ألونسو يحصل على تأنيب لتجاهله للأعلام الزرقاء

حصل فرناندو ألونسو على تأنيب من قبل مراقبي سباق جائزة اليابان الكبرى نتيجة تجاهله للأعلام الزرقاء خلال اللفّات الأخيرة من سباق سوزوكا.

تمّ استدعاء سائق مكلارين للمثول أمام المراقبين بعد السباق نتيجة تأثيره على معركة الصدارة بين لويس هاميلتون وماكس فيرشتابن خلال اللفّة ما قبل الأخيرة من سباق سوزوكا.

ووجد المراقبون أنّ ألونسو، الذي كان يتنافس مع فيليبي ماسا على المركز العاشر، لم يفسح المجال أمام المتصدّرين في أقرب فرصة ممكنة للقيام بذلك.

وجاء في البيان: "وقع تشغيل الضوء الأزرق على لوحة قيادة ألونسو قبل أن يتمّ التلويح بالأعلام الزرقاء بين المنعطفين الـ 14 والـ 15 من اللفّة الـ 51".

وأضاف: "كما حصل على ضوء أزرق رفاف لإعلامه بأنّ متصدّر السباق لويس هاميلتون كان يقترب منه منذ أكثر من لفّة قبل ذلك. سمح ألونسو لهاميلتون بتجاوزه عند المنعطف الـ 11 من اللفّة الـ 52.

وتابع: "أُعلم السائقون خلال الاجتماع بأنّ القوانين الرياضيّة الدوليّة تنصّ على أنّ عليهم السماح للسيارة التي تتبعهم بتجاوزهم في أقرب فرصة ممكنة، ما يعني أنّ عليهم القيام بذلك بالنسبة للسيارات التي ستتجاوزهم بلفّة كاملة سواءً كانوا هم ذاتهم بصدد خوض معركة أم لا. خلُص المراقبون إلى أنّ ألونسو لم يقم بذلك".

وواصل: "أشار ألونسو في جلسة الاستماع إلى أنّه كانت هناك فرصة للسماح لهاميلتون بتجاوزه على الخطّ المستقيم الرئيسي، لكن لم تتح أيّ فرصة أخرى للقيام بذلك حتّى المنعطف الـ 11. تقبّل المراقبون وجود عددٍ محدود من الأماكن الآمنة للسماح للسيارة بتجاوزه بين المنعطفين الثاني والتاسع وهو ما ساهم في تأخّر سماحه لهاميلتون بتجاوزه".

وأكمل: "عند تطبيق العقوبة، قارن المراقبون هذه الحادثة بحوادث أخرى مشابهة وقرّروا أنّها تمثّل خرقًا للقوانين، لكنّها كانت أخفّ من الحالات الأخرى وذلك لأنّه ترك مساحة كبيرة عندما فسح المجال أمام هاميلتون، وكذلك بالنسبة لفيرشتابن لاحقًا".

وحصل الإسباني على تأنيبه الأوّل في موسم 2017، كما حصل على نقطتَي عقوبة على رخصة قيادته للمرّة الأولى أيضاً في 2017.

وأصرّ ألونسو بعد السباق على أنّ تأخيره للسماح للمتصدّرين بالعبور لم يُؤثّر على نتيجة السباق.

حيث قال: "كان هاميلتون يتصدّر وفيرشتابن الثاني. لا أعلم، انتظرت منعطفين أو ثلاثة تقريبًا، لكنّهما أكملا السباق وفق ذلك الترتيب أي لم تكن هناك تأثيرات كبيرة على النتيجة النهائيّة للسباق".

وأكمل: "مهما كان القرار سنتقبله وسنحاول القيام بعملٍ أفضل في المستقبل".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة اليابان الكبرى
حلبة سوزوكا
قائمة السائقين فرناندو ألونسو
قائمة الفرق مكلارين
نوع المقالة أخبار عاجلة