ألونسو: كرة القدم مثالٌ جيّدٌ يجب على الفورمولا واحد اتّباعه

يعتقد الإسباني فرناندو ألونسو أنّ على الفورمولا واحد اتّباع عالم كرة القدم عندما يتعلّق الأمر بإحداث تغييرات في القوانين.

في حين اعترف بطل العالم مرّتين أنّ اللوائح التقنيّة الحاليّة للفورمولا واحد لا تجذب اهتمامه بالقدر الذي كانت عليه في منتصف العقد الماضي، إلّا أنّه حذّر في المقابل من إجراء تغييرات اعتباطيّة على القوانين الحاليّة.

وقال الإسباني أنّ الرياضة عانت من متلازمة "كانت أفضل في السابق" على حدّ تعبيره، حيث يعتقد الجميع طوال الوقت أنّ الأمور كانت أفضل في الماضي.

"هذه مشكلة. أحيانا نريد تحسين بعض الأمور التي هي جيّدة بالأساس" قال الإسباني، وأضاف: "مثل كرة القدم، كم من مباراة انتهت بنتيجة 0-0. كانت مباريات مملّة للغاية، لكنّهم لم يدخلوا تعديلات على منطقة الجزاء أو قاموا بالتخلّي عن حرّاس المرمى. لا توجد تغييرات كلّ أسبوع لأنّها رياضة".

وأكمل: "أعتقد أنّنا حصلنا على حقبة رائعة خلال فترة محرّكات العشر والثماني أسطوانات. كان علينا تحسين السلامة في بعض الأحيان ما يتطلّب إجراء بعض التعديلات. لكن يبدو أنّنا سعداء بما كان متوافراً قبل بضعة أعوام".

الحقبة الحاليّة لا تزال غير حماسيّة بما فيه الكفاية

في حين أبدى الإسباني قلقه بالنظر إلى الماضي بصورة ورديّة، لكنّه قال بأنّ حقبة المحرّكات الهجينة المزوّدة بشاحنٍ توربيني تُعاني حسب رأيه في محاولة مجاراة الحقبة التي سبقتها من ناحية الحماسة.

وقال حيال ذلك: "لا أزال أحبّ السيارات والرياضة وأستمتع بالتواجد هنا. لكن لأكون صادقاً فإنّ الحماسة والعرض باتا أسوأ مع المحرّكات ذات الشاحن التوربيني".

وأضاف: "بدءاً من الصوت، والأزمنة، والحفاظ على الوقود، والحفاظ على الإطارات. أعتقد أنّ الحماسة حول قيادة تلك السيارات باتت أقلّ بعض الشيء".

وتابع: "ليست قويّة أو مثيرة مثل سيارات 2004 و2003 ذات محرّكات الأسطوانات العشر. أتذكّر أنّني بعد مشاركتي في أولى التجارب كنت متعباً للغاية بعد إكمال 60 أو 70 لفّة. رأسي كان يتحرّك حتّى خلال الليل بسبب الجهد الذي واجهته رقبتي. لم يكن بوسعي النوم أفقياً. أمّا الآن فتذهب للتجارب الأولى وتكمل 160 لفّة".

كما أشار ألونسو إلى أنّ بعض التعديلات على القوانين وبعض التعديلات السياسيّة لم تساعد الرياضة بتاتاً.

وقال: "نشعر في الرياضة كسائقين بنقص الثبات. الأمر ذاته بالنسبة للمحادثات اللاسلكيّة، حجبها بالكامل، اعتمادها بشكل جزئي، ثم العودة لوضعها الطبيعي. الأمر عينه في أيّة مسألة، يبدو أنّنا نسير في دائرة مفرغة. الوضع مربكٌ بالنسبة للجميع".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين فرناندو ألونسو
قائمة الفرق مكلارين
نوع المقالة أخبار عاجلة