أفضل 20 سائقاً ناشئاً في موسم 2016 - الجزء الأوّل

تُعدّ عمليّة تقييم أبرز الوجوه الشابة في عالم رياضة السيارات أمراً صعباً في ظلّ العروض الرائعة المقدّمة، يستعرض لكم موقعنا "موتورسبورت.كوم" ترتيبنا لأفضل 20 سائقاً ناشئاً لموسم 2016.

20.  ريتشارد فيرشور

إس.إم.بي فورمولا 4: الأوّل (إم بي موتورسبورت)، الفورمولا 4 الإسبانيّة: الأوّل (إم بي موتورسبورت)

28 انتصاراً، 36 منصّة تتويج

عددٌ قليلٌ فقط من الصاعدين من عالم الكارتينغ حصلوا على انتقالٍ سلسٍ إلى عالم سباقات السيارات هذا العام، وكان الأكثر إثارة للإعجاب من بينهم فيرشور من دون أدنى شكّ، حيث حقّق لقبي السائقين في بطولتي إس.إم.بي والنسخة الإسبانيّة من الفورمولا 4. كانت هناك علامات على موهبته عندما تعاقدت معه ريد بُل إثر الجولة الافتتاحيّة من البطولة الأولى، لكنّ اليافع الهولندي (قد يبدو ذلك مألوفاً؟) برّر تلك الخطوة بنتائج خياليّة شهدت تحقيقه الفوز في 28 سباقاً على مدار الموسم. ستكون قدراته أوضح في العام المقبل عندما يختبر نفسه في مستوىً أعلى.

Richard Verschoor
ريتشارد فيرشور

صورة من قبل: ريد بُل

19.  نورمان ناتو

جي بي 2: الخامس (ريسينغ انجينيرينغ)

انتصاران، 5 منصّات تتويج

بعد أن تمكّن من منافسة ستوفيل فاندورن ودانييل كفيات في بطولة فورمولا رينو 2.0، عانى ناتو طوال الفترة الماضية لتقديم ذلك الأداء الواعد ضمن المستوى الأعلى لبطولات السائقين الناشئين.

وفي حين أنّ موسمه الأوّل في سلسلة الجي بي 2 العام الماضي مع فريق أردين كان للنسيان، إلّا أنّه نجح في خطف المركز الخامس في الترتيب العام خلال موسمه الثاني وذلك يُعدّ إنجازاً مثيراً، بالنظر إلى أنّ الفرنسي خسر نقاطاً لم تكن بسبب أخطاءٍ منه.

Norman Nato, Racing Engineering
نورمان ناتو، ريسينغ انجينيرينغ

صورة من قبل: جي بي 2

18.  أوليفر رولاند

جي بي 2: المركز التاسع (إم بي موتورسبورت)

4 منصّات تتويج

لا يعكس المركز التاسع الذي حقّقه رولاند في سلسلة الجي بي 2 القصّة كاملة. إذ في حين أنّه فشل في الفوز بأيّ سباق، إلّا أنّه سجّل أربع منصّات تتويج، بل أنّه تصدّر البطولة بعد سباق سيلفرستون، قبل أن يفقد بعض تنافسيّته إثر فترة العطلة الصيفيّة. يجب أن لا ننسى أنّه حقّق ذلك مع فريق إم.بي موتورسبورت المتواضع وبات أوّل سائقٍ يُكمل الموسم ضمن العشرة الأوائل في تاريخ الفريق.

Oliver Rowland, MP Motorsport
أوليفر رولاند، إم بي موتورسبورت

صورة من قبل: جي بي 2

17.  لوكا غيوتو

جي بي 2: المركز الثامن (تريدنت)

فوزٌ واحد، 4  منصّات تتويج

بالنظر إلى الماضي، فإنّ غيوتو لم يكن محضوظاً ببدء مسيرته في الجي بي 2 في العام ذاته مع مواطنه جيوفينازي، لكنّ موسم غيوتو الأوّل يستحقّ الإشادة. قدّم سائق تريدنت بعض العروض اللافتة للأنظار، مستغلاً الفرص التي يُوفّرها نظام شبكة الانطلاقة المعكوسة مسجّلاً نقاطاً ثمينة بشكلٍ متواصل. إكماله موسم 2015 من سلسلة الجي بي 3 وضع غيوتو على الخارطة، كما أنّ تأديته هذا الموسم ستؤكّد سمعته بكلّ تأكيد.

Luca Ghiotto, Trident
لوكا غيوتو، تريدنت

صورة من قبل: جي بي 2

16.  لويس ديليتراز

فورمولا 3.5: المركز الثاني (فورتيك موتورسبورت)

انتصاران، 9 منصّات تتويج

نافس ديليتراز على لقب بطولة الفورمولا في8 3.5 حتّى الرمق الأخير من الموسم، لكنّه خسر في النهاية لصالح السائق الأكثر خبرة توم ديلمان. بالرغم من ذلك كان ديليتراز نداً للمنافسين الستّة الآخرين على اللقب، حيث كان لجميعهم خبرة سابقة في البطولة، كما أنّ أياً من الناشئين الآخرين لم يكن قادراً على منافسته. سيكون الانتقال إلى الجي بي 2 اختباراً حقيقياً لناشئ رينو.

Louis Deletraz, Fortec Motorsports
لويس ديليتراز، فورتيك موتورسبورت

صورة من قبل: فورمولا في 8 3.5

15.  رافاييلي مارشيللو

جي بي 2: المركز الرابع (راشن تايم)

4 منصّات تتويج

سيكون مارشيللو محبطاً لعدم تحقيقه لأيّ انتصارٍ في 2016، بالرغم من وتيرة فريقه راشن تايم لم تكن بتلك القوّة. وفي حين أنّه تحسّن كثيراً هذا الموسم بالمقارنة مع عامه الأوّل، إلّا أنّه لم يكن من ركب الطليعة خاصة في التجارب التأهيليّة. مع أخذ ذلك بعين الاعتبار فإنّ حقيقة بقائه ضمن دائرة المنافسة على اللقب لأطول فترة ممكنة أمام ثنائي بريما مثّلت أمراً مثيراً للإعجاب، إذ ساعده في ذلك سجلّه بتحقيق النقاط في أكثر عددٍ من الجولات بالمقارنة مع جميع منافسيه.

Raffaele Marciello, RUSSIAN TIME
رافاييلي مارشيللو، راشن تايم

صورة من قبل: جي بي 2

14.  جايك دينيس

جي بي 3: المركز الرابع (أردين)

انتصاران، 5 منصّات تتويج

يُعتبر الحصول على "موسم ذي نصفين" أمراً معهوداً في عالم سباقات السيارات، وذلك كان بالذات ما حصل مع دينيس هذا الموسم. فبعد أن اكتفى بـ 39 نقطة في الجولات الخمس الأولى لأسبابٍ خارجة عن نطاقه في المجمل، تمكّن البريطاني من حصاد 110 نقاطٍ خلال الجولات الأربع الأخيرة. في حال كان هذا الموسم الأخير له في عالم سباقات المقعد الأحادي، فسيُغادر وهو في القمّة.

Jake Dennis, Arden International
جايك دينيس، أردين

صورة من قبل: جي بي 3

13.  كالوم إيلوت

فورمولا 3 الأوروبيّة: المركز السادس (فان أميرسفورت ريسينغ)

انتصاران، 6 منصّات تتويج

لم يكن بوسع إيلوت القيام بأيّ شيء لإيقاف زحف لانس سترول نحو الفوز بلقب بطولة الفورمولا 3 الأوروبيّة، لكنّ ناشئ ريد بُل السابق أظهر أداءً قوياً خلال موسمه الثاني في عالم سباقات المقعد الأحادي. كان أحد منافسي سترول الأساسيين معظم الموسم، لكنّ الجولة الختاميّة كانت كارثيّة، حيث عانى من مشكلتين ميكانيكيّتين وشطب نتيجته، ليتراجع إلى المركز السادس في الترتيب العام. سيكون إيلوت، الذي سيقود لصالح بريما في العام المقبل، أحد أبرز المرشّحين لنيل اللقب.

Winner Callum Ilott, Van Amersfoort Racing Dallara F312 – Mercedes-Benz
كالوم إيلوت، فان أميرسفورت ريسينغ

صورة من قبل: ألكسندر ترينيتز

12.  جويل إريكسون

فورمولا 3 الأوروبيّة: المركز الخامس (موتوبارك)، ماسترز فورمولا 3: الأوّل (موتوبارك)

انتصاران، 11 منصّة تتويج

سطع نجم معظم السائقين الناشئين في بطولة الفورمولا 3 في وسط هذا الموسم، لكنّ إريكسون كان أبرزهم بعد أن كان ضمن ركب الصدارة معظم الوقت. امتلك زملاؤه في فريق موتوبارك، اثنان ناشئان في ريد بُل وآخر من أكاديميّة فيراري، مستويات متفاوتة من الخبرة، لكنّه تفوّق عليهم ببراعة، ما قد يفتح الأبواب على مصراعيها أمامه في المستقبل.

Race winner Joel Eriksson, Motopark Dallara F316 – Volkswagen
جويل إريكسون، موتوبارك

صورة من قبل: ألكسندر ترينيتز

11.  ماكسيميليان غونتر

فورمولا 3 الأوروبيّة: المركز الثاني (بريما)

4 انتصارات، 13 منصّة تتويج

تمحور موسم غونتر حول قدرته على إيقاف زميله سترول في صفوف بريما ضمن المعركة على اللقب. بدأ الألماني موسمه بانتصارين وتحقيق قطب الانطلاق الأوّل في خمسة سباقات من أصل ستّة. بدا حينها أنّه قادرٌ على مقارعة الكندي، لكنّ الوضع في النهاية كان مختلفاً قليلاً، ليكتفي بالمركز الثاني في الترتيب العام. أظهر صاحب الـ 19 عاماً أنّه يمتلك القدرات الطبيعيّة التي يحتاجها: كلّ ما ينقصه الآن هو جرعة من الثبات.

Maximilian Günther, Prema Powerteam Dallara F312 – Mercedes-Benz
ماكسيميليان غونتر، بريما

صورة من قبل: ألكسندر ترينيتز

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين كالوم إلوت , جايك دينيس , لوكا غيوتو , ماكسيميليان غونتر , نورمان ناتو , أوليفر رولاند , رافاييلي مارشيللو , لويس ديليتراز , جويل إريكسون , ريتشارد فيرشور
نوع المقالة أخبار عاجلة