ألونسو يعترف بأنّ أداءه كان دون المُستوى في 2015

أقرّ السائق الإسباني فرناندو ألونسو بأنّ أداءه كان دون المُستوى هذا الموسم، إذ يرى بأنه يجب عليه تقديم أداءٍ أفضل في موسم 2016.

على هامش تحضيراته لسباق جائزة البرازيل الكُبرى، قال ألونسو يوم الخميس: "قدمت بعض اللفات الجيدة هنا وهناك"، وأضاف: "أتذكر القسم الثاني من التجارب التأهيلية لسباق اليابان. والسباق الأمريكي في أوستن، أعتقد بأنه كان جيداً في ظروف صعبة، إذ شعرت بالثقة حيال السيارة وكنت قادراً على الضغط".

وتابع: "ولكن وباستثناء هاتين اللحظتين، لا أعتقد بأنني خُضتُ الموسم الأفضل، لذا أحتاج بالتأكيد لتحسين نفسي للموسم المُقبل".

واستدرك بالقول:"بالتأكيد عندما تُنافس على المراكز الأولى ويكون لديك الكثير من الحافز فهذا يُساعدك. ولكني على أهبّة الاستعداد، دعوني أقول بأني أُوفِّرُ طاقتي، من أجل الحُصول على الطاقة الكاملة الموسم المُقبل".

وواجه ألونسو موسماً صعباً مع مكلارين-هوندا حيث عانى الفريق البريطاني على مُستويي الأداء والموثوقية خلال الموسم الأول لعودة الصانع الياباني لمُنافسات الفورمولا واحد.

وتمكن الإسباني من دخول جدول النقاط في مُناسبتين فقط خلال هذا الموسم حيث يقبع حالياً في المركز السابع عشر في الترتيب العام للسائقين، خلف زميله جنسن باتون.

ولكنه ما يزال مُقتنعاً بأنه في المكان الصحيح للعودة لدرب الانتصارات.

وعن هذا قال الماتادور: "كان صعباً"، وأضاف: "نُريد جميعنا الفوز، ولكن تحقيق ذلك كان صعباً في المواسم الماضيّة".

وتابع قائلاً: "الطريقة الوحيدة للتغلب على مرسيدس في المُستقبل القريب هي أن يكون لديك مشروعٌ كبير، ونوعٌ مُختلف من الرُؤية وفهم التركيبة الجديدة للفورمولا واحد وأعتقد بأنني في المكان الصحيح".

تقدّم حقيقي لهوندا

يعتقد ألونسو أنّ هوندا تمكّنت من تطوير وحدة طاقتها على مدار الموسم الحالي أكثر ممّا تمكّنت رينو وفيراري من القيام به على مدار موسم 2014.

وقال حيال ذلك: "أعلم أنّه كان موسماً صعباً بالنسبة إلينا، شعرنا بالاحباط لأنّ سقف التوقّعات كان مرتفعاً، لكن في نفس الوقت نلاحظ أنّ المشاكل التي واجهناها هذا العام كانت هي نفسها التي واجهتها رينو وفيراري في 2014".

وأضاف: "كانت مرسيدس هي الوحيدة التي قامت بكلّ شيء على نحوٍ صحيح في العام الماضي. بالرغم من أنّ موسمنا كان صعباً إلى أنّ الأرقام كانت أفضل بالمقارنة مع فيراري ورينو في الموسم الفارط".

وأكمل: "في حال تمكّنا من الحصول على فترة شتويّة طبيعيّة وتطوير السيارة بشكلٍ جيّدٍ ، سنكون أفضل من بقيّة المصنّعين في الموسم المقبل".

فلسفة هوندا عاملٌ مساعد

قال بطل العالم مرّتين أنّ "عزلة" هوندا وطريقة عملها المختلفة ستثمر نتائجها في النهاية.

وقال في هذا الصدد: "يمكن أن تكون نقطة ضعف أو نقطة قوّة. أعتقد أنّها طريقة عملٍ تثمر الفوز في النهاية. في حال قمت بنسخ ما تقوم به مرسيدس، يمكنك حينها الاقتراب منها لكن لن يكون بوسعك مطلقاً التغلّب عليها".

وأضاف: "نحن منعزلون إن صحّ التعبير ونعمل بثقافة مختلفة وأخلاق عمل مختلفة... كان العام صعباً بسبب تعطّل بعض الاجراءات، لكنّ بعض الأفكار التي نمتلكها فريدة من نوعها على ساحة البطولة".

ثمّ تابع: "في حال تمكّنا من تطبيق هذه الأفكار وجعلها تعمل، سيكون من الصعب على الآخرين تقليدنا". 

موسم سيء آخر سيشكل صدمة

على الرغم من موسم 2015 السيء، يتوقع ألونسو أن تكون مكلارين تنافسية للغاية الموسم المقبل، بل سيكون متفاجئاً إن سارت الأمور بشكل معاكس.
كما أشار إلى أنه سيكون مستعداً للانتظار موسماً آخر في حال كان موسم 2016 صعباً كذلك.

حيث قال: "سيكون الأمر محزناً بالفعل، لدينا طموحات عالية للموسم المقبل، كما أنني أثق بالفريق وأعلم تماماً أننا نملك بين صفوفنا أناساً موهوبين للغاية كما نملك الموارد وكل شيء نحتاجه كي نقدم أداء عالياً".

وأضاف: "لذا إن كانت السيارة سيئة خلال التجارب فستكون تلك مفاجأة بالنسبة لي. لكنني لا أعتقد أنها ستكون مشكلة. ستكون سنة أخرى نقضيها في التعلم واكتساب الخبرة تحضيراً لموسم 2017".

واختتم: "سأكون حزيناً لتكرار كل تلك العملية منذ بدايتها، لكنني سأكون متفاجئاً إن لم نقدم أداء تنافسياً رفيعاً الموسم القادم كوننا نملك كل شيء".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين فرناندو ألونسو
قائمة الفرق مكلارين
نوع المقالة أخبار عاجلة