ألونسو: الفورمولا واحد ستفقد "اللحظات البطولية" لو تمّ تغيير نظام النقاط

المشاركات
التعليقات
ألونسو: الفورمولا واحد ستفقد
17-07-2018

يرى فرناندو ألونسو أنّ الفورمولا واحد ستفقد إحدى أهم نواحي جذب المتابعين في حال قامت بمنح النقاط لجميع السائقين حتى المركز الـ 20.

إستيبان أوكون، فورس إنديا وفرناندو ألونسو، مكلارين
فرناندو ألونسو، مكلارين
كيفن ماغنوسن، هاس
كيفن ماغنوسن، هاس وفرناندو ألونسو، مكلارين وسيرجيو بيريز، فورس إنديا
لويس هاميلتون، مرسيدس وفرناندو ألونسو، مكلارين وبيير غاسلي، تورو روسو ورومان غروجان، هاس
كيفن ماغنوسن، هاس

مع نية مالكي الفورمولا واحد تغيير نظام توزيع النقاط الحالي في البطولة الذي يمنحها حتى المركز العاشر، يخشى ألونسو أنّ المقترح الجديد لمنح النقاط حتى المركز العشرين، ستلغي "اللحظات البطولية" التي تأتي من فوزٍ غير متوقع لأحد المشاركين.

وأورد الإسبانيّ ردة فعل متابعي البطولة على وصول جول بيانكي سائق فريق ماروسيا للمرة الأولى إلى المراكز العشرة الأولى في موناكو 2014، كمثال على ضرورة عدم تغيير النظام الحالي للنقاط.

فقال: "أعتقد أنّ تسجيل النقاط في الفورمولا واحد لطالما كانت مهمة صعبة. سائقو الصدارة يأخذون النقاط وذلك نوع من الجائزة، لحظة هامة، عندما تسجل نقطتين أو شيئاً من هذا القبيل".

وأكمل: "أذكر الآن - جول - عندما سجّل نقاط المركز التاسع في موناكو، كان أشبه بالمعجزة، وكانت تلك لحظة كبيرة في الرياضة".

وتابع: "لو مُنحت النقاط للجميع، ربما سنفقد تلك اللحظة المتميزة في الفورمولا واحد، التي لا تمتلكها الفئات الأخرى".

صعوبة تقرير النظام المثالي

لم يتمّ اتخاذ قرار نهائي بعد حيال نظام النقاط، حيث أوضح غونتر شتاينر مدير فريق هاس أنه سيكون أمراً صعباً للغاية تقرير النظام المثاليّ.

فقال: "علينا ضمان توزيع النقاط بطريقة عادلة، بطريقة تضمن تأمين الجائزة المناسبة للمركز المناسب".

وأكمل: "لا أعتقد أنك إن كنتَ تحظى بـ 25 نقطة كحدّ أقصى للفائز، لا يمكنك القيام بذلك (إضافة المزيد) لأنه يجب تواجد فوارق بينهم. إن أنهيتَ بالمركز العاشر أو الـ 15، هناك ضرورة لتواجد فارق مقبول، لكنني أعتقد أنه يجب البداية من نظام جديد تماماً للفائز مثل 50 أو 100".

وأضاف: "القيام بتلك الحسابات ليس عملي. توسيع نظام النقاط حتى المركز الـ 20، أنا لستُ معه لأنه وفي الوقت الراهن، الوصول إلى مراكز النقاط جائزة كبيرة. حسناً، سنقوم الآن بمنح النقاط حتى المركز الـ 15، وذلك أمر مقبول، لكن أن تكون ضمن النقاط طوال الوقت، فهذا سيلغي جزءاً من روح الرياضة".

نموذج "ناسكار" غير مناسب

يمتلك شتاينر خبرة في سباقات "ناسكار" حيث يتمّ منح النقاط حتى المركز 40، إذ يرى أنّ ذاك السيناريو يلغي جزءاً كبيراً من الجانب الذي تتمتع به الفورمولا واحد، ألا وهو تسجيل الفرق الصغيرة للنقاط.

حيث قال: "أنت لا تتكلم على الإطلاق حول الفرق التي تصل إلى مراكز النقاط (في ناسكار)، بالتالي فإنك تلغي أحد جوانب جذب اهتمام المتابعين، الأمر الذي اعتاد عليه متابعونا (في الفورمولا واحد)".

وتابع: "لا يجب أن نلغي هذا الجانب، علينا إضافة أمور للتحسين، وليس للإلغاء".

واختتم: "من السهل الكلام حول ذلك، لكن إن جعلناه معقداً بشكل كبير كما هو الحال في ناسكار، فسيصبح معقداً بصراحة. إن لم تكن متابعاً بشكل كامل فمن الصعب فهم ما يجري".

فورمولا 1 - المقال التالي
لوي: تعافي ويليامز هو "التحدي الأكبر" بالنسبة لي

المقال السابق

لوي: تعافي ويليامز هو "التحدي الأكبر" بالنسبة لي

المقال التالي

فيراري عدائية في اختيارات الإطارات لسباق المجر

فيراري عدائية في اختيارات الإطارات لسباق المجر
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة السائقين فرناندو ألونسو تسوق الآن
نوع المقالة أخبار عاجلة