ألونسو: زيادة كمية الوقود لا تقدم حلاً سريعًا للحصول على "سباقات رائعة"

المشاركات
التعليقات
ألونسو: زيادة كمية الوقود لا تقدم حلاً سريعًا للحصول على
فالنتين خورونجي
كتب: فالنتين خورونجي , News Editor
ترجمة: أحمد مجدي
27-04-2018

يرى سائق مكلارين فرناندو ألونسو أنّ الفورمولا واحد "لن تشهد سباقات رائعة بشكل مفاجئ" مع زيادة كمية الوقود المتاحة للسباقات في موسم 2019.

ماركوس إريكسون، ألفا روميو ساوبر
فرناندو ألونسو، مكلارين ولانس سترول، ويليامز وإستيبان أوكون، فورس إنديا وسيرجيو بيريز، فورس انديا وسيرغي سيروتكين، ويليامز وستوفيل فاندورن، مكلارين
رومان غروجان، هاس وكيفن ماغنوسن، هاس وإستيبان أوكون، فورس إنديا
سيرجيو بيريز، فورس انديا
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ ودانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
كيفن ماغنوسن، هاس وفرناندو ألونسو، مكلارين
رومان غروجان، هاس وفرناندو ألونسو، مكلارين
فرناندو ألونسو، مكلارين
إستيبان أوكون، فورس إنديا وسيرجيو بيريز، فورس انديا
فرناندو ألونسو، مكلارين

أكّد الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" في وقتٍ سابقٍ من الشهر الجاري أنّه تمّ التوصّل إلى اتّفاقٍ لرفع الحد الأقصى لكمية الوقود المسموحة في السباقات إلى 110 كيلوغرامات في الموسم القادم مقارنة بالحدّ الحالي البالغ 105 كيلوغرامات، وذلك من أجل الاستغناء عن مسالة توفير الوقود والسماح للسائقين باستخدام محرّكاتهم "بطاقتها الكاملة طوال الوقت".

وقد لقي ذلك التغيير ترحيبًا كبيرًا من قِبَل سائقي الفورمولا واحد، لكنّ كثيرين أشاروا إلى أنّ ذلك لن يكون له على الأرجح تأثيرٌ ملموس على التسابق نفسه.

"لا أعتقد بأنّ ذلك سيغيّر الكثير لأكون صريحًا" قال ألونسو عند سؤاله من قِبَل موقعنا «موتورسبورت.كوم» عن الحدّ الجديد لكمية الوقود.

وأضاف: "إنّه أمرٌ جيّد، ويأخذ الرياضة إلى الوجهة الصحيحة، كما أنّه من الغريب بعض الشيء توفير الوقود خلال بعض السباقات".

ثمّ تابع: "ربما كانت هنالك بعض المناسبات – البحرين على سبيل المثال، حيث تعيّن علينا توفير الوقود خلال اللفّات الأخيرة وربما منعني ذلك حينها رفقة (نيكو) هلكنبرغ من خوض معركة جيّدة. لكنّ ذلك يحدث مرّة واحدة في العام الواحد أو كلّ عامين".

وأكمل: "لن يحدث أنّنا سنرى على نحوٍ مفاجئ سباقات رائعة في البطولة على إثر الخمسة كيلوغرامات التي ستُضاف إلى الحدّ الحالي لكمية الوقود. من النادر للغاية أن نكون بحاجة إلى توفير ذلك الكمّ من الوقود ما يمنعنا من خوض بعض المعارك".

من جهته، اعترف سائق فورس إنديا سيرجيو بيريز بأنّ الحدّ الجديد لكمية الوقود لن يغيّر من كيفية سير السباقات "مُطلقًا".

حيث قال: "أعتقد بأنّه إذا ما تمّ اعتماد ذلك القانون من أجل تحسين التسابق، فلن يكون له تأثير على الإطلاق".

من جانبه، عرض سائق ساوبر ماركوس إريكسون وجهة نظرٍ مشابهة، قائلًا بأنّ ذلك التغيير "يبدو جيّدًا على الورق، لكنّه لن يشكّل فارقًا كبيرًا".

فقال: "نقوم في بعض الأحيان بتوفير الوقود كون ذلك يكون أسرع خلال وقت السباق. من الأسرع أحيانًا أن نقوم بذلك حيث تكون في الزحام على أيّة حال".

في المقابل، كان بعض السائقين أكثر إيجابيّة حيال التأثير المُحتمل للحدّ الجديد لكمية الوقود – ومن بينهم سائق ريد بُل دانيال ريكاردو، الذي أصرّ على أنّه "سيكون أفضل بكلّ تأكيد لو كان بوسعنا التسابق بأهدافٍ ونوايا حقيقية في كلّ لفّة".

وقد شاركه في رأيه هذا زميله بالفريق ماكس فيرشتابن، حيث قال: "أعتقد أن الوضع سيكون أفضل حينها، حيث لن تكون بحاجة بعد ذلك إلى توفير الوقود على كلّ حلبة".

واستدرك: "إذ أعتقد بأنّ ذلك ضدّ جوهر الفورمولا واحد، والذي ينبغي أن يتمحور حول الضغط دائمًا".

أمّا سائق هاس كيفن ماغنوسن، فقد شعر بأنّ ذلك التغيير سيعالج مسألة "ذلك الكمّ غير الطبيعي" من الوقود الذي يتعيّن على السائقين توفيره على حلبات مثل سوشي.

"لا أمانع توفير الوقود بعض الشيء – في بعض الأحيان، حتّى قبل أن نحظى بهذه القيود، إذ كنّا نقوم بإدارة كمية الوقود كوننا نبدأ السباق بتوقّعٍ لدخول سيارة الأمان أو شيء من هذا القبيل. لا مشكلة في توفير الوقود بعض الشيء، لكنّ الأمر يكون أكثر من اللازم في بعض الأحيان. لذا أعتقد بأنّ ذلك التغيير جيّدٌ بالفعل".

فورمولا 1 - المقال التالي