار المختلفة، في حال ألصقنا الأشرطة في قمرة القيادة، ليس ذلك الحلّ الأسهل خاصّة بعد أن تعوّدت على نزعها ورميها طيلة 20 سنة من عمرك، وفجأة تتوقّف عن ذلك".

وأضاف: "حتّى عندما تعلم أنّ عليك نزعها وتكون يدك في مواجهة الهواء، فإنّ محاولة نزعها ووضعها في مكانٍ ما داخل قمرة القيادة ستكون مهمّة صعبة. بالإضافة إلى ذلك سيتمّ تطبيق هذا القانون لأوّل مرّة في موناكو، عليك إلصاقها في السيارة ومنعها من التطاير إلى الخارج. ستكون مهمّة صعبة على الجميع".

كما شعر باتون أنّ الجدل الذي أُثير حول هذه المسألة سيتلاشى سريعاً حالما يتعوّد السائقون على تطبيق القانون الجديد.

وقال في هذا الصدد: "هذا أحد القوانين التي لا يُحبّذها أيٌ منّا، لكن بشكلٍ مماثلٍ لأداة «هانز» التي لم يُحبّذها أيّ سائق ولم تكن مريحة، إلّا أنّها أصبحت أمراً معتاداً سباقاً تلو الآخر".

مسألة العقوبة

كما عبّر ألونسو عن عدم معرفته بالعقوبة التي يُمكن أن يُواجهها السائق إذا قام برمي الشريط على المسار.

وقال حيال ذلك: "لم يتمّ اتّخاذ قرارٍ بعد بشأن العقوبة، لا نزال نسأل «فيا» عن ماهيّتها، لكن لا يزال هناك نقاشٌ حول هذا الموضوع".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة موناكو الكبرى
حلبة مونتي كارلو
قائمة السائقين فرناندو ألونسو
قائمة الفرق مكلارين
نوع المقالة أخبار عاجلة